ما هِيْ ركضة طويريج

ما هِيْ عملية التويريج على وهِيْ من الطقوس الدينية التي تقام عَنّْد الشيعة فِيْ العراق، حيث تبنى الكثير من المسلمين المذهب الشيعي وهم من أتباع علي بن أبي طالب – رضي الله عَنّْه – وابنه. الحسين، فأقاموا مزارات الصالحين منهم للتبرك. الحج اليها ومن اهم هذه المزارات الراجدة طويرج لذلك يخصصون لأنفسهم طريقة محددة يتم من خلالها التجمع احياء لذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي فِيْ معركة كربلاء ولكن كل هذه ليس للطقوس أي مصدر فِيْ القرآن الكريم أو السنة النبوية، فالموقع ويكي سيذكر الجواب على ما هِيْ قِصَّة ركض التويرج ويخبرنا ببعض الأمور الخاصة عَنّْ مغزى رياضة التويرج ومتى تأسست ولماذا سميت بهذا الاسم وما يقال عَنّْها فِيْ الرئاسات وغيرها من الأمور التي ليس لها أصل فِيْ الشريعة الإسلامية إلا من اختراعها.

تشغيل تويريج

يعد سباق التويريج من الطقوس الدينية التي يقوم بها الشيعة فِيْ يوم عاشوراء، ولا علاقة لها بالشريعة الإسلامية، ويتمثل هذا الفعل فِيْ سلسلة من التجمعات التي تنتقل من مكان معين إلَّى القبر. يعبر الحسين وتلك المصلين عَنّْ حزنهم ورثائهم لوفاة الإمام الحسين رضي الله عَنّْه. يبدأ فِيْ العاشر من شهر محرم، بعد صلاة الظهر مباشرة، تخليداً للحدث المؤلم الذي قُتل فِيْه حسين رضي الله عَنّْه غدراً فِيْ معركة كربلاء، ويشارك فِيْ هذا السباق الكثير من العراقيين والشيعة العرب.، ويبدأ هذا الجري بالتحديد من منطقة السلام فِيْ مدينة كربلاء. حتى ضريح الإمام الحسين بن علي فِيْ قلب المدينة القديمة.

شاهدي أيضاً ما هِيْ طقوس عاشوراء عَنّْد الشيعة

سبب تسمية طويرج للركض

سُمي هرول الطويريج على اسم المسار الذي يسلكه المشاة أثناء أداء هذا النشاط، وهُو مرتبط بخطة المسار، كَمْا ذكر الشيعة فِيْ كتاب مخطط الطريق بخصوص هرول الطويريج باسم هذا الجري

سميت طويرج هرول بهذا الاسم فِيْ اشارة الى المنطقة التي خرج منها مؤسس هذا الركض وهِيْ مديرية طويرج الواقعة فِيْ مديرية الهندية التابعة اداريا لمحافظة كربلاء فِيْ العراق. . وبهذا الحدث ودعمه تغني له “بياك يا حسين”، ردًا على حزنه على حادثة كربلاء، قائلة “هل يوجد ناصر ليساعدني”

شاهدي أيضاً لماذا يحتفل الشيعة بيوم عاشوراء

ما هِيْ قِصَّة طويرج الهرولة

مصادر وردت فِيْ قِصَّة رجدة طويرج التي تعود جذورها إلَّى رجل اسمه صالح القزويني. من اليوم الأول من شهر محرم حتى يومه العاشر، وعَنّْدما ينتهِيْ الحداد، يأخذ حصانه ومعه قلة من الناس الذين يقبلون المذهب الشيعي ويحبون أهل البيت ويذهبون إلَّى مرقد الحسين – رضي الله عَنّْه – ويسعد عَنّْه بتلاوة بعض العبارات الحسينية التي تدل على الولاء للعائلة.

انظر أيضاً قِصَّة عاشوراء للشيعة

من هُو مؤسس طويرج للركض للشيعة

ما زال نقاشنا مستمراً حول ما هُو ركض التويريج للشيعة، وسيوضح لك النص التالي من هُو مؤسس رياضة الجري فِيْ طويرج للشيعة

  • مؤسس طويرج يوغا هُو ميراز صالح الفِيْسويني، وهُو رجل ذو رموز عظيمة بين الشيعة، قرر أن يبدأ حشدًا لهذه اليوجا أمام منزله وأراد أن يجمع جيرانه وعائلته وأقاربه بالترتيب فقط. لاحياء ذكرى مقتل الحسين.
  • رافق هذا الطقس ترديد بعض الكلمات الغنائية التي تعبر عَنّْ الحزن والأسى الشديد، وعَنّْدما رأى أهل بلدته ما يفعله، قرروا المشاركة فِيْ شؤونه، وازداد الحشد سنة بعد سنة.

انظر أيضا كَمْ عدد الشيعة فِيْ البحرين

متى ستخوض طويرج فِيْ العراق

بعد معرفة ما هُو هرول التويريج فِيْ العراق، يأخذنا الحديث إلَّى الوقت الذي تقام فِيْه رياضة التويريج فِيْ العراق على النحو التالي

  • يقام سباق طويرج فِيْ العاشر من محرم، بعد كل طقوس الحداد والبكاء والحداد، حيث يذهب الناس فِيْ نزهة على الأقدام حتى يصلوا إلَّى ضريح الحسين – رضي الله عَنّْه ورضاه.
  • كَمْا يكررون بصوت عالٍ بعض العبارات التي تدل على ولائهم لأهل البيت ثم يذهبون إلَّى مرقد أخيه العباس – رضي الله عَنّْه -.
  • جدير بالذكر أن الشيعة سيقيمون خيمة ثم يحرقونها. وهذه علامة احتراق الخيمة الأموية للحسين بن علي – رضي الله عَنّْه -.

شاهدي أيضاً متى يكون تاريخ تسوع وعاشوراء 2022

مسافة الجري طويرج

تبلغ مسافة الركض فِيْ طويرج حوالي 2 كَمْ ابتداءً من باب التويريج إلَّى الخيمة الحسينية مروراً بآثار كربلاء الأثرية على طول الطريق للوصول إلَّى وجهتها وهِيْ الضريح. السفارين والعلوي، سوق الخفافِيْن، قبر الحسين، قبر الحسن، معسكر الحسيني الشريف وهناك يكَمْلون طقوسهم التي تمثل حرق الخيمة المعدة مسبقا والتمثيل. خيمة البيت التي أحرقها الجيش يزيد بن معاوية.

عمل طويرجي اليوم

من أهم أعمال يوم طويرج الذهاب إلَّى مرقد الإمام الحسين -رضي الله عَنّْه- وزيارة قبره والبكاء، إضافة إلَّى قول العديد من العبارات التي تدل على ولائهم للحسين وفِيْ نفس الوقت سب القتلة، ثم التوجه إلَّى قبر العباس شقيق الحسين -رضي الله عَنّْه- لإقامته خيمة ثم حرقها لإحياء خيمة الحسين.

قصيدة كتبها جوقا طويرج

خلال مسيرة الطويريج، يتلو الشيعة قصيدة “رجدة الطويريج” التي كتبها من يمسحها، وكلماتها كالتالي

طريق التويريج من يحذفها

ويحضره الإمام المهدي

حسين حسين او حسين مولا

انطلق طويرج إلَّى كبرياء الموت

الضحية مثل الصورة

ما يشبهه ينسب إلَّى الأبدية

تنير حاضرها بشمس ماضيها

حسين حسين او حسين مولا

من هذا يبكي يا حسين يرفع البكاء

حتى العرش يؤلم

لا يمكنك الجري، فهذا ممنوع

سوف يخذل الله كل من يعارضها

حسين حسين او حسين مولا

الله، رفعت رايته إلَّى أعالي النجوم

لا يهمنا من يعارضنا ويتهمنا

يحكي هذا التقرير عَنّْ بحر العلوم

يهز كتفِيْه، والدموع تنهمر على وجهه

حسين حسين او حسين مول

وهكذا وصلنا إلَّى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فِيْه على ما هُو ركض التويريج على ونعرف أيضًا سبب تسمية الركض بهذا الاسم، كَمْا ذكرنا القصيدة التي قيلت فِيْ طويرج هرول وكتب، ومن هُو مؤسسها عَنّْد الشيعة، وتحدثنا عَنّْ مسافة طويرج للركض فِيْ العراق وتاريخه.