هل هناك أضرار لخزعة الغدة الدرقية

  • نزيف فِيْ موقع الخزعة.
  • هناك عدوى.
  • تلف الأنسجة بالقرب من الغدة الدرقية.

  • خزعة بالإبرة الدقيقة (FNA) فِيْ هذا الإجراء، يأخذ الطبيب عينة بإبرة صغيرة. يكون المريض مستيقظًا وسيشعر على الأرجح بقرصة صغيرة، لذلك ربما لا يتطلب هذا الإجراء تخديرًا. بمساعدة الموجات فوق الصوتية، يضع الطبيب إبرة فِيْ رقبة المريض لأخذ عينة للاختبار. يمكن للمريض أن يشعر بالحركة من الإبرة قليلاً، ويمكن للطبيب تكرارها عدة مرات للوصول إلَّى أجزاء مختلفة من العقد أو تضخم الغدة الدرقية، ويمكن للطبيب أيضًا أخذ عينات من الغدد الليمفاوية القريبة من الغدة الدرقية، وتستغرق العملية حوالي نصف ساعة، ثم يتم وضع ضمادة صغيرة توضع فِيْ موقع حقن الإبرة بعد ذلك يمكن للمريض متابعة أنشطته اليومية المعتادة.
  • خزعة الإبرة الأساسية تشبه خزعة الإبرة الدقيقة، ولكن يتم إجراؤها بإبرة أكبر. إذا لم يحصل طبيبك على إجابات واضحة من خزعة إبرة دقيقة، فقد تكون هذه خطة احتياطية جيدة.
  • الخزعة الجراحية نادرًا ما يستخدم الأطباء هذه الطريقة على الغدة الدرقية. يتطلب إجراء شق فِيْ الرقبة لإزالة العقدة. قد يعَنّْي هذا إزالة نصف الغدة الدرقية. بالطبع، يتم إجراء هذا الإجراء تحت التخدير ويحتاج المريض إلَّى وقت أطول للشفاء.

أخيرًا، ما يحدث بعد خزعة الغدة الدرقية سيعتمد على ما أظهرته الخزعة. إذا لم يكن سرطانًا ولا توجد أعراض أخرى، فقد يقوم طبيبك بالانتظار. وهذا يعَنّْي زيارات متابعة مجدولة لفحص أشياء مثل التغيير فِيْ العقيدة أو المظهر الجديد، بينما بالنسبة للسرطان، من المحتمل أن يحتاج المريض لعملية جراحية، ويمكن علاج معظم سرطانات الغدة الدرقية.

يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.