ما أسباب التهاب العين عَنّْد ارتداء العدسات

تعتبر العدسات اللاصقة بديلاً مريحًا وملائمًا للنظارات لكثير من الأشخاص، وخاصة النساء والفتيات، لأن الكثير منهم لا يرتاحون لشكلهم بالنظارات. لكن للأسف، لا يوجد شيء مثالي! على عكس النظارات، فإنك تواجه بعض المشاكل عَنّْد استخدام العدسات اللاصقة، أولها أنه لا يمكنك ارتدائها طوال الوقت، كَمْا أن هناك بعض الممارسات غير السليمة أثناء استخدامها يمكن أن تسبب التهاب العين، لذلك عليك القيام بذلك بشكل صحيح. نظيفة والعَنّْاية بهم لا. فِيْ موضوعَنّْا نناقش أسباب التهاب العين من العدسات وكَيْفَِيْة علاجها وكَيْفَِيْة الوقاية منها.

أسباب التهاب العين من العدسات

عادة ما يكون الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة أكثر عرضة لتطوير الحالات التالية

  • التهاب القرنية إصابة الغشاء الخارجي الصافِيْ للعين (القرنية). يمكن أن تحدث هذه العدوى عَنّْ طريق الفِيْروسات والبكتيريا والفطريات.
  • التهاب الملتحمة تحدث هذه الالتهابات بسبب بكتيريا أو فِيْروس فِيْ الغشاء الرقيق الذي يغطي الجزء الأبيض من العين وداخل الجفون.
  • يمكن أن تحدث الأعراض أيضًا بسبب رد فعل تحسسي تجاه العدسات نفسها أو لمهِيْج آخر مثل حبوب اللقاح.

    علاج التهاب العين من العدسات

    بالطبع، يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء الالتهاب. فِيْ حالة الإصابة، يعتمد العلاج على الكائن الحي المسبب للعدوى على النحو التالي

  • البكتيريا البكتيريا الطبيعية الموجودة على الجلد والفم والأنف عادة ما تكون غير ضارة، ولكن الكثير من العدسات اللاصقة وخدش صغير فِيْ العين (يحدث أحيانًا بسبب النوم مع العدسات) يمكن أن يكون خطيرًا للغاية. يعاني حوالي ثلث الأشخاص من بكتيريا Staphylococcus aureus فِيْ أنوفهم، وهِيْ بكتيريا يمكن أن تصل بسهُولة إلَّى عينيك باستخدام يديك. هذه عدوى مستعصية وقد يكون علاجها أكثر صعوبة. الزائفة الزنجارية هِيْ بكتيريا أخرى يمكن أن تسبب عدوى سريعة الحركة فِيْ القرنية وتترك ثقبًا فِيْ عينك، مما يؤدي إلَّى فقدان البصر بشكل دائم. عادة ما تزول الالتهابات البكتيرية الخفِيْفة على سطح العين بعد العلاج بقطرات العين بالمضادات الحيوية.

  • الفِيْروسات فِيْروس الهربس البسيط – النوع الذي يسبب تقرحات البرد والنوع المسؤول عَنّْ الأمراض المنقولة جنسياً – يمكن أن يسبب التهاب القرنية لأنه يمكن أن ينتقل إلَّى العين عَنّْ طريق لمس قروح البرد النشطة ثم لمس العينين. يمكن أن يصيب جدري الماء القرنية أيضًا. يمكنك تخفِيْف أعراض العدوى الفِيْروسية باستخدام كَمْادة باردة ودموع اصطناعية، وقد يوصي طبيبك أيضًا بقطرات ستيرويد لتقليل التورم.

  • الطفِيْليات تعيش الحيوانات الصغيرة وحيدة الخلية المسماة Acanthamoeba فِيْ الماء، بما فِيْ ذلك ماء الصنبور وحمامات السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة، ويمكن أن تصيب عينيك بسهُولة أكبر إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة فِيْ الماء. هذا الطفِيْلي هُو السبب فِيْ ضرورة استخدام الماء – ولا حتى المقطر – لتنظيف العدسات اللاصقة وتخزينها. لسوء الحظ، يصعب علاج التهاب القرنية الناجم عَنّْ هذه الطفِيْليات، وقد تتطلب الحالة زرع القرنية.

  • الفطريات عادة ما تكون الالتهابات الفطرية نادرة وهِيْ عدوى خطيرة يمكن أن تؤدي إلَّى العمى ويتم علاجها بقطرات أو أقراص مضادة للفطريات.
  • كَيْفَ تمنع عدوى العين من العدسات اللاصقة

    يمكنك تقليل خطر الإصابة بعدوى العين من العدسات باتباع الإرشادات التالية

    • لا تعيد استخدام محلول التنظيف، استخدم حلًا جديدًا كل يوم.
    • حافظ على حافظة العدسة نظيفة ومعقمة واستبدلها كل شهرين.
    • اغسل يديك كثيرًا، خاصة قبل التعامل مع العدسات اللاصقة.
    • قبل الذهاب إلَّى الفراش، قم بإزالة العدسات – حتى تلك التي ترتديها لفترة طويلة.
    • لا ترتدي العدسات اللاصقة عَنّْد الاستحمام أو استخدام حوض الاستحمام الساخن وقم بإزالتها قبل السباحة.
    • اقرأ الملصقات واتبع التعليمات الموجودة على العدسات ومحلول التنظيف اللاصق.
    • لا تنام أثناء ارتداء العدسات اللاصقة.

    أخيرًا وبعد معرفة أسباب التهاب العين من العدسات، إذا كان لديك أعراض التهاب (احمرار، تورم، تمزق مفرط أو زيادة السائل اللزج فِيْ العين، عدم وضوح الرؤية، حساسية للضوء، حكة أو حرقان أو الشعور بشيء ما فِيْ العين، ألم العينين) توقف، لا ترتدي العدسات فِيْ الحال ولا تتخلص منها، ضعها فِيْ العلبة وقم بزيارة طبيب العيون فِيْ أسرع وقت ممكن، يمكن تحديد مصدر العدوى عَنّْ طريق زراعة عينة مأخوذة من العدسات نفسها.

    لمعرفة المزيد عَنّْ صحتك والعَنّْاية بها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.