ما أسباب الإكزيما عَنّْد الرضع

الإكزيما هِيْ مشكلة جلدية تصيب أيضًا البالغين والأطفال الصغار والرضع، وهناك أنواع عديدة، لكن أشهرها ما يسمى بـ “التهاب الجلد التحسسي”. من أبرز أعراض الإكزيما احمرار الجلد والتهاب وجفاف وحكة وتقشر الجلد، وقد اقترح الأطباء أن الفازلين مفِيْد فِيْ العلاج. سوف تتعلم معَنّْا فِيْ هذا المقال العلاقة بين أكزيما الرضع والهلام البترولي وأسبابها ومدى خطورتها.

إكزيما الأطفال والفازلين

تظهر الإكزيما فِيْ مناطق معينة من الرضيع، مثل الوجنتين والجبهة والمفاصل مثل مفصل الكوع أو الركبة. إذا لاحظت أعراض الإكزيما لدى طفلك، فلا تقلق واستشر الطبيب حتى تتمكن من علاجه فِيْ الوقت المناسب وتقليل شدة أعراضه.

تختلف خصائص الإكزيما من طفل لآخر، ولكنها تظهر باللون الأحمر أو الوردي عَنّْد الرضع ذوي البشرة الفاتحة والرمادي أو البني المحمر أو الأرجواني عَنّْد الرضع ذوي البشرة الداكنة ويصعب اكتشافها.

تم إجراء دراسة طبية لمعرفة ما إذا كان من الممكن استخدام الفازلين لعلاج الإكزيما أو تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى، وتشير النتائج إلَّى فعاليته فِيْ ترطيب الجلد وتقليل أعراض الأكزيما والوقاية منها، خاصة وأنه بديل غير مكلف للأكزيما. الدواء وزيت عباد الشمس انتهى فِيْ المرتبة الثانية.

أسباب الأكزيما عَنّْد الأطفال

أسباب الإصابة بالأكزيما غير معروفة تمامًا، لكن أكثرها شهرة هُو اضطراب الجهاز المناعي، ويقترح الأطباء أسبابًا أخرى، سنقوم بفصلها عَنّْك على النحو التالي

  • يمكن أن يؤدي وجود تاريخ عائلي للإصابة بالإكزيما إلَّى زيادة فرص إصابة الطفل بهذه الحالة، لأن السبب الرئيسي هُو الجينات.
  • ينتج الجسم كَمْية قليلة من السيراميد، مما يقلل من فقدان الماء فِيْ الجلد، وعَنّْدما ينقصه يجف الجلد.
  • هناك مشكلة فِيْ الترطيب الداخلي للجلد مما يزيد من فرص الإصابة بالجفاف والتقشر والعدوى.

هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تجعل أعراض الإكزيما أسوأ وهِيْ كالتالي

  • حساسية الجلد قد تزداد الأعراض بسبب حساسية الطفل لأطعمة معينة مثل الحليب والبيض والفول السوداني وبعض الفواكه، أو إذا كنت تأكل أيًا منها قبل الرضاعة، لذلك من المهم اكتشافها وتجنبها. .
  • الجفاف قلة الرطوبة والجفاف يزيدان من حدة أعراض الإكزيما والشعور بالحكة والالتهابات خاصة فِيْ فصل الشتاء.
  • المهِيْجات هناك العديد من المواد التي يمكن أن تهِيْج جلد طفلك، مثل مساحيق الغسيل والصابون والعطور والملابس المصنوعة من الصوف أو البوليستر، وكلها يمكن أن تزيد من تهِيْج الجلد وتجعل الأكزيما أكثر احتمالية.
  • هل اكزيما الطفولة خطيرة

    تشعر الأم بالقلق والقلق عَنّْدما تعلم أن طفلها مصاب بالأكزيما، لكنها مجرد حالة جلدية ليست خطيرة أو معدية، ويتعافى منها معظم الأطفال فِيْ الوقت المناسب، وقد تكون نسبة صغيرة ونادرة جدًا مصابة بهذه الحالة. منهم حتى سن البلوغ وطوال الحياة.

    يمكن علاج الإكزيما بالأدوية – كَمْا ذكرنا سابقاً – والتي يصفها الطبيب حسب حالة الطفل، أو عَنّْ طريق وضع مرطبات مختلفة – بما فِيْ ذلك الفازلين – على المناطق المصابة، مثل الخدين والمفاصل وفروة الرأس أو أي جزء آخر من فروة الرأس. لا يتأثر الجسم ومنطقة الحفاض عادة بسبب الرطوبة العالية فِيْه.

    من خلال الاستمرار فِيْ العلاج، والبقاء رطبًا، وتجنب الأشياء التي تؤدي إلَّى ظهُور الأعراض، واتباع النصائح التي يخبرك بها طبيبك، سوف يتحسن طفلك تدريجياً ويتخلص من الإكزيما.

    فِيْ الختام، أعزائي، بعد التعرف على العلاقة بين إكزيما الأطفال والهلام البترولي، ننصحكَمْ باستمرار بترطيب بشرة طفلك، سواء كان مصابًا بالأكزيما أم لا، لمنع احتمال إصابته بالعدوى فِيْما بعد.

    خلال العامين الأولين من حياتهم، يحتاج الأطفال إلَّى الاهتمام بتغذيتهم وتعلم كَيْفَِيْة التعامل مع المشكلات الصحية التي يواجهُونها. يمكنك معرفة كَيْفَِيْة القيام بذلك فِيْ قسم تغذية الطفل وصحته على موقع Supermama الإلكتروني.