هل هناك علاقة بين قصور الغدة الكظرية والحمل

قصور الغدة الكظرية هُو عدم القدرة على إنتاج كَمْيات كافِيْة من الكورتيزول فِيْ الجسم والهرمونات الأخرى المسؤولة عَنّْ الأداء الطبيعي لوظائف الجسم، ومن الأعراض المصاحبة فقدان الشهِيْة والتعب وفقدان الوزن وعسر الهضم الشديد. لتأثيره الواضح على هرمونات الخصوبة والحمل فِيْ جسم المرأة. كل هذا يقودنا إلَّى الفقرة التالية التي تشرح العلاقة بين قصور الغدة الكظرية والحمل

يمكن لقصور الغدة الكظرية، بما فِيْ ذلك الاضطرابات مثل تضخم الغدة الكظرية الخلقي (CAH) ومرض أديسون ومتلازمة كوشينغ وفرط الألدوستيرونية، أن يضعف خصوبة النساء أو يؤثر بشكل خطير على الأم والجنين أثناء الحمل.

بشكل عام، يؤثر اضطراب الغدة الكظرية على الهرمونات الجنسية المتعلقة بالحمل والولادة ويؤدي أحيانًا إلَّى العقم أو تأخر الحمل وصعوبة الولادة بسبب عدم كفاية إفراز هرمونات الستيرويد التي تساعد فِيْ الحمل ونمو الجنين الطبيعي.

بمجرد معرفة العلاقة بين قصور الغدة الكظرية والحمل، تذكر أن مدة العلاج تعتمد على التشخيص المبكر، لذلك إذا كنت تعاني من أعراض مثل التعب الشديد، وفرط تصبغ الجلد، وفقدان الوزن دون اتباع نظام غذائي، وآلام العضلات والمفاصل، أو الشعور المستمر آلام فِيْ البطن وغثيان ودوار يجب استشارة الطبيب على الفور سواء كنت حاملا أو تخططين للحمل.