طقوس يوم عاشوراء عَنّْد الشيعة

طقوس عاشوراء للشيعة هُو اليوم العاشر من شهر محرم، وهُو من الأيام المقدسة، وليس على وجه التحديد للطائفة الشيعية، وعاشوراء يوم حداد على المجتمع الشيعي، ويحتوي على العديد من الأعمال التي تعبر عَنّْ حزنهم على هذه المأساوية. حدث فِيْ تاريخ الإسلام، من بين أعماله المرغوبة، كَمْا ورد فِيْ المصادر الشيعية، يهتم المواطنون بإحياء طقوس ليلة عاشوراء، وإقامة الاحتفالات الشيعية فِيْ يوم عاشوراء ومراسم مختلفة وغريبة إلَّى حد ما وفقًا لإيديولوجيتهم الخاصة. وفكر، ومن خلال هذا الموقع ويكي سيظهر لك ما هِيْ الطقوس الشيعية فِيْ يوم عاشوراء، وبالإضافة إلَّى ذلك سوف نقدم معلومات عَنّْ العادات والتقاليد الشيعية للاحتفال بعاشوراء للنساء والرجال. قِصَّة يوم عاشوراء الشيعي وأفعالهم وكل ما يتعلق بالشيعة.

ما هُو يوم عاشوراء عَنّْد الشيعة

يرى الشيعة أن يوم عاشوراء هُو اليوم العاشر من شهر محرم وهُو يوم حداد. حيث يرون أن الحسين بن علي قُتل فِيْ العاشر من محرم – أي يوم عاشوراء – فِيْ معركة كربلاء عام 61 هـ، لذلك يؤدون فِيْ هذا اليوم كل هذه الطقوس ويجمعون أيضًا موكبًا لزيارة الحرم الشريف. مرقد الحسين فِيْ مدينة كربلاء فِيْ العراق.

شاهدي أيضاً ما هِيْ عاشوراء ولماذا سميت بهذا الاسم

طقوس عاشوراء عَنّْد الشيعة

تختلف الطقوس الشيعية فِيْ يوم عاشوراء عَنّْ تلك الخاصة بالسنة والمجتمع الذي تقبله الطائفة الشيعية فِيْ جميع البلدان التي توجد فِيْها، وخاصة فِيْ إيران، أكبر دولة شيعية فِيْ العالم، وسط عدد من الطقوس والبرامج الغريبة التي لم يكشفها الله فِيْ كتابه ولا بلغة نبيه – صلى الله عليه وسلم – هِيْ كالتالي

  • يعتبر يوم عاشوراء يوم حزن وألم شديد لدى الشيعة فِيْ كل سنة هجرية ويسمى أيضًا عاشوراء الحسين عليه السلام، فِيْ إشارة إلَّى استشهاد الإمام الحسين الذي كان فِيْ هذا اليوم.
  • لبس السواد، وإعلان الحداد، وتحضير آلات التتبير (وهِيْ السيوف والسيوف والآلات المعدنية الحادة) يضرب بها الرأس حتى ينزف.
  • يتجمع الشيعة فِيْ دور العبادة الخاصة بهم، والتي تسمى الحسينيات، ويستمعون إلَّى قِصَّة عاشوراء من خلال الرداد (رجل يحمل ميكروفونًا ويحثهم على ضرب أنفسهم بسبب الكفر)
  • الصفع المستمر وضرب النفس أثناء الاستماع إلَّى كلمات وعبارات التعزية على الفرح.
  • انطلقوا فِيْ مواكب تتبير جماعية من الرجال والنساء والشباب للتجول فِيْ الشوارع والطرق والأماكن العامة وتستمر هذه الطقوس حتى اليوم العشرين من شهر صفر من نفس العام حيث تسمى زيارة الأربعين.

لماذا يصفق الشيعة يوم عاشوراء

لماذا صفع الشيعة فِيْ عاشوراء لأنهم بهذا يعبرون عَنّْ حزنهم لما حل بقبيلة الحسين بن علي بن أبي طالب – رضي الله عَنّْهما – فِيْ يوم كربلاء. دارت هذه المعركة فِيْ العاشر من محرم عام 61 م والسبب فِيْ ذلك أن الشيعة بايعوا الحسين – رضي الله عَنّْه – للخلافة ودعوه للذهاب إلَّى العراق. ويظهرون حزنهم على ما حدث لهم وما حدث للحسين بسببهم.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء عَنّْد الشيعة

يعتقد علماء الطائفة الإثنا عشرية الشيعية أن صيام يوم عاشوراء مكروه، والأفضل للشيعة أن يفطر، ولا حرج فِيْ ترك الماء إلا حتى يعطش الحسين بن علي وعائلته. الشيعي يرى أن الحسين بن علي مات وبلغ عطشًا شديدًا كاد أن يصل إلَّى زاهِيْنة بالعطش، وروي عَنّْ المراشي أنه قال “قتل الحسين وأهله وأتباعه فِيْ جعلت أيدي الأمويين الأمويين يحتفلون باليوم العاشر الفرح والسعادة وكان صيامهم من ممارسات بني أمية. ”والله تعالى أعلم.

شاهدي أيضاً موقع سبب صيام يوم عاشوراء الإسلام

أحداث الشيعة فِيْ عاشوراء

هناك طقوس تنفرد بها الطائفة الشيعية فِيْ يوم عاشوراء، وفِيْما يلي عرض لأفعال وطقوس هذه الطائفة فِيْ هذا اليوم

  • الضرب والبكاء على استشهاد الحسين بن علي رضي الله عَنّْه.
  • تقام ألواح العزاء فِيْ هذا اليوم لأنه يوم حداد وبكاء.
  • محاضرات عَنّْ استشهاد الحسين بن علي بن أبي طالب يلقيها خطيب جالس على المنبر، الناس العاديون يبكون على مقتل الحسين.
  • ومن طقوس الطائفة الشيعية فِيْ هذا اليوم الصفع.
  • زيارة العتبة الحسينية فِيْ كربلاء وأداء المناسك الحسينية ومنها التتبير حيث يضرب المرء رأسه بأدوات حادة وسلاسل حتى يتدفق الدم.

انظر أيضًا كَمْ عدد الشيعة فِيْ البحرين 2022

هل تشارك المرأة الشيعية فِيْ عاشوراء

الجواب على مشاركة الشيعة فِيْ يوم عاشوراء هُو نعم، لأن طقوس يوم عاشوراء أو ما يعرف بعاشوراء الإمام الحسين تشمل جميع فئات الشيعة من الشباب والشباب والنساء والفتيات، و فنانون شيعة يشاركون فِيْ مسيرات جماعية فِيْ يوم عاشوراء مشيًا على الأقدام للحصول على أجر لأنهم يقلدون طريق السيدة (زجنب) ابنة الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – بعد مقتل الإمام. ويتمتع الحسين وهذه الطقوس بمشاركة عامة الناس من مختلف الفئات للحصول على الثواب والمكافآت، بحسب ادعاءاتهم.

انظر أيضًا متى تكون عاشوراء فِيْ المملكة العربية السعودية 1444-2022

حكَمْ صيام عاشوراء عَنّْد أهل السنة

فِيْ البداية أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم جميع الصحابة بصيام عاشوراء متبعين النبي موسى عليه السلام ومفرحين بخلاصه وبقاء الإيمان على وجه الأرض والحمد لله تعالى ونحمده. لهذه النعم. قال الله ابن عباس رضي الله عَنّْهما “أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة فوجد اليهُود صائمين يوم عاشوراء فَقَالُوا هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي أَظْهَرَ اللهُ فِيهِ مُوسَى، وَبَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا لَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْنُ أَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ فَأَمَرَ بِصَوْمِهِ “.

شاهدي أيضاً لماذا يحب الشيعة الحسين

سبب صيام يوم عاشوراء

وسبب صيام يوم عاشوراء أن الله تعالى أنقذ موسى عليه الصلاة والسلام، وأغرق فرعون وجنوده فِيْ البحر. حديث صحيح رواه الصحابي العظيم عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْه قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلَّى المدينة المنورة فوجد اليهُود صائمين فِيْ ذلك اليوم. عاشوراء، لكنهم لم يكونوا كذلك “. قالوا هذا هُو اليوم الذي ظهر فِيْه الله لموسى، وبني إسرائيل على فرعون، لذلك صامنا احتراما له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم

بهذا القدر من المعلومات وصلنا نحن وأنت إلَّى نهاية فقرات هذا المقال الذي كان بعَنّْوان ما هِيْ طقوس عاشوراء للشيعة فِيْ العراق وإيران والبحرين وباكستان والهند والمغرب، وقد كرسنا أنفسنا من خلالها. للرد على ما ورد أعلاه، معلومات عَنّْ جنون الفتيات والرجال الشيعة فِيْ يوم عاشوراء، أضفنا أيضًا سبب صيام هذا اليوم بهذا الاسم وأعمال يوم عاشوراء المستحبة فِيْ الإسلام.