هل يزيد بن معاوية صحابي

هل يزيد بن معاوية رفِيْق سؤال اختلف فِيْه كثير من العلماء بين السنة والشيعة، ويزيد بن معاوية بن أبي سفِيْان من خلفاء الدولة الأموية الذين حكَمْوا الدولة الإسلامية فترة من الزمن. كان هناك خلاف كبير فِيْ إدارة شؤون المسلمين فِيْ عهده، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكَمْ إجابة السؤال من خلال موقع إلكتروني مثالي هل يزيد بن معاوية رفِيْق إسلام ويب وسنتعرف على ما إذا كان يزيد بن معاوية كافر أو مسلم كَمْا سنذكر بالتفصيل فِيْ رأي ابن تيمية فِيْ يزيد بن معاوية.

عَنّْ يزيد بن معاوية

ولد يزيد بن معاوية بن أبي سفِيْان الأموي القرشي فِيْ خلافة الصحابي عثمان بن عفان عام 26 هـ ووالدته ميسون بنت بدال الكلبية. شاعر بليغ، وخطيب، كريم، شجاع، غير مبالٍ فِيْ حياته، قبل الخلافة بعد وفاة والده عام 60 هـ، وكان حينها فِيْ الثالثة والثلاثين من عمره، لكن حكَمْه لم يتجاوز أربع سنوات. قاد جيشا ضد القسطنطينية، وكان من بين الجيش عدد من الصحابة البارزين مثل أبو أيوب الأنصاري ومن عارضوا تسلمه للسلطة، الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير، لذلك الحسين. دخل الحرب مع جيش عبيد الله بن زياد أمير البصرة، وانتهت باستشهاده، وبيعه خليفة للمسلمين فِيْ جزء كبير من الدولة.

هل يزيد بن معاوية رفِيْقا

يزيد بن معاوية بن أبي سفِيْان لا يعتبر من الصحابة ولا حتى تابعا فِيْ الخير. ولد فِيْ خلافة الخليفة عثمان بن عفان – رضي الله عَنّْه – كرفِيْق لمن التقى الرسول – صلى الله عليه وسلم – وآمن به، وآمن به وتبعه، مطلَّق لفظ التابعي هُو كل من التقى الصحابة فِيْ نفس وقت رسول الله، فلا يصح القول بأن يزيد بن معاوية رفِيْق أو تابع، وعَنّْد أهل السنة. وبحسب ما جاء به كثير من الأئمة، يزيد بن معاوية لا يحب ولا يشتم كَمْا قيل فِيْ بعض الروايات عَنّْ قتل الحسين بن علي – رضي الله عَنّْهما – والله تعالى أعلى وأعلم. الأفضل.

كَيْفَ مات يزيد بن معاوية إسلام ويب

يزيد بن معاوية من الخلفاء الذين عارضوا توليه الخلافة فِيْ هذه الفترة لأنه لم يتسلمها بالتشاور.

  • بعد ثلاث سنوات من الخلافة، أُعلن نبأ وفاة الخليفة يزيد بن معاوية وهُو فِيْ الثامنة والثلاثين من عمره، أي فِيْ السنة الخامسة عشرة من ربيع الأول فِيْ السنة الرابعة والستين للهجرة.
  • اختلفت الآراء فِيْ سبب وفاته، فمنهم من يقول إنه مات لأسباب طبيعية، والبعض الآخر يقول إنه قتل على يد أحد المنتقمين على روايات الشيعة، لكن الأرجح أن وفاة يزيد بن معاوية كانت طبيعية. الموت وليس القتل وكان ذلك فِيْ قرية تسمى “حوارين”.

شاهدي أيضاً كَمْ كان عمر الإمام الحسين عَنّْدما استشهد

من تولى الخلافة بعد يزيد بن معاوية

الذي تولى الخلافة بعد يزيد بن معاوية هُو ابنه معاوية الملقب معاوية الثاني وهُو معاوية بن يزيد بن معاوية بن أبي سفِيْان بن حرب بن أمية القرشي الخليفة الثالث لبني. أمية، الذي خلف والده يزيد فِيْ الخلافة عام 64 هـ. ولد عام 44 هـ. فِيْ بلاد الشام كانت خلافته فِيْ كلمة واحدة ثلاثة أشهر وأربعين يومًا أخرى، وبعد ذلك صعد المنبر وأعلن تخليه عَنّْ الخلافة.

شاهدي أيضاً قام معاوية بن أبي سفِيْان ببناء أسطول من السفن للمسلمين لتأمين ساحل المسلمين بعد توسع أراضي الدولة الإسلامية.

رأي ابن تيمية فِيْ يزيد بن معاوية

وأوضح شيخ الإسلام ابن تيمية أن الناس فِيْ أمر يزيد بن معاوية ثلاث فرق، جانبان وواحد وسط، وهم على النحو التالي

  • الجانب الأول أن يزيد بن معاوية كافر منافق، وكان هدفه قتل حفِيْد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – للانتقام من رسول الله، والانتقام من جده. عتبة وعمه الوليد بن عتبة وغيرهم.
  • الجانب الآخر يقولون إن يزيد إمام صالح ورجل صالح وأنه رفِيْق ولد فِيْ عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومنهم من جعله نبيا ورجلا. ومنهم من فضله على أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عَنّْهما، وهذا القول باطل كالسابق ولا ينسب لأحد من أهل العلم والدين المعروفِيْن. السنة النبوية أو من له علم وحكَمْة وخبرة.
  • الجانب الثالث وهُو قول وسطى يعتبره ملك ملوك المسلمين، ولد فِيْ الخلافة العثمانية ولم يكن كافرا وله سيئات وسيئات، وكان يزيد سبب قتل الحسين بن علي.، ولم يكن وليا لأبوين الله الصالحين، وهذا القول منسوب لأهل سنة الله، والمجتمع، والعلم، والعقل.

ما ثبتته سلطة أهل السنة والجماعة هُو عدم حب يزيد، وعدم إهانته، وعدم سبه.

وبهذه الطريقة نصل إلَّى نهاية هذا المقال، ومن خلاله تم تحديد الإجابة الصحيحة على سؤال هل يزيد بن معاوية رفِيْقًا، كَمْا اطلعَنّْا على رأي ابن تيمية فِيْ يزيد بن معاوية، بالإضافة إلَّى مخاطبته. أهم المعلومات عَنّْ الخليفة الأموي الثاني يزيد بن معاوية وشجرة عائلته وكَيْفَ مات.