هل يفضل استحمام الرضيع وهُو جائع

قد تواجه الأمهات بعض المشاكل والصعوبات فِيْ الاستحمام لأطفالهن، خاصة إذا كانت هذه هِيْ تجربتهم الأولى للأمومة وليس لديهم الخبرة لمعرفة احتياطات السلامة لأطفالهم أثناء الاستحمام. لذلك تبحث كل أم عَنّْ كل ما يمكن أن يريحها عَنّْد تحميم طفلها مثل الأوقات المناسبة، وبما أن الأمهات تفضل تأجيل الرضاعة حتى مَوعِد النوم، تتساءل بعض الأمهات عما إذا كان من الأفضل تحميم الطفل. طفل عَنّْدما يكون جائعا يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذه المقالة.

هل تفضلين تحميم طفلك عَنّْدما يكون جائعاً

هناك أوقات لا يكون فِيْها من المناسب إطلاقاً تحميم الطفل، خاصة عَنّْدما يكون نائماً. ومن النصائح التي تتلقاها الأم الجديدة حول الاستحمام ضرورة تحضير الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية والحصول على قسط كافٍ من النوم، لكن من الأفضل تحميم الطفل وهُو جائع كَمْا تعتقد بعض الأمهات

الجواب لا يا عزيزي، فالطفل الجائع سيكون سريع الانفعال وسرعان ما يغضب من أي شيء من حوله، لذلك من المرجح أن يدخل فِيْ حالة من الغضب والصراخ والبكاء الشديد عَنّْد الاستحمام وهُو جائع. مما يجعل الاستحمام مرهقًا ومزعجًا لك ولطفلك، لذلك من الأفضل عدم تحميم الطفل فور الرضاعة لأنه قد يتقيأ أو يشعر بالتعب والانزعاج، لذلك يفضل الانتظار نصف ساعة بعد الرضاعة ثم تناوله. حمام.

تأكد أيضًا من وضع روتين لطفلك، سواء كنت تطعمه أو تنام أو تحممه، فسوف يعتاد عليه بمرور الوقت وستعرف أوقاته الهادئة وغير المريحة وستكون هناك الكثير من المهام. أسهل لك وله، وإلَّى أن تكون على مستوى المهمة، إليك أهم احتياطات سلامة استحمام الطفل.

احتياطات السلامة عَنّْد الاستحمام

جهز منطقة الاستحمام وحضر جميع أدواتها قبل البدء. ستحتاج إلَّى مناشف وشامبو وغسول للجسم وحفاضات وملابس، لذا اتبعي هذه النصائح للحفاظ على سلامة طفلك

  • لا تتركي طفلك بمفرده فِيْ الحمام شبر واحد من الماء يمكن أن يشكل خطورة على الأطفال حديثي الولادة، لذلك إذا اضطررت إلَّى المغادرة، اصطحب طفلك معك دائمًا حتى لا ينزلق أو يتعرض لأي خطر.
  • ضعي الماء فِيْ حوض صغير يسمح لك الحوض الصغير بالتحكَمْ فِيْ درجة حرارة الماء لحمام الطفل، لذا حاولي اختيار حمام مناسب لطفلك، ثم ابدئي بالماء البارد ثم أضيفِيْ الماء الساخن واخلطي. من الماء حتى يصبح دافئًا وليس ساخنًا، واختبر درجة حرارة الماء بيديك. يمكنك أيضًا شراء مقياس حرارة مصمم لاختبار ماء الاستحمام.
  • إبقاء الطفل دافئًا يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة التي تستحم فِيْها الطفل حوالي 23 درجة مئوية، وبعد الاستحمام، جففه بالتربيت عليه حتى لا يكون باردًا، وقم بتغطية رأسه بمنشفة جافة، ويمكنك اغسل جسده أولاً، ثم لفه بمنشفة دافئة واشطفه.
  • تحضير مستلزمات حمام الطفل نظف جسم الطفل بأدوات الاستحمام، وتجنب الأماكن التي لا يمكنك رؤيتها، مثل أذني الطفل أو أنفه، ونظفها بشكل سطحي، وانتظر حتى يسقط الحبل السري قبل الاستحمام بالطفل فِيْ الحوض . تلتئم السرة ويمكن أن تستحم بإسفنجة حتى يسقط الحبل السري.
  • تقصير وقت الاستحمام لطفلك لا تجعل وقت حمام طفلك أطول من عشر دقائق، خاصة إذا كان طفلك يعاني من جفاف الجلد أو الحساسية، وإذا كان طفلك يعاني من أي مشاكل جلدية أخرى، فلا تترددي فِيْ استشارة الطبيب.

مساوئ عدم الاستحمام للطفل

يمكن أن يكون وقت الاستحمام جزءًا من روتين طفلك اليومي، ولكن فِيْ الواقع، لا ينصح الأطباء باستحمام طفلك يوميًا، حيث أن التعرض المفرط للماء يمكن أن يؤدي إلَّى مشاكل جلدية، بينما عدم الاستحمام يمكن أن يؤدي إلَّى

  • تراكَمْ الشوائب فِيْ مسام الجلد، مما يؤدي إلَّى انسدادها، مما يؤدي إلَّى حبس السموم فِيْ الجسم.
  • اضرار جلد الطفل وانتشار البكتريا والالتهابات اضافة الى تجاعيد الجلد.

لذلك يفضل الاستحمام باعتدال، لأن الطفل لا يحتاج للاستحمام كل يوم، ثلاث مرات فِيْ الأسبوع يمكن أن تكون كافِيْة.

لقد أجبنا على السؤال لك، أعزائي، “هل يفضل طفلك الاستحمام عَنّْدما يكون جائعًا” اتبع النصائح السابقة لجعل الاستحمام لطفلك أكثر متعة بالنسبة له ولك، ويمكنك معرفة المزيد من النصائح والاحتياطات حتى من طبيب طفلك.

يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.