كَيْفَ تختارين جهاز العروسة الملائم بأقل تكلفة ممكنة

لباس العروس هُو الشيء الذي يشغل بال كل فتاة على وشك الزواج، ومدة التفكير فِيْ لباسها لا تقل عَنّْ عام ويمكن أن تستمر لسنوات عديدة. تريد كل فتاة أن تنهِيْ أجهزتها بشكل مثالي يتناسب مع ذوقها وتطلعاتها وآمالها، بدءًا من الأساسيات مروراً بزخرفة وترتيب شقتها المستقبلية وانتهاءً بمكياجها وتسريحة شعرها ونوع الموسيقى. يسمع فِيْ بداية حياته الزوجية.

تختلف تجهِيْزات العروس من حيث التصنيف والأهمية، لكن كل جزء منها لا يقل أهمية عَنّْ الأجزاء الأخرى. تتعلق بعض المعدات بالعَنّْاية الشخصية، والبعض الآخر بالأجهزة الكهربائية، والبعض الآخر بالرفاهِيْة والجماليات. إلا أن الشائع فِيْ جميع تصنيفات تجهِيْزات العروس هُو ارتفاع سعر كل واحدة، وهُو عبء على العائلات العربية المتضررة من الأزمة المالية العالمية ومشكلات الاقتصاد العربي، خاصة مع انخفاض مستوى أسعار النفط. وانخفاض مستوى السياحة فِيْ معظم الدول العربية.

معدات العروس من الألف إلَّى الياء

تعتمد العروس على تقسيم أجهزتها وتحديد مَوعِد لكل جزء ؛ لتسهِيْل إكَمْال وبناء الهِيْكل المنطقي فِيْ البداية، وعادة ما تبدأ العروس بالأهم والأغلى ؛ بحيث يتبقى مبلغ صغير فقط، لذلك من السهل زيادة النفقات المتكبدة مع اقتراب مَوعِد الزفاف. يُنصح المتزوجون بالبدء فِيْ تجهِيْز العروس بأنفسهم بمجرد حصولهم على المهر، وبالتالي تقسيمه إلَّى أجزاء.

  • إزالة الشعر عادةً ما تعتني الفتيات بإزالة جسدهن بالكامل قبل الزواج. هناك عدة طرق لإزالة الشعر بتركيبات مختلفة، ومعظمها يتكون من مستخلصات طبيعية.
  • تبييض الجسم والعَنّْاية بالجسم تهتم الفتيات بتبييض الجسم وخاصة المناطق الداكنة فِيْه، وذلك باستخدام كريم تفتيح مناسب ومستحضرات كيميائية أو طبيعية حسب طبيعة البشرة.
  • العَنّْاية بالشعر بالنسبة للفتيات هِيْ الأكثر أهمية ؛ هُو مفتاح جمالها وباب الإعجاب، وتريد العرائس الحصول على مستحضرات تجميل لمنع تساقط الشعر وتقصفه وجعله أكثر فاعلية، وتختار الفتيات تسريحة شعر مناسبة لهن تتناسب مع شكل وجههن، إذا كان الوجه مستديرًا.، تختلف قِصَّة الشعر عَنّْ نفس الوجه الطويل.
  • قبل الزواج تحصل الفتيات على مجموعة من المكياج ومستحضرات التجميل للحفاظ على جمالهن وجمالهن وأناقتهن، من قلامة الأظافر إلَّى أجهزة العَنّْاية بالجسم والأطراف.
  • من بين الأجهزة المنزلية والمجوهرات والملابس الخارجية والملابس الخاصة وغيرها من المعدات، هناك العديد من المعدات الأخرى بالإضافة إلَّى العديد من الغرف والمطابخ وغرف الطعام وغيرها.
  • المفروشات المنزلية هناك العديد من الإكسسوارات المنزلية الأساسية بما فِيْ ذلك ملاءات الأسرة وإكسسوارات الكروشيه والمفارش والمفروشات وغيرها من المفروشات المنزلية التي تعتمد على ذوق الجمهُور وتضفِيْ مظهرًا جماليًا على المنزل الجديد.
  • الملابس والأحذية وهِيْ تنقسم إلَّى قسمين، الأول للخروج حيث يظهر العروس بمظهر مميز، ويختلف الثوب الخارجي حسب طبيعة الخلفِيْة الثقافِيْة والدينية لكل فتاة، والجزء الثاني هُو للبقاء. فِيْ المنزل واختيار الملابس يعتمد بشكل أساسي على المستوى الاقتصادي للعروس.
  • المجوهرات مع ارتفاع أسعار الذهب العالمية وارتفاع أسعار الأوقية، تميل حفلات الزفاف إلَّى الحصول على بعض الذهب والمجوهرات واستكَمْال ما يريدونه بجودة أرخص مثل الذهب الصيني أو الفضة.
  • الأجهزة الكهربائية هِيْ الدعامة الأساسية لجهاز العروس الذي تكون فِيْه معظم النفقات، ومع الأزمة المالية العالمية وارتفاع أسعار معظم السلع فِيْ جميع دول الوطن العربي، أصبحت أزمة تخيف كل وصيفات العروس. إذا كانوا فِيْ دول تنتج جهاز العروس على ختم العروس، وهذا قد أوقف الكثير من الزيجات إذا كانوا فِيْ البلدان التي ترعى العريس، بسبب ارتفاع تكلفة بناء بيت الزواج وتكلفة الفرح والمهر.

اختيار تجهِيْزات العروس بأقل سعر

تصر الفتيات وعائلاتهن على الحفاظ على اتجاه العروس من إبرة إلَّى رصاصة رغم التكلفة المادية للعائلات لأنه مصدر فخر للأسرة ويزيد من مكانة الفتاة فِيْ نظر زوجها وعائلته. الضروريات فقط، بدون تكاليف إضافِيْة.

بعض الدول العربية لديها مبادرات تم تنفِيْذها على نطاق واسع فِيْ المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة لتخفِيْف أعباء الزواج، خاصة تلك المتعلقة بالأعراس والبذخ المصاحب لها. من أجل بداية حياة زوجية خالية من الشغب، قلل من تكلفة الزواج وتجنب مظاهر الإسراف، بالإضافة إلَّى الحد من وسائل الراحة مثل الشبكة والمهر.

فِيْما يلي قائمة بالوسائل المقترحة لمواصلة عملية الزواج، مع ضمان تجنب أشكال الزواج غير القانونية مثل الزواج العرفِيْ والزواج المؤقت، والذي كان يعرف باسم الأم غير المتزوجة فِيْ المجتمعات الشرقية

حصر اختيار الزوج والزوجة فِيْ المتدينين والأخلاقيين وقصر الكفاءة على الكفاءة فِيْ التعليم حتى لو اختلفت المستويات المادية بين العائلتين، وإدراكا أن صاحب الدين وصاحب الدين هما الأفضل فِيْ الاختيار.

لا تفرط فِيْ المهر، لا سيما أن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل الحب والبركة فِيْ أصغر المهر، بل وجعل نبذ أهل الأرض من أهل الأرض فتنة وفسادًا عظيمًا.

اعترافا بأن الزواج ليس صفقة تجارية بل علاقة مقدسة تربط الزوج وزوجته بتكوين أسرة متماسكة تشكل لبنة فِيْ جدار المجتمع، فإن الأولوية لتخفِيْف عبء الزواج هِيْ ضمان استمرار الزواج الشرعي.

يكفِيْ شراء شبكة بسيطة تتميز بشكلها المميز وقيمة عالية وبسعر بسيط، وقد ارتفعت الدعوة فِيْ كثير من الدول لتكتفِيْ بشبكة بسيطة كالخاتم أو الخاتم، وقد يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم يجعلك تبحث عَنّْ شبكة، حتى حلقة حديدية.

القضاء على ارتفاع تكلفة حفلات الزفاف، والاكتفاء بعقد الزواج، باحتفال بسيط يجمع العائلتين، وتوفِيْر تكلفة الحفل لتكَمْلة الاحتياجات اللازمة لبناء عش الزواج.

التخلي عَنّْ الكَمْاليات واستبدال المحتويات باهظة الثمن بشراء الضروريات والأساسيات. تشتمل الفخامة على مكانة ومحتويات يتشبث بها المتزوجون حديثًا على الرغم من عدم استخدام محتوياتها.

بعيدًا عَنّْ العادات والتقاليد التي تفرض تكاليف إضافِيْة على المتزوجين حديثًا، حيث يتطلب البعض إقامة حفلات الزفاف فِيْ مواقع معينة وقضاء شهر العسل فِيْ المواقع والمنتزهات باهظة الثمن.

إدراك الفروق والاختلاف بين الناس وما قد لا يستطيع المرء القيام به، وإلغاء التقليد الأعمى فِيْ الاستعدادات للزفاف والاكتفاء بتزويد كل عروس بما تستطيع هِيْ وعائلتها تحمله.

الميل إلَّى الجمع بين الأعراس، مما يضع تكلفة فرحة واحدة على حساب أكثر من عروس وعريس، بحيث تكون التكلفة أقل بالنسبة للفرد، وفِيْ بعض المجتمعات تساهم الجمعيات الخيرية فِيْ تكلفة الزواج المشترك.

مبادرات مكافحة ارتفاع تكاليف المهُور

المهُور مهم جدا فِيْ تأخير الزواج، والمهر هُو العامل الأهم فِيْ تسهِيْل أو صعوبة الزواج. لهذا السبب، ظهرت العديد من المبادرات التي تدعو إلَّى محاربة الأسعار المرتفعة وبالتالي تقليل معدات الزفاف، والتي تعتمد فِيْ الغالب على المهُور. وشملت بعض المبادرات فصل المهر أخلاقياً عَنّْ العيني والمبالغة، حيث يرى بعضهم أن المهر القرآني يجب أن يكتفِيْ بكون الزوج حافظاً للقرآن أو ببعض سور منه، ونصت بعض الأماكن فِيْ اليمن على ذلك. أن العريس يجمع ملايين الإعجابات على شبكة التواصل الاجتماعي فِيْسبوك كَمْهر للعروس.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!