ما أسباب تشقق الشفاه عَنّْد الأطفال الرضع

فِيْ الأطفال الصغار، وخاصة الأطفال حديثي الولادة، يمكن أن تكون الشفاه الجافة مدعاة للقلق، وإذا تركت دون رادع لفترة طويلة، فقد ينتهِيْ بها الأمر إلَّى التشقق أو الانقسام ويمكن أن تتطور إلَّى تقرحات. فِيْ موضوعَنّْا نناقش أسباب تشقق الشفاه عَنّْد الرضع، وكذلك طرق علاجها.

أسباب تشقق الشفاه عَنّْد الرضع

يمكن أن تختلف أسباب جفاف شفاه الأطفال من العادات الشخصية إلَّى الظروف البيئية. تشمل الأسباب الرئيسية لتشقق الشفاه عَنّْد الرضع ما يلي

  • الجفاف يحدث هذا عادة بسبب الطقس الجاف الذي يمكن أن يسحب الرطوبة من جلد الطفل، أو الطقس الحار الذي يجعل الطفل يتعرق طوال الوقت. أيضًا، إذا لم يحصل الطفل على القدر الذي يحتاجه من التغذية، فلن يكون جسمه رطبًا بدرجة كافِيْة، مما قد يؤدي إلَّى جفاف الشفاه. بعض علامات الجفاف عَنّْد الأطفال تشمل البكاء بدون دموع، برودة اليدين والقدمين، سرعة دقات القلب ووجود بقعة ناعمة على رأس الطفل.
  • نقص التغذية الشفاه المشقوقة هِيْ علامة أخرى على أن التغذية الحالية للطفل غير كافِيْة. إذا تم تشخيص حالة المولود الجديد بمستويات منخفضة من بعض العَنّْاصر الغذائية فِيْ الجسم، فلن تتمكن شفتيه من الاحتفاظ بالرطوبة. غالبًا ما يتفاقم بسبب انخفاض مناعة الطفل.
  • رد الفعل التحسسي يمكن للبشرة الحساسة أن تتفاعل مع غسول أو كريم، أو حتى لبعض مواد الملابس، كَمْا أنه إذا كانت الأم تستخدم أحمر شفاه معينًا وتميل إلَّى تقبيل الطفل كثيرًا، فقد يتسبب ذلك فِيْ رد فعل تحسسي.
  • الميل للتنفس عَنّْ طريق الفم التنفس من خلال الفم يسمح للهُواء بالتواجد حول الشفاه باستمرار، وهذا الهُواء يمتص دائمًا أي رطوبة تأتي فِيْ طريقه. غالبًا ما يتسبب المرض الذي يسبب انسداد الأنف فِيْ تنفس الفم لدى الأطفال، مما يؤدي إلَّى تشقق الشفاه.
  • تقلبات الطقس يجب أن يكون الأطفال فِيْ بيئة آمنة وخاضعة للسيطرة، وخاصة الأطفال حديثي الولادة، حيث أن بشرتهم لا تستخدم فِيْ الطقس القاسي والصيف الحار والشتاء البارد والأيام العاصفة يمكن أن تتسبب فِيْ تصريف الرطوبة من جسم طفلك وتترك الشفاه متشققة.
  • مص أو لعق الشفتين الميل إلَّى الاستمرار فِيْ المص هُو عمل قوي وشائع جدًا فِيْ الأسابيع القليلة الأولى من حياة المولود الجديد. هذا يجعله يخرج لسانه باستمرار ويمص شفتيه. اللعاب الموجود فِيْ الفم يتبخر تدريجياً من الشفتين مما يجعلها جافة وتكرار هذه الدورة يؤدي إلَّى تشقق الشفاه.
  • عرض جانبي لبعض الأدوية.
  • علاج تشقق الشفاه عَنّْد الرضع

    يمكنك تجربة الطرق التالية لعلاج تشقق الشفاه عَنّْد الأطفال وترطيبها

  • افركي اللانولين على شفتيك أثناء الرضاعة الطبيعية، يستخدم الكثير من الناس كريمات اللانولين لعلاج تشقق الحلمات. هذا الكريم آمن للاستخدام على شفاه الأطفال حديثي الولادة الجافة ويمكن أن يساعد فِيْ تهدئتهم وترطيبهم.
  • صفع حليب الثدي على شفتيك حليب الثدي مليء بالأجسام المضادة التي يمكن أن تساعد فِيْ مكافحة الأمراض، وخاصة الحليب فِيْ الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. يمكن لتطبيق بضع قطرات من حليب الثدي على الشفاه الجافة المتشققة أن يهدئها ويرطبها ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالعدوى.
  • تطبيق الزيوت أو الفازلين للزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند خصائص ترطيب. يمكن لتطبيق كَمْية صغيرة جدًا من أحد هذه الزيوت على شفاه الأطفال حديثي الولادة أن ينعم الجلد ويقلل من الجفاف. يمكن أن يساعد الفازلين أيضًا فِيْ حبس الرطوبة. يساعد وضع طبقة رقيقة من الفازلين قبل النوم على حماية شفتيك من سيلان اللعاب الذي يمكن أن يجفهما طوال الليل. لكن يجب استخدام الفازلين بحذر لأنه يمكن أن يسبب الإسهال وآلام المعدة أو السعال إذا ابتلعه الطفل.
  • استخدام مرطب شفاه آمن للأطفال تحتوي مرطبات الشفاه المناسبة للأطفال والرضع عادة على مكونات طبيعية ويجب ألا تحتوي على نفس المواد الكيميائية مثل مرطب الشفاه للبالغين. قبل استخدام منتج جديد لحديثي الولادة، يجب عليك التحدث إلَّى طبيب الأطفال حول أي مخاطر محتملة.
  • الحماية من الأحوال الجوية السيئة يمكن أن يؤدي الطقس القاسي إلَّى جفاف الشفاه الحساسة لحديثي الولادة بسرعة، كَمْا يمكن أن تتسبب الرياح والبرد والشمس فِيْ جفاف الشفاه وتشققها. يمكن أن تساعد حماية بشرة المولود الجديد من درجات الحرارة الساخنة والباردة فِيْ الحفاظ على رطوبة الشفاه. ضعي طبقة من مرطب الشفاه الآمن للأطفال قبل الخروج، خاصةً إذا كان الجو حارًا أو باردًا أو عاصفًا.
  • استخدم مرطبًا كهربائيًا يمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة الهُواء فِيْ منع بشرة المولود الجديد من الجفاف. استخدم المرطب فِيْ غرفة طفلك للحفاظ على رطوبة جلده وشفتيه.
  • إطعامه بانتظام يمكن أن يصاب الأطفال حديثي الولادة بالجفاف بسرعة إذا لم يتم إرضاعهم على فترات منتظمة، ويمكن أن تكون الشفاه المشقوقة علامة على الجفاف لدى الطفل الذي لا يتغذى بشكل جيد أو مريض أو يتقيأ. إذا بدا أن الطفل المصاب بتشقق الشفتين يأكل أقل من المعتاد أو يحتاج إلَّى حفاضات أقل، فقد يكون مصابًا بالجفاف.
  • أخيرًا، بمجرد معرفة أسباب تشقق الشفاه عَنّْد الأطفال، فمن الممكن عادةً علاج تشقق الشفاه عَنّْد الأطفال حديثي الولادة من خلال العلاجات المنزلية التي ذكرناها، ولكن إذا تفاقمت المشكلة أو أصبحت مزمنة، يجب عليك تحديد مَوعِد مع الطبيب. تشمل أعراض تشقق الشفاه عَنّْد الأطفال حديثي الولادة ظهُور تقرحات فِيْ الشفاه، أو احمرارها، أو جفافها، أو جفافها عَنّْد اللمس، أو ظهُور تشققات على سطح الشفاه تزداد عمقًا بمرور الوقت، أو نزيف هذه التشققات، أو تغميق الجلد حول الشفاه.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.