كَيْفَ تستقبلين الطفل حديث الولادة وكَيْفَ تقدمين العَنّْاية له

إن الترحيب بالمولود ليس بالأمر السهل، لأن اللحظة التي يخرج فِيْها الطفل من رحم الأم تعتبر أصعب لحظة يمكن أن تمر بها أي امرأة، لكنها الأجمل على الإطلاق. ومع ذلك، بمجرد إطلاق سراحه، تجد الأم نفسها معرضة لمواقف مختلفة، خاصة إذا كانت أما لأول مرة.

طفل حديث الولادة نائم

أول ما تلاحظه عَنّْ المولود هُو أن نومه أطول من نوم الكبار. ينام المولود من 16 إلَّى 18 ساعة فِيْ اليوم، ولكن فِيْ الأيام الأولى يمكن أن ينضم، لكنهما ينامان منفصلين بعد ذلك. لا ينام الطفل أكثر من ساعتين فِيْ المرة الواحدة ولكن يمكن أن يحدث أن ينام بعض الأطفال 4 ساعات متواصلة فِيْ الليل ولكن هذا ليس صحيحًا بالنسبة لجميع الأطفال وكبار السن كلما قل وقت نومهم …….

ماذا يجب أن تفعل إذا كنت أماً جديدة

لا شك أنك ستبقى مستيقظًا فِيْ البداية ولا تقلق بشأن قلة النوم التي أصبحت قصيرة ومتقطعة، لكن النوم هُو أساس الباقي الذي تحتاجه لاستئناف نشاطك. مولود جديد، لذا فإن الحل الوحيد الذي أمامك هُو تنظيم نومك مع نومه أولاً، لأنك لن تتمكن من تغيير نمط نومه إلا بعد الأشهر الستة الأولى ؛ إذا استطعت، يمكنك فعل المزيد له ولزوجك ومنزلك.

لماذا يستيقظ المولود الجديد

يستيقظ المولود الجديد من النوم لأنه منزعج من الجوع أو تلوث حفاضات الأطفال أو يشكو من تقلصات فِيْ المعدة. مع الالتهابات الخطيرة والانفجارات التي يمكن أن تصيبه بسبب بشرته الحساسة، والقلق من رعايته دائمًا حتى يشعر بالشبع، اعتقدنا أن الأجواء الهادئة سمحت له بالنوم بهدوء والاستيقاظ مفعمًا بالحيوية.

يجب تجنب الأخطاء

  • ومن الأخطاء التي ترتكبها بعض الأمهات محاولة تنظيم حديثي الولادة من أجل نوم محدد منذ الولادة، حيث تستخدم الأم المهدئات التي تنتقل إلَّى الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية، مما يؤدي إلَّى تهدئته ونومه اللاحق.
  • أمهات أخريات يعطين أطفالهن حديثي الولادة أعشاب مثل اليانسون لمساعدتهم على الهدوء والنوم.
  • بالطبع، هذه الأشياء خاطئة تمامًا لأنها تؤثر على الساعة البيولوجية لطفلك، مما يؤثر على نمو دماغ طفلك بشكل طبيعي، لذلك عليك أن تدعه يستيقظ متى احتاجك فِيْ الأشهر الأولى، ويجب أن يكون رد فعلك سريعًا، دقيقة على الأكثر، لأنه لا يستطيع التهدئة حتى ينام مرة أخرى.

تواصل مع طفلك

يجب أن يتم الاتصال بين الأم والمولود منذ لحظة ولادته، أو رواية قِصَّة أو القراءة معًا.

التشاور مع خبير

يجب عليك عرض المولود الجديد على الطبيب لفحصه والتأكد من عدم وجود أي اضطرابات حيوية لديه، كَمْا سيوجهك إلَّى بعض النصائح الطبية التي ستحدك إذا كان طفلك يعاني من مغص أو إمساك أو ارتفاع فِيْ درجة الحرارة . لأن هذه أشياء طبيعية يمكن أن تحدث ومن الطبيعي أن يحدث حديثي الولادة، هناك أيضًا أدوية يجب على الأم شراؤها فِيْ المنزل.

أخيرًا، تجهِيْز الغرفة للطفل من أسراره وملابسه الصغيرة هُو أفضل ما يمكنك فعله لاستقبال المولود الجديد، لأنه سيجعلك تشعر بالسعادة وهُو أمر ضروري لتكون قادرًا على تحمل مسؤولياتك الجديدة بشكل أفضل .