كَمْ عدد المحيطات فِيْ العالم

كَمْ محيطات فِيْ العالم توجد على سطح الكرة الأرضية، والتي يمكن تعريفها بأنها واحدة من أكبر مسطحات المياه المالحة، وتبلغ مساحة المسطحات المائية حوالي 72٪ من إجمالي سطح الأرض، والمحيطات لها تأثير ملحوظ على مناخ الأرض، وفِيْ هذه المقالة سوف نشرح من الموقع ويكي لديك إجابة لسؤال كَمْ عدد المحيطات الموجودة فِيْ العالم، وسنذكر لمحة موجزة عَنّْ المحيطات فِيْ العالم و، وفِيْ هذا الموضوع سنغطي جميع الجوانب التي تهمنا، حول عدد المحيطات الموجودة على سطح الكوكب، الأكبر والأصغر وترتيبها.

ما هِيْ المحيطات

المحيطات هِيْ أكبر مسطحات مائية على الأرض، حيث تمثل أكثر من 96٪ من جميع المياه الموجودة على الأرض فِيْ المحيطات. تعرف الجبال البحرية بمياه المحيطات على أنها تلك التي ترتفع بشكل حاد على بعد 1000 متر على الأقل من قاع المحيط وعادة ما تكون براكين منقرضة، وكل كيلوغرام من مياه البحر يحتوي على ما يقرب من 35 ملغ من الملح بداخله، مما يجعله أكثر كثافة من المياه العذبة وأكثر مقاومة للتجمد. نظرًا لكَمْية المياه الهائلة فِيْ المحيط والأعماق الشديدة، والكثير من الضغط، لأنه لكل 10 أمتار من عمق المياه، يزداد الضغط بمقدار الضغط الذي نشعر به خارج الماء.

كَمْ عدد المحيطات الموجودة فِيْ العالم

عدد المحيطات فِيْ العالم هُو 5 خمسة محيطات رئيسية تشكل حوالي 72٪ من سطح الكوكب وهذه المحيطات مرتبطة بسلسلة من سبعة بحار مثل البحر الأبيض المتوسط ​​وهُو أهم دورات الشحن فِيْ العالم اقتصاديا و سياحياً وتمثل هذه المحيطات العديد من الموارد الطبيعية مثل الثروة السمكية والنفط وغير ذلك.

أسماء المحيطات الخمسة

يوجد فِيْ العالم خمسة محيطات على سطح الأرض، تحتوي أنظمة المياه على 230 ألف نوع من الكائنات الحية، وهذا يشير إلَّى مدى التنوع البيئي فِيْ البيئة المائية، وخاصة فِيْ المحيطات. سنقوم بسرد أسماء المحيطات الخمسة على سطح الأرض، وهِيْ

اسم المحيط باللغة العربية اسم المحيط باللغة الإنجليزية المحيط الهادئالمحيط الأطلسيالمحيط الأطلسيالمحيط الهنديالمحيط الهنديالمحيط المتجمد الشمالي المحيط المتجمد الشماليأنتاركتيكا

المحيط الهادي

أشرنا إلَّى أن المحيط الهادئ هُو أكبر محيط فِيْ العالم تبلغ مساحته حوالي 165.246 مليون كيلومتر مربع باستثناء البحار التي تنتمي إليه. ومع ذلك، إذا أضيفت إليها بحار مثل بحر الصين وبحر اليابان، فإن المساحة الإجمالية هِيْ 179.679 مليون كيلومتر مربع. يحتوي المحيط الهادئ على أعمق مكان فِيْ العالم يعرف باسم خندق ماريانا بالقرب من جزر الفلبين بعمق حوالي 11521 مترًا، بينما يبلغ متوسط ​​عمقه حوالي 4282 مترًا، وفِيْ أقصى نقطة جنوبي قارة أمريكا الجنوبية، فإنه يتصل بـ المحيط الأطلسي عبر مضيق ماجلان.

المحيط الأطلسي

يُعرَّف المحيط الأطلسي بأنه محاط بأوروبا وإفريقيا من الشرق والأمريكتين من الغرب والمحيط الأطلسي يتكون من بحر البلطيق والبحر الكاريبي والبحر الأبيض المتوسط ​​وخليج المكسيك وله علامات تاريخية للاستعمار و تجارة التوابل والمحيط الأطلسي يقسمها خط الاستواء إلَّى شمال وجنوب المحيط الأطلسي وتسمى المنطقة الواقعة شمال خط الاستواء بين أمريكا الجنوبية وأفريقيا وتسمى منتصف المحيط الأطلسي.

المحيط الهندي

المنطقة هِيْ المحيط الثالث، وتقع بين أستراليا فِيْ الشرق وآسيا فِيْ الشمال وأفريقيا فِيْ الغرب. وهِيْ متصلة بالمحيط الهادئ من خلال العديد من المضائق، وأشهرها مضيق باس بالقرب من أستراليا، لكنها لا تربط المحيط الهندي بالمحيط المتجمد الشمالي. تبلغ مساحتها حوالي 73.443 مليون كيلومتر مربع، ولكن إذا أضفت البحار مثل بحر عمان وخليج البنغال وخليج بحر العرب، تصل مساحتها إلَّى حوالي 74.917 مليون كيلومتر مربع، أعمق مكان فِيْها جاوة، وعمقها 7455 متر ومتوسط ​​العمق 3963 مترا.

المحيط المتجمد الجنوبي

يقع هذا المحيط فِيْ أنتاركتيكا، ويعرف أيضًا باسم المحيط المتجمد الجنوبي ويمتد من قارة أمريكا الجنوبية إلَّى حدود شبه جزيرة أنتاركتيكا بمساحة تبلغ حوالي 21.960 مليون كيلومتر مربع ويصل عمقها إلَّى 3270 مترًا.

المحيط المتجمد الشمالي

هُو أصغر محيط على سطح الأرض ويبلغ طول هذا المحيط حوالي 4000 متر وتبلغ مساحته حوالي 14.090 مليون كيلومتر مربع، أي حوالي ⅙ مساحة المحيط الهندي.

شاهدي أيضاً يكتب الطالب أسماء المحيطات حسب منطقتهم فِيْ الصورة التالية

فوائد وأهمية المحيطات

يعيش ما يقرب من نصف سكان العالم على بعد 50 ميلاً من الساحل، ويعتمد الجميع على المحيط والموارد التي يوفرها، سواء أكان الطعام الذي نأكله أم الأكسجين الذي نتنفسه. فِيْما يلي بعض أهم الفوائد وأهمها

  • يغطي المحيط 70٪ من سطح الأرض، وينقل الحرارة من خط الاستواء إلَّى القطبين، وينظم مناخنا وطقسنا.
  • ينتج المحيط أكثر من نصف الأكسجين فِيْ العالم ويمتص 50 مرة من ثاني أكسيد الكربون أكثر من غلافنا الجوي.
  • ستة وسبعون فِيْ المائة من إجمالي التجارة الأمريكية تتضمن شكلاً من أشكال النقل البحري.
  • تلعب محيطات العالم دورًا رئيسيًا فِيْ دورة المياه العذبة لأنها تشكل الغيوم التي تجلب لنا الأمطار وتزودنا بالمياه العذبة.
  • من المد والجزر والتيارات المحيطية إلَّى الأمواج القوية، تعد المحيطات مصدرًا لا يقدر بثمن ولا نهاية له من الطاقة المتجددة والنظيفة.
  • يعتمد أكثر من 3.5 مليار شخص على المحيط كَمْصدر أساسي للغذاء.

انظر أيضًا تتسبب تيارات الضغط المتجهة نحو الأسفل فِيْ سحب الصفِيْحة المحيطية إلَّى بيت العلم (نقطة واحدة) خطأ صحيح

أكبر محيطات العالم، حسنًا

كَمْا نعلم بالفعل أن عدد المحيطات فِيْ العالم هُو 5 وهِيْ أكبر مسطحات مائية فِيْ العالم وبعضها أكبر من مساحة اليابسة التي نعيش عليها. ومع ذلك، هناك محيطات بحجم بعض القارات وسنتعرف عليها أدناه وسنقوم بترتيبها من الأكبر إلَّى الأصغر.

  • المحيط الهادئ هُو أكبر محيط على وجه الأرض بمساحة تبلغ 165.250.000 كيلومتر مربع.
  • المحيط الأطلسي هُو ثاني أكبر محيط فِيْ العالم بمساحة 86.558.900 كيلومتر مربع.
  • المحيط الهندي هُو ثالث أكبر محيط فِيْ العالم بمساحة 73.429.850 كيلومتر مربع.
  • المحيط الجنوبي وهُو رابع أكبر محيط من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحته 20327000 كيلومتر مربع.
  • المحيط المتجمد الشمالي خامس وأصغر محيط تبلغ مساحته 1،322،685 كيلومتر مربع.
  • يقودنا هذا إلَّى نهاية مقالتنا، والتي تعرفنا فِيْها على إجابة السؤال كَمْ عدد المحيطات الموجودة فِيْ العالم، هناك خمسة محيطات، وتعرفنا على المحيطات، أكبرها وأصغرها، ترتيبهم والاختلاف بينهم وبين البحار نتيجة.