أسباب رائحة السرة الكريهة عَنّْد الأطفال الرضع

انبعاث رائحة كريهة من السرة من المشاكل الشائعة لحديثي الولادة، خاصة فِيْ الفترة التي تسبق سقوط الحبل السري، على الرغم من حرص الأمهات على العَنّْاية بنظافة صغارهن، لذلك قررنا مساعدتك. فِيْ هذا المقال، نقدم لكَمْ أسباب الرائحة الكريهة لسرة الطفل وأفضل الطرق للتخلص منها.

أسباب الرائحة الكريهة للسرة عَنّْد الرضع

سأخبرك أدناه بالتفصيل لماذا الأطفال عرضة لهذه المشكلة غير السارة

  • لم يسقط الحبل السري بعد إذا كان طفلك يأكل وينام جيدًا فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة، ولا يبكي بلا داع ولا يبكي عَنّْد لمس الحبل السري، فلا داعي للقلق. الحبل مثل هذا، يتحمل الرائحة النتنة لبضعة أيام أخرى، وبمجرد سقوط الجذع، ستختفِيْ الرائحة الكريهة تلقائيًا.
  • الإهمال فِيْ تنظيف المكان الذي سقط فِيْه الحبل السري عَنّْدما يقطع الحبل السري الذي يربط الطفل بالأم أثناء الولادة، ينقطع تدفق الدم، وسرعان ما يبدأ فِيْ الجفاف ويذبل، ويتحول إلَّى اللون الأرجواني المزرق. تبقى المنطقة فِيْ مكان الحبل حتى تجف وتسقط بعد أسبوع أو نحو ذلك وتنبعث منها رائحة مثل اللحم الميت المتعفن فِيْ حالة عدم رغبتك فِيْ تنظيف المنطقة.
  • الإفراط فِيْ استخدام الكحول لتعقيم منطقة السرة فِيْ الماضي، أوصى أطباء الأطفال بتنظيف المنطقة بالكحول، ولكن ثبت أن هذا يجفف ويهِيْج بشرة الطفل الحساسة للغاية، مما قد يؤدي إلَّى تلف الجلد. التعري والالتهابات الثانوية وظهُور رائحة كريهة، لذلك لم يعد يوصى باستخدام الكحول ومن الأفضل ترك الحبل المتبقي يجف ويسقط بشكل طبيعي.
  • وجود التهاب فِيْ منطقة الحبل السري بالرغم من ندرة هذا السبب إلا أنه فِيْ بعض الحالات يمكن أن يحدث ويتجلى من خلال إطلاق رائحة كريهة مصحوبة باحمرار وانتفاخ وحكة فِيْ الحبل السري مع وجوده. من إفراز صديد أصفر مخضر حول الموقع، وفِيْ هذه الحالة يكون الحبل مؤلمًا قويًا جدًا عَنّْد اللمس ويلزم عَنّْاية طبية فورية.
  • الفتق السري فشل عضلات البطن فِيْ إغلاق منطقة الحبل السري تمامًا أثناء الولادة، وبالتالي يمكن أن ينتفخ جزء من الأمعاء أو محتويات البطن من خلال هذه الفتحة، مما يتسبب فِيْ إصابة الموقع وإصدار رائحة كريهة. ويمكن تشخيص هذه المشكلة بسهُولة من خلال ملاحظة انتفاخ صغير طفِيْف حول السرة يختفِيْ عادة بعد ثلاث إلَّى أربع سنوات من العمر.
  • علاج رائحة الفم الكريهة للأطفال

    بعد تحديد أهم أسباب الرائحة الكريهة القادمة من سُرة طفلك، دعَنّْا نقدم لك الآن أهم الطرق للتخلص من هذه المشكلة فِيْ أسرع وقت ممكن

  • الاهتمام بتنظيف السرة والعَنّْاية بها تأكد من نظافة منطقة السرة، ولكن قبل التعامل معها، تذكر أن تغسل يديك وتجنب لمسها كلما أمكن ذلك، باستخدام الماء فقط للحفاظ على منطقة السرة فِيْ بطنك نظيفة. الملابس فِيْ هذه الحالات إذا لم تكن مبللة أو ملطخة بالبول أو البراز. الحالة استخدم الماء النظيف ومنظف الأطفال الحمضي المحايد لتنظيف المنطقة، ثم جففها تمامًا بمنشفة قطنية.
  • جفف منطقة الحبل السري جيدًا تأكد من جفاف المنطقة بشكل صحيح بعد الاستحمام، وتعريضها للهُواء من وقت لآخر، وإذا أمكن حاول عدم تغطيتها بسراويل داخلية وحفاضات بلاستيكية، فقط قم بطي الحفاض لأسفل وبعيدًا عَنّْ السرة قدر الإمكان.
  • ترك الحبل السري يسقط من تلقاء نفسه لا تحاول أبدًا قطع الحبل السري بنفسك، حتى لو بدا جاهزًا للسقوط. اتركه يسقط من تلقاء نفسه، ثم حافظ على نظافة المنطقة حتى تلتئم المنطقة تمامًا.
  • فِيْ الختام، بعد معرفة أهم أسباب رائحة السرة الكريهة عَنّْد الرضع، لا تنسوا مراقبة جميع التغيرات التي تحدث فِيْ هذا المجال المهم، وإذا لم تبدوا مقلقة لكَمْ، فاتبعوا طرق العلاج المذكورة أعلاه، ولكن إذا كان الأمر كذلك مصحوبًا ببعض الأعراض الأخرى غير العادية إذا كان طفلك يمر بسوائل أو ألم شديد أو ارتفاع فِيْ درجة الحرارة، يجب أن ترى طبيب الأطفال على الفور لأنه من الممكن أن يكون طفلك قد تعرض لعدوى فطرية.

    لمزيد من المقالات حول جميع الأشياء المتعلقة بالأطفال وصحتهم ورعايتهم، تحقق من قسم الأطفال فِيْ موقع Supermama على الويب.