لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم سؤال شائع بين المسلمين فِيْ شهر محرم فِيْ بداية العام الهجري الجديد، لأن محرم من الأشهر القمرية، وهُو أول شهُور السنة الهجرية، وهُو من الأشهر الأربعة التي يحرم فِيْها القتال. فِيْ هذا المقال عَنّْ سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم، بالإضافة إلَّى أسماء شهر محرم، وكذلك سبب تسمية محرم بعاشوراء ومعَنّْاها.

ما هُو شهر محرم

محرم هُو الشهر الأول من السنة الهجرية أو العربية، حيث تتكون السنة الهجرية من 12 شهرًا وهِيْ أقصر من السنة الميلادية. قبل الإسلام، كان العرب يجتمعون فِيْ عصر ما قبل الإسلام ويتفقون على عدة أشهر تكون الأشهر المقدسة وكان محرم أول الأشهر المقدسة فِيْ السنة. وبعد الإسلام حرمه الله تعالى عَنّْ الأشهر الحرام وعظمته.

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم

سمي شهر محرم بهذا الاسم لأن الله تعالى نهى عَنّْ القتال فِيْه، لأن شهر محرم من الأشهر الأربعة التي حرم فِيْها القتال، وقد تميز بأنه الشهر الوحيد الذي يحمل الاسم الإسلامي، على عكس بقية الأشهر التي يعتبر اسمها هُو نفسه كَمْا فِيْ عصر ما قبل الإسلام. وقد أطلق عليه الرسول صلى الله عليه وسلم شهر الله لتكريم وإكرام هذا القمر.

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم عَنّْد الشيعة

يتفق الشيعة والسنة على السبب الرئيسي لتسمية شهر محرم بهذا الاسم، لأن مصادر شيعية تؤكد أن هذا الشهر أُعطي فِيْ عهد الجد الخامس لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – ابن مرة خلال العام. 412 م بعد أن اجتمع العرب على تحريم القتال فِيْها. غير أن أهمية شهر محرم عَنّْد الشيعة هِيْ حمل أقراص عزاء من أول أيامه حتى عاشوراء “يوم مقتل الحسين بن علي أكرمه الله، لأنه فِيْ حالة كربلاء”. نصبت أقراص حداد لتعزية أهل رسول الله فِيْ ضيقتهم وأحزانهم.

شاهدي أيضاً ما هِيْ عاشوراء ولماذا سميت بهذا الاسم

سبب تسمية الأشهر المقدسة بهذا الاسم

وعلل تسميته بالحرم أن الله تعالى نهى عَنّْ القتال فِيْه، كَمْا قال تعالى فِيْ وحي دقيق {يسألونك عَنّْ شهر الجهاد فِيْه. قل فِيْها قتال عظيم.} فالقتال فِيْ الأشهر الحرم محرم على الناس من رحمة الله على عباده، وتمكينهم من السفر والحج والعمرة.

وانظر أيضاً لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم

أسماء محرم

يذكر أن العرب اعتادوا على تسمية شهر محرم بعدد من الأسماء غير اسمه فِيْ الماضي وسوف نتعرف على هذه الأسماء ويريد المسلمون معرفة كل ما يتعلق بالتقويم الهجري لمعرفة المزيد عَنّْ التقويم الإسلامي. ومن اهم هذه الاسماء –

  • صفر الأول سمي شهر محرم بالشهر الأول من صفر فِيْ أيام الجهل لتمييزه عَنّْ الشهر الثاني من صفر، ثم سمي شهر محرم لتمييزه.
  • الأصم سمي شهر محرم باسم الأصم قديما لأنه كان ينقصه صوت السلاح وصوت القتال ومظاهر الحروب والمعارك الأخرى.
  • المؤتمر شهر محرم كان يطلق عليه سابقاً مؤتمر أو مؤتمر، لكن لم يتم العثور على سبب هذا الاسم حتى الآن.

أنظر أيضا أسماء الشهُور الميلادية

أحداث شهر محرم

ومن أهم أحداث شهر محرم ما يلي

  • قسمه خلاص نبي الله موسى من فرعون والبحر إلَّى عُشر تلك “عاشوراء”.
  • سُجن النبي وأصحابه فِيْ شعب أبي طالب ليلة هلال شهر محرم، واستمر حبسهم ثلاث سنوات.
  • مقتل الحسين بن علي أكرم الله وجهه فِيْ أرض كربلاء فِيْ العاشر من ذلك “عاشوراء”.
  • رحيل الرسول صلى الله عليه وسلم إلَّى خيبر بمحرم فِيْ السنة السابعة للهجرة وإرسال الدعوات لملوك العرب بعد عودته من الحديبية.
  • معركة نجد ومعركة قرارة القدر عام 23 هـ.
  • وصول القائد خالد بن الوليد إلَّى سوريا من العراق بعد حجه وفق مرسوم الخليفة أبو بكر عام 13 هـ.
  • بداية معركة القادسية عام 14 هـ.
  • البيعة للخليفة الراشد عثمان بن عفان عام 24 هـ.
  • انسحاب جيش المسلمين من قرطبة بعد معركة العقبة عام 609 هـ.
  • معركة المنصور بين العرب والفرنجة عام 648 هـ.

انظر أيضاً قِصَّة عاشوراء للشيعة

فضل شهر الله من محرم

إن معرفة سبب تسمية شهر الله محرم بهذا الاسم يدفع المرء إلَّى البحث عَنّْ فضل شهر محرم، ويعتبر شهر محرم من أفضل الشهُور عَنّْد الله عز وجل وله فضل عظيم.

  • محرم هُو الشهر الذي سمى الله به من بعده لأنه سمي شهر الله محرم.
  • يعتبر صيام شهر محرم أفضل صيام بعد شهر رمضان المبارك، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (أفضل صيام بعد رمضان شهر الله محرم وأفضل صلاة، بعد صلاة الفريضة الصلاة).
  • يصادف يوم عاشوراء هذا الشهر وهُو اليوم الذي يكرمه الله تعالى وهُو اليوم الذي يهرب فِيْه سيدنا موسى من فرعون وجنوده.

شاهدي أيضاً موقع سبب صيام يوم عاشوراء الإسلام

بهذا نصل إلَّى ختام المقال الذي أجبنا فِيْه على سؤال لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم، وفِيْه عُرف شهر محرم وعرفت فضائله، وذكر فضل صيام محرم ونحن أيضًا. وتطرق إلَّى أهم خصائص وفضائل الشهُور المقدسة وأسباب تسميتها بهذا الاسم.