هل فقر الدم يمنع الحمل

هل فقر الدم يمنع الحمل

النظام الغذائي لزيادة فرصة الحمل

  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك فِيْتامين ب 9 أو حمض الفوليك من أهم العَنّْاصر الغذائية التي يجب تناولها قبل وأثناء الحمل. توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأن تأخذ النساء 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا. ما لا يقل عَنّْ شهر واحد قبل الحمل يزيد حمض الفوليك بشكل كبير من الخصوبة ويمنع العيوب الخلقية فِيْ الأجنة مثل السنسنة المشقوقة وانعدام الدماغ. يمكن الحصول على حمض الفوليك من مصادر طبيعية، بما فِيْ ذلك الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والبروكلي والقرنبيط وحبوب الإفطار المدعمة بحمض الفوليك والبرتقال والفراولة والفاصوليا والمكسرات والسلمون.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم يحافظ الكالسيوم على الأداء السليم للأعضاء التناسلية، ويزيد من فرص الحمل، ويقي من هشاشة العظام أثناء الحمل، تناول مكَمْلات الكالسيوم التي يصفها الطبيب أو تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل منتجات الألبان، وخاصة الزبادي، وحليب اللوز. – فول الصويا والعصائر المدعمة بالكالسيوم والملفوف والقرنبيط.
  • الأطعمة الغنية بالحديد كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن الحديد ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء وبالتالي نقل الأكسجين إلَّى جميع أنسجة الجسم. تحتاج النساء حوالي 18 ملليجرام من الحديد يوميًا، وتزداد هذه النسبة مع الحمل. حاول تضمين أطعمة مثل الكبد واللحوم الحمراء وحبوب الإفطار المدعمة بالحديد والسبانخ، والتي تعتبر مصادر جيدة للحديد.
  • الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية هذه هِيْ الدهُون التي قد تحتاجين إلَّى تضمين المزيد فِيْ نظامك الغذائي قبل الحمل. تنظم الأحماض الدهنية أوميغا 3 الهرمونات الرئيسية التي تحفز التبويض وتزيد من تدفق الدم إلَّى الأعضاء التناسلية. يمكن الحصول على الأحماض الدهنية من أطعمة مثل المكسرات والأسماك الدهنية مثل الماكريل والتونة والسلمون والبذور مثل بذور الشيا والكتان والزيوت مثل زيت فول الصويا وزيت الكانولا، إلخ.
  • الأطعمة الغنية بالألياف إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فقد يؤثر ذلك بشكل كبير على خصوبتك ويزيد من فرص الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، لذا فإن تضمين الألياف فِيْ نظامك الغذائي سيساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما سيساعدك على التحكَمْ فِيْ وزن صحي، جرب يشمل نظامك الغذائي الحبوب مثل القمح والبرغل والشوفان والكينوا والفواكه والخضروات مثل البازلاء والذرة والبروكلي والكَمْثرى والتوت والخوخ، وكلها مصادر غنية بالألياف.
  • أخيرًا ومن خلال المقال أجبنا على سؤال شائع وهُو هل فقر الدم يمنع الحمل احرصي عزيزي على قياس مستوى الهِيْموجلوبين فِيْ الدم وكذلك مستويات الكالسيوم وفِيْتامين د لديك للتأكد من أن مستوياتهما طبيعية، واستشيري طبيبك لوصف المكَمْلات الغذائية المناسبة لزيادة فرصك فِيْ الحمل. وبالتالي منع مشاكل سوء التغذية أثناء الحمل.