تفاصيل المادة 84 من قانون العمل السعودي

تم الإعلان عن كافة تفاصيل المادة 84 من نظام العمل السعودي والتي يبحث عنها المواطنون في المملكة العربية السعودية في الوظائف الحكومية في الدولة لمعرفة كل ما يتعلق بالمادة 84 المتعلقة بصرف المكافآت في نهاية الخدمة. وفقا للقوانين التي تضعها المملكة في شأن شؤون العاملين في الدولة. هنا ، يتم توفير جميع المعلومات المتعلقة بهذه المادة من القانون السعودي.

نظام العمل في المملكة العربية السعودية

يشير نظام العمل في المملكة العربية السعودية إلى إظهار حقوق العمال وكذلك أصحاب العمل بموجب العلاقة التعاقدية ؛ ويوضح قانون العقوبات والجهات المسؤولة عن حل النزاعات القائمة بين كل من طرفي عقد العمل. يعتبر هذا القانون من القوانين التي صدرت حديثاً ليصبح نافذاً وعموماً بعد ذلك. نظام العمل السعودي متاح على الموقع الإلكتروني لمجلس الخبراء بمجلس الوزراء. تضمنت العديد من المواد القانونية التي تنظم التوظيف والعمليات الأخرى في المملكة.

تفاصيل المادة 84 من نظام العمل السعودي

توضح المادة 84 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية أن هذه المدة تحسب على أساس المدة التي قضاها العمال في الخدمة ، وتشير إلى أحقية جميع العمال في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة. مكافأة نهاية الخدمة في العمل ، وتحسب هذه المكافأة بمقدار أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من العمل ، وتحسب أجر شهر كامل عن كل سنة تمر بعد إنفاق هذه الخمس سنوات. السنوات المذكورة ، وبالتالي يحق للعامل الحصول على راتب عن كل جزء من السنة حسب المدة التي قضاها في الوظيفة.

كما توضح المادة 84 من نظام العمل السعودي كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين العاملين في المملكة العربية السعودية ، وهناك حالات يستحق فيها الموظف الجائزة ، وحالات أخرى يكون فيها الموظف يستحق فقط ثلث أو ثلثي قيمة الجائزة ، في حالة تقديم الموظف استقالته قبل مرور 10 سنوات على خدمته ، وهناك حالات أخرى لا يكون فيها العامل يحق لهم الحصول على مكافأة نهاية الخدمة ، على سبيل المثال ، عقد العمل خلال فترة الاختبار ، وحالات أخرى سنشرحها بالتفصيل في السطور القادمة.

شرح المادة 84 من نظام العمل السعودي

توضح المادة 84 أحقية جميع العاملين في المملكة العربية السعودية في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في العمل. ومن بين السلوكيات المنصوص عليها في المادة 80 ، في هذه الحالة تسقط المكافأة ، وإذا استقال العامل قبل 10 سنوات من الخدمة ، فلا يحصل هنا إلا على أجزاء من المكافأة.

التعويض

في النقاط التالية نوضح أهم النقاط التي تشير إليها مكافأة نهاية الخدمة ، وما هي فئة الموظفين التي تستحق هذه المكافأة ، وذلك على النحو التالي:

  • تشير مكافأة نهاية الخدمة إلى إمكانية حصول الموظف على مبلغ مالي مقابل نهاية الخدمة في حالة انتهاء مدة العقد المتعلق بعمله ، أو إذا تم الانتهاء من العمل المطلوب منه و غرامة مكتملة.
  • يمكن أيضًا الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حالة انتهاء العقد بدون حد زمني لأي سبب يُنسب إلى صاحب العمل نفسه.
  • من الممكن أيضًا الحصول على مكافأة نهاية الخدمة إذا تم إنهاء عقد العمل لأسباب قاهرة ، سواء كان عقد العمل لمدة محددة ، أو ليس له مدة ، وهنا يشترط أن يكون الموظف تقديم دليل على القوة القسرية التي دفعته إلى إنهاء عقد العمل ، وذلك من أجل الحصول على استحقاق مكافأة نهاية الخدمة.
  • بالنسبة لبند استحقاق المرأة لمكافأة نهاية الخدمة ، في هذه الحالة تحصل المرأة على مكافأة نهاية الخدمة إذا كانت متزوجة أو لديها أطفال ، ولا يشترط النظر في أي من الفترات خلال التي خدمت العمل.
  • يجب على المرأة العاملة إنهاء عقد عملها بعد نصف عام من زواجها ، وليس فور زواجها.
  • في حالة ولادة المرأة ، يجب إنهاء عقد عملها بعد ثلاثة أشهر من حملها ، وليس فور حملها.

احتساب مكافأة نهاية الخدمة عند استقالة الموظف

إذا استقال الموظف ، فسيتم احتساب مكافأته على النحو التالي:

  • يستحق الموظف نصف أجره إذا استقال من العمل بعد مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات.
  • يستحق الموظف ثلثي أجره في حالة استقالته من العمل بعد مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن عشر سنوات.
  • يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة كاملة في حال استقالته بعد 10 سنوات أو أكثر من الخدمة في العمل.

حالات مصادرة مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

هناك بعض الحالات التي يتم فيها التنازل عن مكافأة نهاية الخدمة للموظف ، وفقًا للمادة 80 من نظام العمل السعودي. هذه الحالات هي كما يلي:

  • إذا ثبت اعتداء الموظف على المدير أو صاحب العمل ، وكل رئيس يترأسه في العمل ، تسقط منه المكافأة.
  • في حال تخلف الموظف عن تنفيذ جميع الالتزامات المطلوبة منه وأداءها بموجب عقد العمل المبرم بينه وبين المؤسسة ، تسقط المكافأة أيضًا.
  • في حالة عدم مراعاة الموظف للتعليمات الخاصة المطلوبة منه أو الأوامر الشرعية المتعلقة بالتعليمات في مكان العمل.
  • إذا ارتكب الموظف أي سلوك غير طبيعي أو إهمال يمس شرف المهنة أو الأمانة فيحرم في هذه الحالة من مكافأة نهاية الخدمة.
  • في حال ارتكب الموظف أي إهمال عمدًا وتسبب في أضرار وخسائر مادية للعمل ، وفي هذه الحالة يجب على صاحب العمل تقديم تقرير إلى الجهات المختصة خلال 24 ساعة من الضرر الذي يلحق بالمكان.
  • عندما يرتكب الموظف الاحتيال من أجل الحصول على عمل ؛ هنا ، يُحرم من مكافأة نهاية الخدمة بعد إثبات ذلك الأمر.
  • إذا تم إنهاء عقد عمل الموظف خلال فترة الاختبار ، فسيتم حرمانه من مكافأة نهاية الخدمة.

وهنا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا ​​فيه كافة المعلومات حول تفاصيل المادة 84 من نظام العمل السعودي ، بما في ذلك توضيح الحالات التي يتم فيها فقدان المكافأة للموظفين داخل المملكة العربية السعودية. وكذلك كيفية احتساب المكافأة في حال استقالة الموظف.