كَيْفَ كانت تتم مراسم الخطوبة فِيْ الحضارات السابقة

تعتبر مراسم الخطبة من أهم عادات وتقاليد ما قبل الزواج فِيْ التاريخ كله، حيث روجت جميع المجتمعات منذ القدم لفكرة تقديم مهر حتى ترضي أسرتها ويمكن للزوج أن يؤمن ويكون فخور بنفسه. تختلف مراسم الخطوبة فِيْ كل مجتمع، لكن المهر يتقاسمها الجميع. تختلف المراسم باختلاف طريقة الزواج ومقدار المهر وعادات وتقاليد المجتمعات الفردية. على سبيل المثال، فِيْ الحضارات القديمة، اختلفت المجتمعات العربية عَنّْ المجتمعات الآسيوية عَنّْدما يتعلق الأمر بطقوس التودد. من ناحية أخرى، فإن المعتقد الديني هُو السبب الرئيسي للاختلاف فِيْ هذه الاحتفالات، بسبب البركة المطلوبة للعروسين. تعتبر فترة الخطوبة من أفضل الأوقات التي يمكن للعروس أن يجربها معًا. قد يكون هذا مفِيْدًا، خاصة أنه فرصة لكلا الطرفِيْن للتعرف على بعضهما البعض، مما يجعل الزواج بقناعة وإرادة تامة.

خاتم خطوبة

يعتبر خاتم الخطوبة من أهم تقاليد الخطوبة المتفق عليها فِيْ معظم أنحاء العالم ويعود تاريخ هذه العادة إلَّى الشعب الروماني والحضارة المصرية القديمة وفقًا للمؤرخين. حيث استخدم الرومان الحديد عَنّْد العمل بخاتم الخطوبة. لكن وفقًا للمخطوطات والنقوش على جدران الفراعَنّْة، فقد ثبت أن الفراعَنّْة كانوا أول من استخدم الخاتم كرمز للزواج لكل من الزوجين. وكان الاختيار هُو هذا بالضبط، لأنهم اعتقدوا أن الدائرة هِيْ رمز للحياة الأبدية. وهذا ما قصدوه بالحلقة، أن الرَابِطْة بين الزوج والزوجة أبدية حتى بعد الموت يتقابلون مرة أخرى.

شكل آخر من فكرة اتحاد الأزواج والزوجات كان الإغريق القدماء، الذين ربطوا الفتاة المتزوجة بأصفاد حديدية، ثم كان العريس يركب حصانًا ويمشي معه وهُو يحمل القيد الحديدي للفتاة. الفتاة بجانبه وليس خلفه حتى يصلوا إلَّى منزلهم، وكانت هذه هِيْ الطريقة القديمة لليونانيين فِيْ مراسم الخطوبة والزواج. أين كان الدليل على أن المرأة تنتمي إلَّى الرجل لبقية حياته ولا يمكن أن تغادر بدونه.

كان لأيرلندا أيضًا نصيب من القيادة فِيْ عملية نشر خاتم الخطوبة فِيْ الماضي. عَنّْدما أعطى الأيرلندي ريتشارد جويس للفتاة خاتمًا، كانت صديقتها عائدة من تركيا، وأخذ القراصنة الخاتم قبل يوم من زفافه، وقاموا ببيعه لتاجر فِيْ تركيا. بعد أن كان حزينًا للغاية لأنه فكر فِيْ صديقته، قرر أن يصنع لها خاتمًا آخر للتعبير عَنّْ مقدار حبه لها مقدمًا، وعَنّْدما عاد إلَّى أيرلندا، أعطاها لها.

أنواع المغازلة فِيْ المهر فِيْ الحضارات المختلفة

هناك العديد من القصص الغريبة عَنّْ المهُور عبر التاريخ، ويختلف المهر من منطقة إلَّى أخرى، ومن حضارة إلَّى أخرى، ومن وقت لآخر. على سبيل المثال، هناك أشهر مهر عَنّْد العرب، معروف من الماضي، وهُو مهر عبلة، شاعر عَنّْترة المفضل. الذي طلب منه والده مهرًا بألف جمل من الطيور، وقد جلب عَنّْتر هذا المهر حقًا. يوجد أيضًا فِيْ أرمينيا نوع مختلف من المهر ولا تتم مراسم الخطوبة إلا عَنّْدما تأكل العروس خبزًا مملحًا ثم تنام. والرجل الذي تحلم به هُو الرجل الذي تتزوجهه. فِيْ أماكن أخرى من العالم، وخاصة فِيْ الصين. هناك مهر خاص يجب على العريس تقديمه للعروس، ويعرف بمهر صديق العروس حيث تختار العروس أحد أصدقائها المقربين وتقرر تلك الصديق تقديم العديد من الطلبات من العريس المتقدم ويجب على العريس تلبية جميع الطلبات من صديق العروس مهما كانت الطلبات. عادة ما تكون الطلبات أو الترفِيْه أو جلب العَنّْاصر أو إخبار النكات أو أي من تلك الأشياء المضحكة.

الأمر مختلف فِيْ ويلز، حيث يجب على العريس إحضار ملعقة خشبية للعروس، وهذه الملعقة تعَنّْي أنه لن يسمح لزوجته بالتجويع إلَّى الأبد. فِيْ النيجر، المهر هُو رقِصَّة خطوة بخطوة للعريس، ويجب أن تكون الرقِصَّة من القلب حتى توافق العروس ويقام حفل الخطوبة بشكل طبيعي.

ماذا تقول عَنّْد خطوبتك

ما يقال قبل حفل الخطوبة يعتمد على الشخص المقصود منه. إذا كانت البنت هِيْ التي يوجه إليها الخطاب، فِيْجب على الشاب المقدم لها أن يتفهم الخطوة وأن يكون على دراية بما سيأتي إليه. لذلك من الأفضل أن يعرف الشاب بعض المشاعر التي تشعر بها الفتاة تجاهه قبل أن يخبرها أنه يريد خطبتها. من ناحية أخرى، إذا كان لا يعرف، أو إذا كانت الفتاة لا تفضل هذه الطريقة، فعليه أن يخبرها أنه يريد ترتيب لقاء مع والدها ليتمكن من خطبتها. إذا كانت إجابتها نعم، فهِيْ نعم، ولكن إذا كانت إجابتها لا وتقول إنها لا تريدها فِيْ الوقت الحالي، فالأفضل للشاب ألا يسأل هذه الفتاة، لأنه سيرفض. ومحرج. .

أما إذا كان من يتحدث إليه الشاب هُو والد الفتاة، فعلى الشاب أن يقول إنه يريد التقرب من ابنته المحفوظة. هناك طريقة أخرى للتواصل مع الرجل وهِيْ من خلال والدة الفتاة، التي يمكنها الاستماع إلَّى الفتاة وطرح الأسئلة دون إحراج. إذا وافقت الأم، فإنها غالبًا ما تؤثر على والد الفتاة.

حفل خطوبة فِيْ مصر

تنوعت مراسم الخطبة فِيْ مصر باختلاف الحضارات على مر العصور. لكن الخطوبة الآن تتم على عدة مراحل. غالبًا ما تكون المرحلة الأولى من شاب متقدم يحاول فِيْها معرفة رأي العروس، حتى لو كان لديه بالفعل علاقة مع الفتاة قبل الخطوبة، وبهذه الطريقة قطع شوطًا طويلاً فِيْ حفل الخطوبة. . ثم يبدأ الحديث مع والدة العروس ويقدمها حتى تدرك والدة العروس أن هذا الشاب جاد ويريد خطبة ابنتها. ثم يتصل بوالد العروس ويحاول تحديد مَوعِد معه للقائه والتعريف به. وتعد أولى خطوات حفل الخطوبة فِيْ مصر، وهِيْ لقاء الشاب مع والد العروس. فِيْ هذه الجلسة يُسأل الأب الشاب عَنّْ طبيعة عمله وقدرته المادية، ثم يأخذ والد العروس وقته فِيْ السؤال عَنّْ هذا الشاب. ثم يرد والد العروس على الشاب بموافقة أو رفض.

ثم تبدأ الخطوة التالية، حيث تتقدم عائلة العريس (الأب والأم والأخوة) إلَّى عائلة العروس حتى تتعرف العائلتان على بعضهما البعض. ثم هناك جلسة تسمى جلسة الشروط حيث تحاول كلتا العائلتين الاتفاق على شروط الزواج. وهذه الشروط هِيْ ثمن الصداق، وانتهاء الصداق، وضرورات البيت، وكل ما يتعلق بالمال فِيْ هذا الزواج. بمجرد التوصل إلَّى اتفاق، يتم تحديد تاريخ الاشتباك ويعتبر هذا التاريخ بمثابة المشاركة الرسمية. ولكن قبلها وفِيْ نفس الجلسة تقرأ الفاتحة كنوع من موافقة أهل العروس ونوعاً من البركة والشهادة على قبول هذه الخطوبة والزواج. فِيْ هذه الجلسة أيضًا، يجب أن تدخل العروس بأكواب مليئة بالشربات ويجب على العريس أن يضع مبلغًا كبيرًا من المال أو خاتمًا ذهبيًا أو أي شيء ذي قيمة على الدرج. إذا أخذتها العروس وخطت على الدرج، فإنها تعتبر موافقة العروس، وإذا لم تأخذها فهذا يعَنّْي الرفض.

طريقة الوعظ فِيْ السعودية

فِيْ المملكة العربية السعودية، يتم اختيار العروس أولاً بأكثر من طريقة. إما بفضل معرفة معينة لأخوات العريس أو أحد أقارب العريس بإحدى الفتيات وخطبتها عليه. أو إحدى الفتيات التي عرفها العريس. أو من خلال الخاطبة، شخص يعرف معظم الفتيات فِيْ المنطقة ويعرف كل المعلومات عَنّْها، مما يسمح له بالعثور على أفضل فتاة تناسب هذا العريس. يعتبر التوفِيْق بين أكثر طرق الزواج شيوعًا فِيْ المملكة العربية السعودية.

الرؤية القانونية للعروس

بعد موافقة أهل العروس وإتمام الاتفاق بين الوالدين. ثم يرى العريس العروس لأنه لم يراها قبل كل هذا. لذلك تخرج الفتاة بما يسمى الشوفة أو الرؤية الشرعية وهِيْ وجود العريس والعروس فِيْ مكان واحد والعروس مكشوف وجهها. لكن لديهم شخص ثالث من أهل العروس، إما والدتها أو والدها أو أحد إخوتها وأخواتها. وإذا وافق العريس على شكل العروس يقدم سوارا ذهبيا أو شيئا قيما جدا. ثم هناك مشكلة كبيرة حول نفقات الزواج.

ملكة

الملكة هِيْ الخطوة الثالثة فِيْ حفل الخطوبة فِيْ المملكة العربية السعودية، وهُو عقد زواج رسمي أمام الأهل والأقارب. بعد ذلك يُسمح للمخطوبة بالتواصل عبر الهاتف، ويمكن للعريس مقابلة العروس فِيْ منزل والدها مع أحد أقاربهما، ولا يُسمح لهما بالجلوس معًا بمفردهما. قد تكون الملكة أيضًا فِيْ قاعة زفاف خاصة، وهِيْ عبارة عَنّْ حفل زفاف مصغر حيث تتم دعوة الأقارب المقربين فقط ويقدم العريس للعروس هدية تعتبر مهرها. عبارة عَنّْ علبة بها مبلغ كبير من المال او كَمْية كبيرة من الذهب والعطور ومستحضرات التجميل اضافة الى شبكة وخاتم خطوبة.

حفل خطوبة فِيْ المغرب

فِيْ حفل خطوبة فِيْ المغرب، يأتي العريس وعائلته إلَّى عائلة العروس للتعرف على بعضهم البعض. عَنّْدما ترى العروس والموافقة على مبدأ الزواج، يقدم العريس واحدة أو ثلاثة من الأساور الذهبية. لكن أهم ما يميز الخطبة المغربية فكرة السكر. حيث فِيْ المغرب لديهم عادة خاصة واعتقاد بأن السكر يؤدي إلَّى زواج ناجح. لهذا يعطي العريس 64 كيلوغراما من السكر ولا أحد يعرف سبب هذا الرقم، لكن فِيْ الدار البيضاء والمدن المجاورة هِيْ القاعدة والسكر فِيْ كتل كبيرة.

هذه عادات قديمة فِيْ المغرب ولا تزال موجودة حتى اليوم، ثم فِيْ نفس الجلسة يبدأ كل من الوالدين فِيْ تحديد شروط ومتطلبات الزواج. أهل الفتاة الذين أقاموا شروطًا مناسبة تضمن لابنتهم الراحة والحقوق الزوجية، وأهل العريس يطلعون على هذه الشروط. بعد ذلك يتم تحديد مَوعِد الزفاف فِيْ مدة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع، وفِيْ المغرب يفضل غالبًا ألا تتمادى عائلة العروس فِيْ تعريف هذه المصطلحات، حتى لا تعطي مظهر الجشع لأسرة العريس. . كَمْا يدفع العريس للمهر المغربي بعدة طرق. هناك طريقة طبيعية وهِيْ أن تدفعها مرة واحدة. أو على أقساط على عشرين سنة، وإذا مات العريس يدفع إخوانه الصداق عَنّْه.

حفل خطوبة فِيْ العراق

فِيْ العراق، عَنّْدما يريد الشاب الزواج، يسمونه “رادا” أو بالمعَنّْى الكلاسيكي “من يريد”. فِيْ هذه المرحلة يبدأ الشاب الحديث مع عائلته. خاصة السيدات سواء كانت والدته أو أخواته فتيات وهن من يبدأن بالتواصل مع أهل العروس لإتمام مراسم الخطوبة. عَنّْدما ترى والدة العريس العروس وتوافق والدة العروس على الزواج، يقولون لبعضهم البعض. ثم تُلقى الخطبة الأولى. الخطبة الأولى هِيْ مراسم خطوبة تتم بين النساء فقط. ثم يتم إلقاء خطبة يتدخل فِيْها الرجال، ويلتقي فِيْها رجال كلتا العائلتين ويتفقون على شروط الزواج والمهر. وبعد ذلك ستكون هناك خطبة رسمية. يأتي الشاب نفسه وبعض الأقارب للترحيب بأسرة العروس، وتقدم العروس له القهُوة، ويقول أحد أقارب العريس المسنين “لا نشرب القهُوة حتى نشعر بالارتياح. ثم تستجيب أسرة العروس بالموافقة أو الرفض. إذا كان هناك قبول، تبدأ النساء بالصراخ وتمتلئ كلتا العائلتين بالفرح والسعادة والاحتفال. ثم تدخل العروس وتحمل الشربات والحلويات لأسرة العريس.

مهر العراقيين

يعتبر يوم المهر من أهم مراسم الخطوبة للعراقيين. إنه ليس يومًا عاديًا يدخل فِيْه العريس إلَّى أسرة العروس بعد توقيع عقد لعروسه فِيْ المحكَمْة ثم يذهب مع الشيخ إلَّى منزلها لعقد الزواج. ثم تحضر العروس وأصدقاؤها يرتدون الجلباب الأبيض. يتم وضع قدميها فِيْ وعاء من انقطاع الطمث والماء مع حبات الهال. بعد ذلك، توضع العطور فِيْ الماء ويُعطر جسدها بالكامل. ثم توضع الشموع حولها ويقرأ الشيخ عدة عبارات مباركة للعروسين. ثم نضع الحجاب على رأس العروس. هذا الحجاب يرتديه اثنان من صديقاتي غير المتزوجات. ثم يأتي العريس ويقبل رأس العروس ويلبسها بالكثير من الذهب ثم يبدأ الحفل. تغير العروس فستانها الأبيض وترتدي العديد من الفساتين. بعد ذلك، شرعت العروس والعريس فِيْ شراء غرفة نوم وأساسات منزل.

حفل خطوبة فِيْ الجزائر

فِيْ المجتمع الجزائري لديهم طريقتهم الخاصة فِيْ مراسم الخطوبة. هناك طريقتان الطريقة الأولى عَنّْدما تولد الفتاة فِيْ إحدى الأسر الجزائرية، أي عَنّْد ولادتها. يسارع رجال القبائل إلَّى تهنئة رب الأسرة على ولادة فتاة. وفِيْ نفس المساء تقدم الفتاة للخطبة وإذا وافق والدها ينتظرون حتى يبلغ الأولاد حتى يتم الانتهاء من مراسم الخطوبة وتلاوة الفاتحة. هذه العادات والطقوس الجزائرية لا تزال سائدة فِيْ الخطوبة، لا سيما فِيْ الولايات الداخلية للجزائر.

الطريقة الثانية لخطبة بنت فِيْ الجزائر. من خلال الأقارب. من الشائع جدا فِيْ المجتمع الجزائري أن تتزوج الفتيات من أبناء عمومتهن. أين هم فِيْ المجتمع الجزائري على يقين من أن الفتاة وابن عمها يعرفان بعضهما البعض. هذا يجعل عملية الزفاف سهلة للغاية فِيْ وقت لاحق. لأنهم يعرفون تفاصيل شخصية بعضهم البعض لأنهم نشأوا، مما يجعلهم قادرين على فهم بعضهم البعض فِيْ فترة زمنية قصيرة.

قريب

مراسم الخطوبة هِيْ عادة مهمة للغاية. لا يمكن لأي أسرة فِيْ أي مجتمع أن تتسامح مع هذا. على الرغم من أنها متوافقة للغاية. هذه العادات تجعل الزواج حلوًا وتجلب السعادة والفرح إلَّى قلب الأسرة. وهِيْ فرصة لاستفزاز الآخرين لاتخاذ خطوة الزواج. السماح للجميع بالشعور بالألفة. إنه يسمح للعروسين بالشعور بالخصوصية بين جميع المدعوين. ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون الاحتفال أكثر أهمية من التوافق بين العروسين. أن يكون الحفل نعمة وفرحة للعروسين وليس مجرد تقليد صعب.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!