ما أسباب زرقان الشفايف عَنّْد الأطفال الرضع

قد تلاحظ الأم تغيراً فِيْ لون شفتي وأطراف طفلها إلَّى اللون الأزرق، خاصة إذا كان حديث الولادة أو بعد الرضاعة الطبيعية، ومع تكرار هذا الأمر يصبح بلا نوم بشكل ملحوظ وتبدأ الأم فِيْ التفكير فِيْ أسباب الجلوكوما. عَنّْد الأطفال وإذا كانت حالة خطيرة تتطلب مخاوف، فإنها تتطلب الذهاب إلَّى طبيب الأطفال لفحصها. فِيْ هذا المقال سنناقش معكَمْ أسباب زرقة الشفاه عَنّْد الأطفال وطرق علاجها.

أسباب الازرقاق عَنّْد الرضع

الرضع أقل قدرة على تنظيم درجة حرارة أجسامهم من الأطفال الأكبر سنًا، لذلك يتفاعلون بعَنّْف شديد مع التغيرات فِيْ درجة الحرارة، والتي تظهر أحيانًا فِيْ شكل زرقة الشفاه عَنّْد الرضع. إذا كان الجلد حول الشفتين يبدو أزرق أو الشفاه تبدو أرجوانية، لكن الطفل يتنفس بشكل مريح ويتصرف بشكل طبيعي، فربما تكون المشكلة غير خطيرة. فِيْما يلي بعض أسباب الازرقاق عَنّْد الرضع

  • الشعور بالبرد عادة ما يكون سبب زرقة الشفاه المؤقت هُو شعور الطفل بالبرودة وتظهر بعد الاستحمام أو التعرض للهُواء البارد، ولكن بمجرد أن تدفئ، يجب أن تعود شفتيها إلَّى لونها الطبيعي.
  • زراق الأطراف شائع جدًا عَنّْد الأطفال حديثي الولادة وينتج عَنّْ تغيرات درجة الحرارة ويؤثر ليس فقط على الشفاه بل على جميع أطراف الطفل، حيث تنقبض أوعيته الدموية لتركز تدفق الدم حول الأعضاء الحيوية مثل القلب والرئتين و الدماغ، وازرقاق الأطراف يسبب تغيرًا حادًا فِيْ لون الأطراف.غير مؤلم، أحيانًا حول الفم، قد تظهر شفاه الطفل باللون الأرجواني مع مظهر مزرق.
  • الازرقاق المركزي يمكن أن يشير الزرقة المركزية إلَّى مشكلة كامنة خطيرة فِيْ نظام الأكسجين لدى الطفل. تتسبب هذه المشكلة فِيْ تحول مناطق الجلد إلَّى اللون الأزرق، وخاصة الشفاه والوجه واللسان. هذا يعَنّْي أن دم الطفل لا يحتوي على كَمْية كافِيْة من الأكسجين.
  • تشوهات الرئتين أو القلب أو المسالك الهُوائية تتسبب عيوب القلب الخلقية فِيْ تجاوز الدم للرئتين وعدم تجميع الأكسجين الجديد لتوصيله. قد يكون العيب رباعي فالو أو رتق الصمام ثلاثي الشرف.
  • أمراض الجهاز التنفسي الربو والالتهاب الرئوي والتهاب القصيبات من بين الأمراض التي يمكن أن تصيب الأطفال ويمكن أن تسبب شفاه زرقاء بسبب انخفاض كَمْية الأكسجين التي تدخل الدم.
  • علاج أسباب الازرقاق عَنّْد الرضع

    عادة لا يتطلب الزرقة عَنّْد الأطفال أي علاج إلا لتدفئة الطفل جيداً، إذا كان ناتجاً عَنّْ شعور مؤقت بالبرودة، ويتلاشى اللون مع ثبات درجة حرارة الطفل الداخلية وتحسن الدورة الدموية. فِيْ حين أن الزرقة المركزية هِيْ علامة على وجود مشكلة صحية أساسية، فإن خطة العلاج تختلف تبعًا للتشخيص، والتشخيص المبكر هُو مفتاح الوقاية من المضاعفات. إذا بقيت الشفاه زرقاء بعد ارتفاع درجة حرارة الطفل أو لم يكن السبب واضحًا، فقد يشير ذلك إلَّى مشكلة تتطلب استشارة الطبيب فورًا.

    ولكن إذا كان طفلك يعاني من صعوبة فِيْ التنفس، فعليك الذهاب إلَّى غرفة الطوارئ أو مستشفى الأطفال على الفور، وتذكر أن الطفل الذي يختنق قد لا يُصدر ضوضاء، لذلك إذا امتدت الشفاه الزرقاء إلَّى المنطقة المحيطة بالفم واللسان أو فِيْ الرأس أو فِيْ مناطق أخرى، اذهب إلَّى أقرب منشأة طبية على الفور.

    فِيْ الختام عزيزي، بعد معرفة أسباب وعلاج الجلوكوما عَنّْد الأطفال، إذا لاحظت أن طفلك لا يستطيع التنفس، فقد يكون سببه الطعام أو أي جسم غريب آخر يسد مجرى الهُواء للطفل، وهنا يجب عليك التوجه فورًا إلَّى غرفة الطوارئ .

    خلال العامين الأولين من العمر، يحتاج الأطفال إلَّى الاهتمام بتغذيتهم وتعلم كَيْفَِيْة التعامل مع المشاكل الصحية التي يواجهُونها، انظر كَيْفَ يمكنك القيام بذلك فِيْ القسم الخاص بالتغذية وصحة الرضيع.