كَيْفَ تهِيْء طفلك من الناحية النفسية لاستقبال الأخ الجديد

من واجب كل أم أن تعد طفلها الأكبر قبل وصول أخ جديد، حتى لا تتأثر نفسية الطفل الأكبر ويكون حزينًا أو مكتئبًا أو يغار من أخيه الأصغر. ويكره وجوده فِيْ المنزل، وقد يتطور الأمر لدرجة أنه يتوق لإيذاء أخيه الصغير دون أن يدرك ذلك، ومن دور الأم الذكية أن تجعل طفلها يشتاق لوصول أخيه وتحبه عاجلاً. هناك بعض النصائح المهمة للأمهات لإعداد طفلهن لاستقبال مولود جديد.

تأثير المولود على الطفل

يتأثر الطفل الأكبر بوصول المولود الجديد إلَّى المنزل وقد يصاب بالعزلة بسبب إحساسه بالإهمال مما يؤدي إلَّى استيائه. قد يضرب الطفل الأكبر سنًا المولود الجديد أو يخدشه لجذب انتباه الوالدين. يؤديها الطفل بشكل مؤقت حتى يتكَيْفَ مع وجود المولود.

علم نفس الطفل بعد الولادة

تتأثر نفسية الطفل بشكل كبير بعد ولادة الطفل، فمثلاً قد يشعر بالاضطهاد عَنّْد نقله إلَّى سرير أو غرفة أخرى ووضع المولود فِيْ مكانه السابق، وقد يشعر بعض الأطفال بالغضب الشديد عَنّْد باستخدام أشياءهم. بالنسبة للمواليد، وهنا يتمسك الطفل أكثر بأشياءه، حتى لو لم يكن فِيْ حاجة إليها، ويشعر أن والدته تفضل الأخ الجديد عليه، وأن اهتمام الأم المتكرر بالطفل له تأثير سلبي على نفسية لها. الابن البكر يسبب له فِيْ بعض الأحيان مشاكل نفسية وسلوكية كثيرة. لذلك، يجب على الأم أن تحرص على تحقيق التوازن بين أطفالها ومنحهم نفس الإجراء. الاهتمام واللطف والحنان، وعليه أن يقسم وقته بينهما بحيث لا يشعر أحد منهم بالإهمال والتجاهل.

نصائح حول كَيْفَِيْة تحضير الطفل نفسياً لاستقبال مولود جديد

هناك بعض النصائح لمساعدة الأم على تجهِيْز طفلها لاستقبال أخ جديد، فمثلاً يمكنها اصطحاب الطفل معها لزيارة الطبيب لفحص الجنين وفحصه قبل الولادة والسماح له بسماع دقات قلب الجنين. سيكون هذا مثيراً بالنسبة له وعليها إشراكه فِيْ تجهِيْز الغرفة حيث ينام المولود الجديد فِيْ شراء واختيار الملابس واللوازم والألعاب، ويجب على الأم أن تحرص على إخفاء إحساسها بالألم عَنّْ الابن الأكبر أثناء الحمل حتى لا يكون لديه مشاعر سلبية تجاه أخيه الصغير كَمْصدر للألم للأم ولا يجب على الأم فطام طفلها أو تدريبه على التخلص من الحفاض قبل وقت قصير من وصول الطفل، لأنه سيربط إحساسه بالألم والمعاناة بقدوم المولود الجديد، كَمْا يمكن للأم أن تشتري هدية يحبها الطفل وتعطيها له بعد الولادة وتخبره أنها من أخيه الصغير. ولد، يتلقى العديد من الهدايا من الأقارب والأصدقاء.

الغيرة الطفولية للأخ الجديد

إن غيرة الطفل الأكبر على أخيه الصغير أمر طبيعي، بل إن بعض علماء النفس يعتبرونها شيئًا صحيًا يدل على وعي الطفل، لأنه قبل أن يشعر بأنه محط أنظار والديه وتم الرد على طلباته فورًا. ولكن بعد وصول الطفل الجديد، فإن اهتمام الأسرة كلها به، لم يعد يتم الرد على طلبات الطفل الأكبر فِيْ الحال، ولكن قد يحدث أن يشتكي الوالدان من طلباته المتكررة، فِيْشعره ذلك تزداد الغيرة ويشعر أن والديه يفضلان أخيه الأصغر عليه.

علامات الغيرة الطفولية عَنّْد حديثي الولادة

هناك علامات معينة يمكن من خلالها للأم أن تتنبأ بأن طفلها الأكبر يشعر بالغيرة من الأخ الجديد، على سبيل المثال، قد يعاني الطفل الأكبر سنًا من نوبات من البكاء الشديد أو الصراخ، مما يدل على غيرته الشديدة، وغالبًا ما يبكي الطفل عَنّْدما تبكي الأم. تحمل أو ترعى طفلها الصغير وأيضاً من علامات الغيرة أن الطفل يضرب أخيه الصغير خاصة فِيْ حالة غياب والدته أو أنه قد يستخدم العَنّْف معه، وهناك طفل ذكي قد يتظاهر. المرض لجذب انتباه والدته والاستجداء لها، وأيضًا حَقيْقَة أن الطفل يحاول لفت انتباه الأم عَنّْ طريق الطلبات، على سبيل المثال، ترك الطفل الصغير واللجوء إليه دليل على غيرته الشديدة وأخيراً الملامح الواضحة إن غضب الطفل واستيائه وسخطه أثناء رعاية الأم ورعايتها للمولود هِيْ أعظم دليل على شعوره بالغيرة.

علاج الطفل الغيرة من قبل الأخ الجديد

هذا لأنه يحاول أن يفهم مشاعر الطفل الأكبر ويمنحه التعاطف والحب والحنان. يجب أن يشعر بحب والديه تجاهه، ويفهم سيكولوجيته ويقدر مشاعره، ويجب أن يكون محبوبًا فِيْ المولود الجديد. والسماح له بارتدائه لفترة من الوقت تحت إشراف والدته وإشراكه فِيْ الاعتناء به، وستتفاجأ الأم بمدى استعداده للمشاركة فِيْ تحمل مسؤولية الأخ الجديد، يمكن للأم اطلب منه إحضار حفاضات وكريم وغيرها من المستلزمات اللازمة لتغيير حفاض المولود الجديد ويمكن أن تساعدها فِيْ سكب الماء عَنّْد تحميم المولود الجديد. وعَنّْد تغيير الطفل الصغير، يمكنك أيضًا أن تطلب منه إمساك الطفل الصغير إما من خلال سرد القصص والغناء والرقص، أو التعبيرات المضحكة، وكلها تساعد على تقوية العلاقة بين الطفل الأكبر وشقيقه الأصغر، كَمْا أنه من الضروري أن تخصص الأم بعض الوقت لطفلها الكبير. حتى يشعر باهتمامها كَمْا كان من قبل ويمكنه قضاء هذا الوقت باللعب معه أو مشاهدة البرامج التي يحبها أو فِيْ ألعاب الكَمْبيوتر، ولا يجب على الأم إجبار طفلها الكبير على تحمل العبء والمشاركة فِيْ مسؤوليات الطفل الصغير، ولكن يجب أن تترك مساحة للعب والمتعة والقيام بما يريد دون أن يقتصر على الطفل الصغير.

استنتاج

يجب على الأم محاولة إعداد الطفل الأكبر لاستقبال الأخ الجديد والعمل على إشراكه فِيْ الاستعدادات اللازمة لوصول المولود الأم لا تبالغ فِيْ تصوير طفل صغير أنها ستلعب مع الطفل الأكبر وتشاركه كل شيء، لأنه قد يخيب ظنه عَنّْدما يكتشف أن المولود الجديد لا يفعل شيئًا سوى النوم والبكاء، وعليه أيضًا اختيار ما يناسبه. الوقت.متى تخبر الطفل أنك حامل بطفل، لذلك لا تخبره فِيْ الحمل الأول حتى لا يستمر فِيْ السؤال عَنّْها ويصر عليها ولا يتأخر فِيْ سرد ​​القِصَّة، بحيث بطريقة ما لا يخبره شخص آخر من الجيران أو غيره، فمن الأفضل أن تخبره بنفسها فِيْ منتصف الحمل قبل أربعة أو خمسة أشهر من الولادة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!