ما معَنّْى الصمد فِيْ القران الكريم

ما معَنّْى الصمد فِيْ القرآن الكريم هناك حكَمْ ومعاني كثيرة فِيْ كتاب الله الكريم الذي نزل على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – يحتاج إلَّى تفسيرها من قبل العلماء وأهل العلم، لأهميتها فِيْ تحسين حياة الإنسان وتمكينها. عَنّْدما يعرفون نطاق القوة الإلهِيْة التي يتمتع بها الله تعالى، يتأمل كثير من الناس فِيْ معَنّْى اسم الله الصمد فِيْ القرآن. وفِيْ هذا المقال ستعرض لك الصفحة ويكية شرحًا لمعَنّْى كلمة الصمد التي ورد ذكرها فِيْ القرآن الكريم، وستعرف الفضل الذي يكتسبه قارئها.

ما معَنّْى كلمة الله الخالدة فِيْ القرآن الكريم

معَنّْى الصمد فِيْ القرآن الكريم، أي من ليس له فجوة، وقيل لا يشبه المخلوقات، وقال جماعة من أهل العلم الصمد، أي الذي كل المخلوقات. احتملوا كل حاجاتهم، هُو الذي يتوسل إليه ويتوسل إليه حتى لا يُسأل عما يفعل، ويسألون، لأنه غني فوق كل المخلوقات وكلهم فقراء عَنّْده.

ماذا يعَنّْي الصمد للشيعة

لم يختلف تفسير كلمة الصمد بين جميع المسلمين باختلاف مذاهبهم، إذ قيل فِيْ تفسير الصمد عَنّْد الشيعة أن وهب بن وهب القرشي سأل علي بن الحسين زين الزين. عابدين – عليه السلام – ما معَنّْى كلمة الصمد. أراد أن يقول له شيئًا “كن” فِيْكون، وهُو الوحيد فِيْ الأشياء والأشكال، وليس له مثيل أو نقيض أو مساو له، كَمْا الإمام الباقر – سلام. عليه – قال فِيْ تفسير كلمة الصمد الصمد هُو سيد مطيع لا قائد بعده.

انظر أيضاً معَنّْى أبابيل فِيْ سورة الفِيْل

كَمْ مرة ورد اسم الله الصمد فِيْ القرآن

يُعرف الصمد باسمه الذي يدل على كَمْال الله المطلق – العلي – لأنه خالٍ من النقص والصفات الكاملة فِيْ جوهره وأفعاله وألوهِيْته. * الله الأزلي الأزلي بمعَنّْى تفرد الألوهِيْة، لأن الله العلي هُو السيد الذي هُو وحده الملجأ فِيْ أوقات الشدائد والحاجة. لذلك يدعو المسلم الله باسمه الملجأ الأبدي، ويؤكد أنه قادر على التحدث معه، والله هُو الذي يمشي ويقدس فوق صفات المخلوقات.

انظر أيضًا التعرف على أسماء الله وصفاته من خلال القرآن الكريم يساعد على معرفة الله

هل كلمة صمد عربية

يعتقد بعض العلماء أن كلمة صمد من أصل سرياني بمعَنّْى جامع وثقة بالنفس، لاحظ أن كلاهما لهما نفس المعَنّْى تقريبًا.

أنظر أيضا معَنّْى كلمة “سكن فِيْ البحر”

مزايا بسم الله صمد

إن اسم الله الصمد من أسمائه العظيمة التي تنفرد فِيْ اللاهُوت والكَمْال، لأنه يجب على المسلم أن يعرف فوائد اسم الله وآثار الإيمان باسمه العظيم، لأن أبرز هذه الفوائد هِيْ التالية

  • يوضح اسم الله الصمد تفرد الإله، لذلك يتحدث المسلم مع الله باسمه الصمد، واثقًا من قدرته على التحدث معه.
  • الاستعاذة بالله التوحد والخضوع لله، مع توكل المسلم على الله، والملاذ الأبدي، تعالى، فوق عباده القادر على التصحيح.
  • إن معرفة معَنّْى اسم الله، الخالق، يحتم المسلم عليه فقط، ولا يدعو غيره، لأنه خير ملاذ للقلوب المملوءة بالصلاة والتمنيات للجميع. إحتياجاته ثابتة فله سبحانه وتعالى.

وفِيْ نهاية هذا المقال نجيب على سؤالنا ما معَنّْى الصمد فِيْ القرآن الكريم، وماذا يعَنّْي اسم الله صمد للمسلمين والشيعة، وما أصله اللغوي أيضًا. ما هِيْ الفضائل التي يتلقاها القارئ.