كَيْفَ تعمل على توسيع مدارك الطفل وقدراته العقلية

من أهم الأشياء التي يجب على الآباء القيام بها هُو توسيع مفهُوم الطفل. ومن الأشياء السيئة المشتركة بيننا أن الطفل مثل المعجون، ونحن نشكله كَمْا نريد، وهذه الفرضية غريبة جدًا وفِيْ رأيي الشخصي إنها فرضية خاطئة ملطخة بالعيوب. فالطفل ليس صفحة فارغة نكتب عليها الحروف أو الرسومات بالقلم. يمكن أن يكون له تأثير كبير على حياته اللاحقة، لكنها ليست الوسيلة الوحيدة لذلك يرسم شخصية الطفل، وبالتالي يجب الحرص على معاملة هذا الطفل كشخصية متكاملة منذ ساعات ولادته وليس من اللحظة التي تلي النشأة كَمْا يرغب بعض الآباء، فهذا الأمر سيساعد الطفل حتمًا على اكتشاف المزيد وتأسيسه. التوازن بالنسبة له وبناء جاذبيته الشخصية. يمتلك الطفل العديد من الأدوات لقياس مهاراته بمجرد ولادته. إذا كنت تحب طفلك، فعليك أولاً أن تراقبه جيدًا لتكتشفه. على سبيل المثال، اكتشفت اهتمامات بيكاسو بالرسم عَنّْدما لم يكن عمره ثلاث سنوات. سنوات وبدأت فِيْ الكتابة بقلم بمهارة كبيرة. ما يفتقر إليه البالغون فِيْ سن الخامسة إذا حاولت اكتشاف طفلك أكثر واكتشاف مهاراته وطاقاته وتنميتها باستخدام الوسائل والخطوات التالية

الثقة توسع تصور الطفل

من أهم الوسائل الأساسية لتوسيع إدراك الطفل وتنمية مواهبه أن يثق الوالدان بالطفل. هذه الثقة تعَنّْي عدم التشكيك فِيْ قراره، بل دعمه. من المعروف أن الآباء يعتقدون دائمًا أنهم يعرفون أكثر من أطفالهم وأن لديهم القدرة على بناء قدراتهم بأفضل ما لديهم، وهذا ليس صحيحًا دائمًا. فِيْ كثير من الحالات، يتعلم الأطفال الكثير عَنّْ أنفسهم. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، يأتي الإبداع من حب ما نقوم به، وبالتالي معرفة الطفل بما يفعله وحبه لهذا العمل (وهُواية الطفل). والعمل الذي سيزيد من إتقانه لما يعمل على العكس من خلال فرض أشياء عليه من وجهة نظر الوالدين، الأمر الذي قد يؤدي فِيْ كثير من الحالات إلَّى نتائج معاكسة تمامًا، وثق بطفلك أكثر ويسمح له براحة الاختيار حتى يحقق نتائج مبهرة من أجله. أنت.

عليك أن تشجعه

التشجيع مهم فِيْ التطوير، وإليك المثال التالي فِيْ عالم الرياضة، فإن اللعب مع فريق أمام جماهِيْره يكون له نتائج إيجابية أكثر بكثير من اللعب فِيْ ميدان الخصم، كَمْا هُو الحال مع أنصارهم، وتشجيعهم. ودعمهم أمر أساسي يرفع اللاعب من الناحية النفسية ويزيدهم فِيْ العطاء. هذا يدفع الكثير. يحتاج طفلك إلَّى الشعور بأن والديه سيشجعانه فِيْما يفعله ويحبّه، على سبيل المثال بإخباره (إذا نجحت عَنّْدما تفعل هذا أو تخطيت هذه المرحلة، فسنمنحك كذا وكذا) ويمكن أن يكون التشجيع أيضًا بسيط جدًا، أن تصفق له، وقد يتم تكليفه بمنحه هدية، عليك أن تتعامل معه، ولكن على أي حال، يجب ألا تتخلى عَنّْ تشجيع ودعم طفلك نتيجة هذه الموهبة التي لديها.

دعم اختيار طفلك

بما أنك قررت تشجيع طفلك فِيْ الهُواية التي اختارها، فأنت الآن بحاجة إلَّى دعم اختياره، وكَمْا قلنا، التشجيع هُو أحد وسائل هذا الدعم، وهناك أيضًا المشاركة فِيْ الهُواية معه. بالطريقة نفسها، من خلال التدرب معه، فإن الطفل دائمًا ما ينظر إلَّى الوالدين، لأنهما يمثلان أعلى قدوة بالنسبة له، لذلك بما أنك قدوة، يجب أن تشتت انتباه الطفل تمامًا بالمشاركة، وهذه المشاركة ستخلق قوة دافعة فِيْه من دعم القوة للطفل للعمل بجدية أكبر على هذه الموهبة أو الهُواية وإتقانها، يحتاج الطفل إلَّى معرفة أنه ليس بمفرده، ولكن هناك الكثير من التشجيع من حوله.

أعطه الأدوات

بعد أن تقدم لطفلك الدعم المعَنّْوي من خلال التواصل العاطفِيْ والتشجيع، تحتاج الآن إلَّى منحه الدعم المادي، وهذا الدعم يعَنّْي منحه الأدوات التي يحتاجها لممارسة تلك الأنشطة التي يحبها، على سبيل المثال، لدى الطفل هُواية الرسم، فأنت بحاجة لتزويده بمساعدات الرسم سواء على شكل فرش أو دهانات أو أفلام، وتوفِيْر أوراق الرسم والتسجيل فِيْ معهد رسم، كَمْا يمكنك زيادة اهتمامه بالرسم من خلال زيارة أحد صالات الرسم. الأدوات ضرورية جدًا فِيْ التنمية ويحتاجها طفلك كثيرًا ويمكنك توفِيْرها. للطفل حسب احتياجاته، وبالتالي لا شيء يمنعك من تقديم هذا الدعم الذي يختلف فِيْ الحجم حسب نوع الرياضة.

ساعد طفلك من خلال التواجد معهم

خطوة أخرى مهمة للغاية وهِيْ حضور الوالدين المستمر مع الطفل، خاصة إذا كان يريد ممارسة هذه الموهبة خارج المنزل، وتعتبر هذه الوحدة من الوسائل المفِيْدة جدًا فِيْ دعم أسرة الطفل وتشجيع الإبداع. ويحقق بصدقة كبيرة وجود أحد الوالدين يكفِيْ حتى يتحول الطفل إلَّى بطل يريد أن ينقل لهم فكرة أنه يستطيع، وتفكير الطفل أعلى مما يعتقده الوالدان.

ركز على الإيجابيات ولا تنتقد السلبيات

إحدى الخطوات المهمة جدًا فِيْ التعامل مع موهبة الطفل هِيْ عدم انتقاده. بالنسبة لطفل صغير، هذا الجلد يعَنّْي كبح حلمه وتصميمه وقدراته. على العكس، يجب أن تحاولي تشجيعه والتركيز فقط على الإيجابيات. الكل يتعرض للفشل فِيْ بعض المحاولات الا بالتدريب. من خلال ممارسة الرياضة والتشجيع والنظر إلَّى الأمور بإيجابية، يمكن تجنب هذه السلبيات، ولكن على العكس يمكن الوصول إلَّى الذروة، وهذه الأمور من أهم غذاء الوالدين لصالح أبنائهم. إنها من أهم الوسائل وأكثرها كفاية للتقدم فِيْ عمله.

يهدف إلَّى اكتشاف وتوسيع حدوده

يمكنك الآن الانتقال إلَّى مرحلة مهمة جدًا فِيْ عملية التواصل مع طفلك، وهِيْ محاولة توسيع إدراك الطفل وتشجيعه أيضًا على رؤية الأشياء من منظور أوسع. ، وبعضهم يستطيع الانتقال لمرحلة أوسع، والتحول إلَّى الرسم الفني، إذا كنت من يستطيع فعل ذلك والتواصل مع طفلك وتوجيهه فِيْ هذا الصدد دون أي رسائل.