فوائد عشبة شوك الجمل

فوائد شوك الجمل

  • علاج مشاكل الكبد لسنوات عديدة، كان الاستخدام الأساسي لشوك الإبل هُو علاج أمراض الكبد مثل تليف الكبد والتهاب الكبد. وجدت دراسة نشرت فِيْ المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي لفحص فعالية عشبة الشوك الجمل فِيْ علاج مشاكل الكبد أن شوك الحليب لم يحسن وظائف الكبد أو يقلل من خطر الوفاة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد B و C. من ناحية أخرى، تشير دراسات أخرى إلَّى قد يكون شوك الجمل علاجًا منزليًا مكَمْلًا لأمراض الكبد الخفِيْفة لأنه يقلل من إنزيمات الكبد المرتفعة فِيْ حالات الالتهاب الخفِيْفة، حتى لو لم يكن هناك تحسن حقيقي.
  • تحسين أعراض مرض السكري من النوع 2 أشارت العديد من الدراسات إلَّى أن عشبة الشوك قد تكون مفِيْدة بشكل خاص للمرضى المصابين بداء السكري من النوع 2. وجدت دراسة علمية أجريت على الفئران أن مستخلص شوك الجمل يمكن أن يقلل من مقاومة الأنسولين، والذي بدوره يحسن استجابة الجسم لها. ويخفض نسبة السكر فِيْ الدم، ولكن هناك حاجة إلَّى مزيد من الدراسات، ووجدت دراسة أخرى أجريت فِيْ عام 2016 أن تناول السيليمارين بانتظام يمكن أن يخفض سكر الدم الصائم ومستويات الجلوكوز التراكَمْية، ومع ذلك، تحتاج هذه الدراسة إلَّى الدعم على الرغم من أن عددًا من نتائج الأبحاث اقترحت، يمكن أن يقلل سيليمارين من الالتهابات المصاحبة لمرض السكري ويقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يسبب مضاعفات مرض السكري. أجريت هذه الدراسات على مركب السيليمارين وليس الكاميليا، ولا يُعرف ما إذا كانت العشبة لها نفس التأثير أم لا.
  • تعزيز صحة القلب تناول الكاميليا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عَنّْ طريق خفض مستوى الكوليسترول الضار فِيْ الدم. هذا التأثير غير معروف لدى الأشخاص غير المصابين بمرض السكري، ووجدت دراسة بحثية أخرى أن تناول الكاميليا مع الأدوية الخافضة للكوليسترول – مثل الستاتين – منع ارتفاع إنزيمات الكبد، وهُو أحد الآثار الجانبية لتلك الأدوية.
  • تحسين أعراض الربو المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات، سيليمارين يقلل من أعراض الربو وألم الصدر. وجدت دراسة عام 2012 أن سيليمارين يحمي من التهاب مجرى الهُواء فِيْ الفئران المصابة بالربو، ولكن هناك حاجة إلَّى مزيد من الدراسة لمعرفة تأثيره على أعراض الربو فِيْ البشر.
  • تعزيز صحة العظام يمكن أن يؤدي تناول الكاميليا المطبوخة إلَّى تحسين صحة العظام، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2013، فإن عشبة الشوك الجمل تمنع هشاشة العظام الناتجة عَنّْ نقص هرمون الاستروجين، والذي يمكن أن يحدث بعد انقطاع الطمث.
  • الآثار الجانبية لعشب الشوك الجمل

    • ردود الفعل التحسسية مثل أي عشب آخر، يمكن أن يكون تناول عشبة الشوك مصحوبًا بردود فعل تحسسية، والتي يمكن أن تؤدي إلَّى تفاعلات حساسية شديدة تهدد الحياة. لذلك من المهم أنه إذا كنت تعاني من أزيز، أو صعوبة فِيْ التنفس، أو ضيق فِيْ الصدر، أو سرعة دقات القلب، أو تورم فِيْ الحلق، أو اللسان أو الحلق بعد تناوله، فانتقل إلَّى غرفة الطوارئ على الفور لتجنب أي مخاطر تهدد الحياة مثل الصدمة، والغيبوبة. أو فشل القلب.
    • التفاعلات الدوائية يمكن أن يتفاعل شوك الجمل مع بعض الأدوية، لذلك من المهم عدم تناوله حتى تقوم بة طبيبك وإخباره عَنّْ جميع الأدوية التي تتناولها، خاصة إذا كنت مصابًا بمرض السكر، لأن شوك الحليب يخفض نسبة السكر فِيْ الدم. فِيْ الدم ويمكن أن يؤدي استخدام أدوية السكري إلَّى انخفاض خطير فِيْ مستواه. قد يتفاعل شوك الحليب أيضًا مع المضادات الحيوية مثل كلاريثروميسين ومضادات التخثر مثل الوارفارين وبعض المسكنات مثل الإيبوبروفِيْن والديكلوفِيْن.

    كَيْفَِيْة استخدام عشبة الجمل

    • أضف أوراقها وسيقانها إلَّى السلطة بكَمْيات معتدلة.
    • خذها فِيْ شكل كبسولة وتتراوح الجرعات الموصى بها من 175-1000 مجم فِيْ اليوم، وكلما زادت الجرعة، زادت مخاطر الآثار الجانبية.
    • تناوله على شكل أعشاب وأكياس ويمكن تناوله بنسبة ملعقة صغيرة إلَّى كوب ماء مغلي وتناوله مرة واحدة فِيْ اليوم.

    فِيْ الختام عزيزي، على الرغم من فوائد عشبة الإبل التي ذكرناها فِيْ المقال، فقد تم إثباتها بناءً على دراسات محدودة وتحتاج إلَّى مزيد من الدعم، ولكن يمكنك استخدامها بكَمْيات معتدلة وزراعتها فِيْ المنزل فِيْ الربيع والخريف من خلال البذور واستخدامها على شكل أعشاب طازجة أو مجففة ومطحونة