هل بروز عروق اليد من علامات الحمل

تتشابه العديد من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) مع أعراض الحمل المبكرة. سواء كنت حاملاً أم لا، فإن جسمك ينتج المزيد من هرمون البروجسترون فِيْ الأسبوع الذي يلي الإباضة. إذا لم تكوني حاملاً، يتوقف جسمك عَنّْ إنتاجها بعد حوالي عشرة أيام من الإباضة، وتهدأ الأعراض تدريجياً، لكن مع الحمل تستمر الأعراض، مثل الغثيان وغيرها، لكن هل ظهُور الأوردة على اليدين علامة على الحمل تابعينا واكتشفِيْ بنفسك وتعرفِيْ على اعراض الحمل.

هل ظهُور الأوردة على اليد علامة على الحمل

يعتبر ظهُور الدوالي على اليدين أكثر شيوعًا عَنّْد النساء منه عَنّْد الرجال والسبب الأكثر شيوعًا هُو الشيخوخة، ولكن هناك بعض الأسباب الصحية وراء ظهُورها والتي تتطلب استشارة أخصائي، خاصة عَنّْدما يتعلق الأمر بتورم اليدين، ولكن هل هِيْ علامة على الحمل

نعم عزيزي، تظهر أوردة اليد فِيْ كثير من الأحيان أثناء الحمل أكثر من أي وقت آخر ويمكن أن تستمر معك طوال فترة الحمل، لكنها يمكن أن تزداد سوءًا خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

تتسبب الهرمونات فِيْ تمدد الأوردة حتى تتمكن من حمل المزيد من الدم لتغذية طفلك فِيْ الرحم، ويزداد تدفق الدم بنسبة 20-40٪ أثناء الحمل، مما يتسبب فِيْ ظهُور الأوردة وليس مجرد تورم.

نتوء عروق اليد يشبه الجبال الملتوية ولونها أحمر أو أزرق أو لون الجلد وغالبًا ما يمتد إلَّى الساقين ويمكن أن يمتد إلَّى الفرج أيضًا مع تمدد الرحم يضغط على الوريد الأجوف السفلي الذي هُو الوريد الذي ينقل الدم من الساقين والقدمين إلَّى القلب ولكن لا داعي للقلق بشأنه لأنه سيعود إلَّى طبيعته بعد الولادة ولكن من الأفضل استشارة الطبيب لاستبعاد أي مشكلة طبية.

على الرغم من أن هذه ليست مشكلة صحية فِيْ كثير من الأحيان، إلا أنها قد تكون مؤلمة بعض الشيء، لذا اتبع هذه النصائح لتقليلها

  • ارفع ساقك كلما أمكن ذلك.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن.
  • ممارسة الرياضة للحفاظ على الدورة الدموية الصحية.

علامات الحمل الحقيقية

قبل أن تلجأ إلَّى إجراء اختبار الحمل، هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تخبرك أن هذا على وشك الحدوث. تعرفِيْ معَنّْا على أولى علامات الحمل وأشهر أعراضها المبكرة وسبب حدوثها وهِيْ

  • قلة الدورة الشهرية وتأخرها لمدة أسبوع أو أكثر إذا كنت ما زلت فِيْ سن الإنجاب، ولكن يمكن أن تكون مخطئًا إذا كنت تعانين من فترات غير منتظمة.
  • تورم الثدي، الذي يمكن أن يكون سببه التغيرات الهرمونية، يتسبب فِيْ الشعور بالألم والتقرح، وغالبًا ما تنحسر هذه الأعراض بعد بضعة أسابيع حتى يتكَيْفَ جسمك مع التغيرات.
  • الغثيان المصحوب بالقيء أو بدونه، والذي غالبًا ما يبدأ فِيْ الصباح أو فِيْ أي وقت من اليوم، بعد شهر من بدء الحمل، لكن بعض النساء يعانين منه مبكرًا والبعض لا يحدث ذلك، لأن هرمونات الحمل تلعب دورًا. لا يوجد سبب واضح لهذا العرض.
  • كثرة التبول أثناء الحمل، تزداد كَمْية الدم فِيْ جسمك وتعالج الكليتان السوائل الزائدة، مما يزيد من كَمْية البول.
  • التعب، وهذه الأعراض من العلامات المبكرة للحمل، حيث ترتفع مستويات هرمون البروجسترون، مما يجعلك تشعرين بالنعاس.

هناك بعض العلامات والأعراض الأقل شيوعًا الناتجة عَنّْ تغير الهرمونات التي قد تواجهها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

  • تؤثر هرمونات الاكتئاب على جسمك عاطفِيْاً وتسبب تقلبات مزاجية تجعلك تبكي بشكل غير عادي.
  • الوذمة.
  • يحدث التبقع الخفِيْف، المعروف باسم نزيف الانغراس، عَنّْدما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم بعد 10 إلَّى 14 يومًا من الحمل.
  • تقلصات الرحم تعاني بعض النساء من تقلصات خفِيْفة فِيْ الرحم فِيْ بداية الحمل.
  • الإمساك بسبب تأثير الهرمونات على إبطاء حركة الجهاز الهضمي مما قد يؤدي إلَّى الإمساك.
  • فقدان الشهِيْة، النفور من الطعام، تصبح أكثر حساسية لبعض الروائح وقد يتغير حاسة التذوق لديك.
  • احتقان الأنف يمكن أن تؤدي زيادة مستويات هرمون الحمل إلَّى تورم الأغشية المخاطية فِيْ الأنف وجفافها ونزيفها بسهُولة، مما قد يؤدي إلَّى انسدادها أو سيلانها.

أخيرًا بعد أن أجبنا على سؤالك هل نتوء الأوردة فِيْ اليد علامة على الحمل وقلنا لك العلامات الحقيقية للحمل، اعلمي أنه إذا كانت دورتك الشهرية أقل من 14 يومًا بعد الإباضة، فقد يكون ذلك بمثابة تحذير من شيء يؤثر على قدرتك على الحمل، وقد يكون الأمر بسيطًا مثل سوء تقدير وقت الإباضة.

دائمًا ما يتم الخلط بين النساء عَنّْد حساب الدورة الشهرية ووقت الإباضة، سيرشدك “Supermom” إلَّى معرفة الطرق المختلفة لحساب الإباضة وكل ما تريد معرفته لمتابعة التبويض.