كَيْفَ تتعامل مع الأقارب غير المحتملين بشكل مؤدب

غالبًا ما تجد نفسك وسط مجموعة من الأقارب غير المحتملين الذين لا يمكنك التعامل معهم بشكل صحيح. لا توجد عائلة محصنة ضد التحديات، لذا فإن تعلم كَيْفَِيْة التعامل مع والديك وإخوتك وأبناء عمومتك وأعمامك وجميع هؤلاء الأقارب الآخرين قد يكون أمرًا صعبًا. ولكن من خلال وضع حدود لعلاقتك، ستشعر بمزيد من التحكَمْ فِيْ حياتك. سيساعدك الحفاظ على الهدوء وتقليل التوتر أيضًا على تقليل القلق وحماية نفسك من أفراد الأسرة السلبيين. ببساطة أكثر؛ اقبل ما تستطيع واترك ما لا تستطيع.

قد لا يكون لمزاجهم السيئ علاقة بك

بعض الناس غير مهذبين وغير مقدرين لمعظم الناس بشكل عام وهذا السلوك جزء من طبيعتها الجامحة والعدوانية. بالطبع، هذا لا يعفِيْهم من معاملتك بهذه الطريقة، ولكن عَنّْدما تبدأ فِيْ فهم هِيْكلهم النفسي المعقد، سيكون لديك شعور بالهدوء والسلام لا علاقة له به. ولا يجب أن تأخذهم على محمل الجد ولا تأخذ كلامهم على محمل الجد. هناك حالات أخرى قد يواجه فِيْها أقاربك ظروفًا طارئة تجعلهم يتصرفون بغير وعي ؛ مثل فقدان أحد أفراد العائلة أو صديق، أو علاقة فاشلة، أو فشل فِيْ المدرسة، أو فقدان وظيفة، أو عدم امتلاك ما يكفِيْ من المال لدفع الفواتير، أو أي شيء آخر. قد يكون للآخرين تاريخ طويل من الاكتئاب أو القلق أو الغضب، مما يجعل من الصعب عليهم التحكَمْ فِيْ مزاجهم وتنظيم مشاعرهم والتواصل مع الآخرين.

حافظ على المحادثات محايدة

فِيْ بعض الأحيان يتحول الأقارب إلَّى شخصيات لا تطاق حقًا عَنّْدما تتحول المحادثة إلَّى مواضيع مرهقة أو مشحونة عاطفِيْاً. على سبيل المثال، الحديث عَنّْ الدين أو المال أو السياسة ؛ يمكن أن يؤدي إلَّى نقاشات مرهقة وعَنّْيفة. لذلك عليك أن تتجنب هذا الخطاب غير الضروري ولا تحاول إحداث فوضى أو الصراخ للفوز بالجدل. بدلاً من ذلك، حافظ على المحادثات هادئة وإيجابية ولا تبدأ فِيْ إثارة أي اتهامات أو إشارات سلبية من الماضي.

تغيير المحادثات المحرجة

على سبيل المثال، افترض أن لديك عمًا يحب التحدث فِيْ السياسة وله رأي مختلف تمامًا عَنّْ رأيك. على سبيل المثال، كان يتناول العشاء معك ذات مرة وأراد طرح موضوع سياسي لتصفِيْة ذهنه وتوجيه كلماته للإساءة لمن فِيْ الغرفة. فِيْ هذه الحالة، تحتاج إلَّى تعلم كَيْفَِيْة إعادة توجيه المحادثة إلَّى موضوع آخر أقل عاطفِيْة من أجل الحفاظ على الهدوء والراحة فِيْ الجلسة. على سبيل المثال، حاول إعادة توجيه المحادثة إلَّى شيء آخر يستمتع به أفراد أسرتك الصعبون، مثل الرياضة أو الأفلام أو البرامج التلفزيونية. أو ابحث عَنّْ موضوع آخر قد يكون أحد أفراد عائلتك مهتمًا بالحديث عَنّْه دون الإساءة للآخرين، مثل الاستعدادات لزفاف ابن عمك أو رحلة والدك الأخيرة إلَّى الخارج. إذا كان عمك فظًا جدًا، فِيْمكنك أنت أو أي شخص على الطاولة أن تكون بمفردك فِيْ المطبخ وتتحدث معه بهدوء لإنهاء المحادثة وهذا سيساعد على الأرجح فِيْ إعادة الجلسة إلَّى مسارها الصحيح.

العثور على نوعية جيدة فِيْ أقارب غير محتملين

بغض النظر عَنّْ مدى احتمال وسوء أقاربك، ستجد على الأقل صفة جيدة واحدة يمكنك الاعتماد عليها لجعلهم أفضل قليلاً. فِيْ النهاية، يجب أن تجد طرقًا للتواصل مع عائلتك بدلاً من البحث عَنّْ أسباب للكراهِيْة. ابدأ بتجاهل الأشياء البسيطة، وانتبه لأقاربك وما قد يمرون به فِيْ حياتهم اليومية واسألهم عَنّْ شؤونهم وما إذا كانوا بحاجة إلَّى أي مساعدة.

قلل من التوتر فِيْ الوقت الحالي

أحد الأشياء التي تساعد فِيْ تقليل ضغوط التعامل مع أقارب غير محتملين ؛ إنه تمرين مهدئ، لكن قد لا تتمكن من الذهاب إلَّى صالة الألعاب الرياضية أو الجري فِيْ كل مرة تشعر فِيْها بالضيق من أحد الأقارب. لذا ابحث عَنّْ طرق أخرى للتنفِيْس مثل ؛ مارس التأمل من خلال التركيز على عمليات الشهِيْق والزفِيْر، والعد لمدة خمس ثوان وأخذ نفسا عميقا ؛ كرر هذا التمرين عدة مرات حتى تبدأ فِيْ الشعور بالهدوء. تشمل الطرق الأخرى للتعامل مع الشخص فِيْ هذا الوقت ؛ يتعلق الأمر بإيجاد عذر لمغادرة الغرفة، واستخدام أي وسيلة إلهاء (التلفاز، والكلب، والغداء، وما إلَّى ذلك)، وتقليل التوتر عَنّْ طريق الضحك.

التعامل مع التوتر بطرق صحية

بينما لا يمكنك التحكَمْ فِيْ تصرفات الآخرين، يمكنك أن تفعل كل ما فِيْ وسعك للحفاظ على صحة عقلك وجسدك وروحك. تعلم أيضًا كَيْفَِيْة التعامل مع الأشخاص غير المتوقعين عَنّْ طريق تخصيص وقت لنفسك. كوسيلة مساعدة، يمكنك الاعتماد على الأنشطة التالية

  • مارس الرياضة أو المشي أو الجري أو المشي بالخارج أو ركوب الدراجة أو الذهاب إلَّى صالة الألعاب الرياضية أو السباحة.
  • الانخراط فِيْ أنشطة إبداعية مثل الكتابة فِيْ مجلة، عزف الموسيقى، الرسم والتصميم.
  • الانخراط مع الأصدقاء والمجتمع ابحث عَنّْ أنشطة المجموعة التي تهمك.
  • التأمل أو اليوجا.

تواصل بشأن ما يزعجك

قد يكون من الصعب مواجهة قريب غير محتمل يزعجك، لكن من المهم أن تأخذ زمام المبادرة بدلًا من قمع وإغلاق المشاعر السلبية بداخلك، ما لم تتحول إلَّى جدال ومشاحنات. تعليمك أن تكون منفتحًا وواضحًا بشأن ما تشعر به سيساعد الآخرين على فهم الموقف بشكل أفضل. أحيانًا تجد التفاهم، وأحيانًا لا تجده. ولكن فِيْ حين أنك قد لا تكون قادرًا على إجراء تغيير ملموس فِيْها، فإنك ستجعلهم يرون الأشياء بشكل مختلف إذا كنت أكثر انفتاحًا عليهم.

تحدث معه عَنّْدما تكون بمفردك

تجنب الانزعاج من قيام أحد أقاربك بمضايقتك أمام مجموعة كبيرة. المحادثات الخاصة هِيْ الأفضل عَنّْدما ينشأ موقف صعب أو غير مريح ؛ لتقليل الإحراج المحتمل لكلا الطرفِيْن. على سبيل المثال، لنفترض أنك فِيْ نزهة عائلية وأن ابن عمك يلعب الحيل على بعض الأطفال الأصغر سنًا. أولاً، اطلب التحدث إلَّى ابن عمك لمدة دقيقة وأخبره أن يتوقف. إذا لم يفعل ذلك، فابحث عَنّْ شخص بالغ داعم مثل أحد الوالدين أو الأجداد لمساعدتك فِيْ تأديب ابن عمك وتجنب حدوث ذلك أمام بقية أفراد الأسرة.

استخدم “أنا” حتى لا تتحول المواجهات إلَّى هجمات شخصية

تجنب إلقاء اللوم أو التركيز على الصفات السلبية لأقارب غير محتملين. باستخدام كلمة “أنا” يمكنك تأطير الخطاب بحيث يكون واضحًا ؛ كَيْفَ تؤدي بعض السلوكيات إلَّى ردود فعل معينة. على سبيل المثال، قد تقول، “لقد شعرت بالأذى حقًا عَنّْدما أخبرتني أنني كنت سيئًا فِيْ تحضير وجبة الإفطار.” ثم ضع حدودًا لعلاقتك من خلال سؤاله عَنّْ سلوكه المستقبلي التعليق على نفسك. “أو قل شيئًا مثل،” شعرت بالضيق عَنّْدما صرخت فِيْ وجهِيْ كَيْفَ أربط أكياس القمامة. إذا كنت تريد مني أن أفعل ذلك بشكل مختلف. “لا مشكلة، ولكن فِيْ المرة القادمة اسأل بهدوء بدلاً من الصراخ.” لا تقل أشياء عامة فِيْ سلبيتها، مثل “أنت مجنون” أو “أنت لا تطاق.”

ركز وقتك على أفراد الأسرة الداعمين لك

على الرغم من أنك قد تشعر بالتوتر أو القلق أو الانزعاج من سلوك أفراد الأسرة والأقارب غير المتوقعين ؛ تجنب سلوكهم السلبي وركز على ما يمكنك التأثير فِيْه أو الإجراءات التي يمكنك اتخاذها. افصل نفسك عَنّْ أقاربك غير المحتملين بتذكير نفسك بمن يدعمونك

  • تواصل مع عائلة أخرى لا تراها كثيرًا ولكن استمتع بوقتها مع المزيد منها. ضع خططًا معهم أو تحدث معهم عبر الهاتف.
  • هل لديك أجداد جيدون تحدث إليهم أو قم بزيارتهم، فربما لديهم الحكَمْة فِيْ كَيْفَِيْة التعامل مع الأشخاص الصعبين.
  • اعتمد على أفراد الأسرة الموثوق بهم للتعامل مع المصاعب التي يجلبها هذا الشخص غير المحتمل.

تأكد من الحفاظ على مسافة بينك وبين الشخص غير المحتمل

إذا كانت جميع الطرق السابقة لا تجعل قريبك غير محتمل ؛ إنه يتصرف بلطف. يمكنك تجنبه أو الحد من التعامل معه قدر الإمكان. قد يكون هذا صعبًا بشكل خاص إذا كنت تقابل الشخص مرة واحدة فِيْ الأسبوع أو كل يوم فقط، لذا تأكد من القيام بذلك دون التسبب فِيْ الدراما أو الاهتمام.

إذا كان هذا الشخص غير المحتمل يعيش معك فِيْ المنزل، فأختك على سبيل المثال، فكر فِيْ طرق لإنشاء مساحتك الخاصة حتى لا تقلق بشأنهم. يمكنك مغادرة غرفتها والذهاب للعمل والراحة فِيْ غرفة أخرى.

إذا كان الأقارب لا يعيشون معك ولكنهم يزورونك كثيرًا، فحاول إيجاد أماكن تشعر فِيْها براحة أكبر بحيث تكون التفاعلات محدودة. على سبيل المثال، اشغل نفسك بشيء ما أو بشخص آخر عَنّْدما يكون فِيْ الجوار، أو تسكع مع أصدقائك فِيْ مكان ما حتى ينتهُوا من زيارتهم.

إذا كان الأشخاص الوحيدون الذين تراهم فِيْ إجازة مرتبطين ببعضهم البعض، فقد يكون من المزعج تتبعهم، لكن ذكر نفسك أنك لا تراهم بانتظام. قد تكون قادرًا على الجلوس مع العديد من الأقارب الآخرين، لذا يمكنك العزاء فِيْ حَقيْقَة أن هذا القريب لا يطاق بشكل خاص.

على سبيل المثال، إذا طلب منك والداك زيارة قريب غير متوقع، فحاول حفظ الزيارة بسبب دراسة مشغولة أو مَوعِد آخر. إذا لم تستطع، تحدث مع والديك بوضوح عما يجعلك غير مرتاح مع هذا الشخص. إذا أثار غيابك شكوكًا فِيْك، يمكنك مرافقتهم ومحاولة تجنب الشخص أو التواصل معه مباشرة.

تقبل أنه لا يمكنك تغيير سلوك الآخرين

بينما قد ترغب فِيْ تصحيح أحد أقاربك غير المحتمل أو محاولة إقناعه بأنه مخطئ، ستشعر وكأنك فِيْ مواجهة جدار من الطوب. يقبل بعض الناس النقد ويحاولون التغيير، والبعض الآخر غير راغب أو غير قادر على الاعتراف بوجود مشكلة. أيضًا، قد لا يكون إخبار بعض أفراد الأسرة بأنهم مخطئون أمرًا سهلاً أو سيزيد من التوتر بينكَمْا. لذلك من الأفضل أن تركز وقتك وطاقتك على الأشخاص الذين تعترف بأنهم على خطأ وأن ترى قيمة التغيير. قبول أن شخصًا ما لن يتغير لا يعَنّْي بالضرورة موافقتك على سلوكه، ولكن هذا لا يعَنّْي أيضًا أنه يجب عليك دعمه بوقتك ومالك وجهدك إذا بدا ميؤوسًا منه ويائسًا.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!