متى وصل مسلم إلى الكوفة

كلما وصل مسلم إلى الكوفة ، في أيام عاشوراء هذه ، يتذكر الشيعة قصة رسول الإمام الحسين إلى الكوفة ، ويقرؤون سبب اعتباره سفير الحسين بين جميع رجاله ، ومات من أجل أداء المهمة التي أوكلت إليه وهو يعاني من مشقة وعذاب قبل وفاته ، فمن هو مسلم بن عقيل ، وهو ما سيبلغنا به ، حيث سيخبرنا بتفاصيل قصته الحقيقية ، ويعلمنا.

من هو مسلم بن عقيل – ويكيبيديا

مسلم بن عقيل بن أبي طالب جده هو عم الرسول – صلى الله عليه وسلم – الذي رباه وكفله بعد وفاة والديه ، وهو ابن عم الحسين بن علي ، حفيد رسول الله ، ويعتبر أول شهيد من رجال الحسين في بلاد الكوفة. ومن مجالس العزاء لأسرة آل البيت نصيب في ذكرى وفاته ، بالإضافة إلى تخصيص يوم له من أيام عاشوراء. كان يوم الخامس من محرم يُدعى يوم بن عقيل ، وكان من المحاربين المخلصين في جيش الحسين ، وكان رسوله إلى الكوفة يستجوبهم الولاء ويقسم الولاء للحسين.

متى وصل المسلم إلى الكوفة؟

كان مسلم بن عقيل سفيراً للحسين في الكوفة سنة 60 هـ ، ووصل إليها في الخامس من شوال قادماً من المدينة المنورة. الخامس عشر من رمضان من السنة الستين للهجرة ، وتأخر على الطريق بسبب ضياعه في الصحراء ، هو ومرشديه الذين استأجرهم. الحسين ، فاستقطب ولاء 18000 من أنصار الحسين.

قصة مسلم بن عقيل

لما شعر أمير الكوفة عبيد الله بن زياد بوجود مسلم بن عقيل في الكوفة ، صعد منبر الجامع الكبير في المدينة ، وبدأ في تحريض الناس على الحسين ، وتحذيرهم من الفتنة في الإسلام ، مهددا بذلك. جيش الشام الأموي الذي سيدمر الكوفة في حال مبايعة الحسين ، وفي الوقت نفسه أرسل بحثًا عن سلطة ابن عقيل ، واستطاع أن يشعر بمكانه مع جاسوس زعم أنه رسول الحسين. وأعطاه المال ولكن ابن عقيل كان ذكيا وشعر بالمؤامرة. هويته هي واحدة من أوصافه. واعتقل بن عقيل بعد صراع دموي مع الجماعة التي جاءت لأخذه وسلموا له الأمان لتسليم نفسه ، لكن بن زياد لم يهتم بذلك وعذبه وقتله ثم ألقاه فوق قصر الكوفة.

صفات مسلم بن عقيل

كان ابن عقيل مقاتلاً من الدرجة الأولى ، ويتمتع بقوة بدنية كبيرة ولياقة بدنية قوية. وصفه أقرانه بأنه أسد ، وكان قادرًا على حمل الرجال ورميهم في مسافات طويلة. أما شكله فهو أشبه بالناس للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم. أنه سمع عن أبي هريرة رضي الله عنه يقول: “ما رأيت من بني عبد المطلب أشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم من مسلم بن عقيل”. ذكي جدا ، ذكي جدا.

أبناء مسلم بن عقيل

لمسلم بن عقيل ستة أبناء ، تزوج هذا الأخير ثلاث مرات ، اثنتان من زوجاته من بنات الخليفة الراشدي علي بن أبي طالب. الهوية أنجبته (مسلم وعبد العزيز ، وزوجته الأخيرة أم كلثوم بنت علي ، دخل معها بعد وفاة أختها ، وله منها زوجة صالحة.

كم كان عمر مسلم بن عقيل عندما استشهد؟

اتفق علماء وموثقو التاريخ الإسلامي بالإجماع على وفاة مسلم بن عقيل عن عمر يناهز 48 عاما ، حيث وافته المنية أثناء أداء مهمته التي أوكلها إليه الحسين في الكوفة ، وقتله أميرها في التاسع من ذيول. – الحجة في سنة 60 هـ الموافق 10 سبتمبر من سنة 680 م ولد مسلم في يثرب سنة 632 م الموافق للسنة 37 قبل الهجرة. دفنه ابن هاني داخل جامع الكوفة الكبير.

إلى هنا؛ في ضوء معرفتنا لسبب وفاة ابن عقيل وسنه عند وفاته ، نصل إلى خاتمة مقالنا الذي جاء تحت عنوان متى وصل المسلم إلى الكوفة ، وحددنا في فقراته الكثيرة تفاصيل قصة رسول الكوفة وقتها ووفاته.