كَيْفَ تتعامل مع الطفل المزاجي فِيْ الأكل واختيار الطعام

تتعب الأم باستمرار من الطفل المتقلب المزاج، ومن الشائع بين الأطفال قبول نوع واحد من الطعام مقابل رفض الأنواع الأخرى. عَنّْد حساب الأنواع الأخرى، على سبيل المثال، ترى أن الطفل يفضل تناول الهامبرغر أو نوعًا معينًا من الطعام. الدجاج المقلي على حساب طعام البيت، وفِيْ جميع الأحوال يعتبر هذا خطأ لا يغتفر، فلا يجوز للطفل أن يأكل نوعًا معينًا من الأطعمة التي قد تشكل خطرًا على الطفل. من أنواع معينة مفِيْدة له، وبالتالي يجب على الوالدين إيجاد الطريقة الصحيحة والسليمة للتعامل مع هذا الوضع لعدة أسباب منها الحفاظ على صحة أطفالهم مع الحفاظ على ميزانية الأسرة، وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك فِيْ مثل هذا قضيه

9 نصائح للتعامل مع الحالة المزاجية لطفلك مع الطعام

لا تفسدي طفلك من خلال تقديم الأطعمة التي يحبها باستمرار

من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الأطفال للتأكد من أن أطفالهم يأكلون الطعام ولا يذهبون إلَّى الفراش جائعين هُو تقديم الطعام المفضل للطفل. سيبقى مرتبطًا بنوع واحد من الطعام، والذي سيؤدي فِيْ النهاية إلَّى خلل فِيْ التوازن والتمثيل الغذائي السليم. يجب أن يأكل الطفل المزاجي فِيْ يومه ما يمنحه ميزة الكربوهِيْدرات والبروتينات والفِيْتامينات وغيرها، وأيضًا أن مصدر الغذاء صحي. ولا يرقى إليه الشك، وبالتالي فإن تقييد الأطعمة على علامة تجارية معينة يضر بصحة الأطفال فِيْ النهاية، فلا يجب أن تفسد ما يريده طفلك.

حدد وقتًا ثابتًا فِيْ المنزل كل يوم لتناول الوجبة الرئيسية

يجب أن يعرف الطفل أوقات الأكل فِيْ المنزل، فهناك 3 وجبات رئيسية فِيْ المنزل وهِيْ الإفطار والغداء والعشاء، ويجب عليه اتباع المواعيد النهائية مثل باقي أفراد الأسرة، لذلك لا ينبغي إعطاء الطفل وجبات الطعام بين هذه الأطعمة التي تملأه أو أنواع الحلويات والشوكولاتة والبسكويت وغيرها يجب أن يتعلم الطفل المزيد عَنّْ التمر المقدس للطعام فِيْ المنزل ومراقبته جيداً، ويجب على الوالدين أن يكونا جادين فِيْ ذلك دون أن يتسامحوا.

قدم لأطفالك نفس الطعام الذي تأكله

ابدأ بنفسك. إذا كنت تريد تعليم أطفالك تناول طعام صحي، فعليك أن تبدأ بنفسك. ليس من المعقول أن تقبل وجبات جاهزة مثل الهامبرغر أو البيتزا أو الدجاج المقلي ثم تطلب من أطفالك تناول وجبات مطبوخة فِيْ المنزل تتكون من الخضار المطبوخة وغير ذلك. إقناع أطفالك بتناول الطعام أنت فِيْ النهاية نموذج يحتذى به أطفالك ويريدون دائمًا تقليدك، لذا حاول دائمًا أن تكون مثالًا جيدًا.

نوّع الأطعمة فِيْ وجبة واحدة بقدر ما تستطيع

تحتاج إلَّى التأكد من أنك تقدم لأطفالك الطعام الكافِيْ، مما يعَنّْي البحث عَنّْ معظم أنواع الأطعمة التي توفر أنواع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها طفلك للنمو، ويقدر خبراء التغذية أن الطفل يحتاج إلَّى حوالي 40 نوعًا. العَنّْاصر الغذائية التي تحتاجها لإعطاء طفلك أكبر قدر ممكن كل يوم، وتحتاج إلَّى تنويع أنواع الطعام التي تضعها على المائدة. هذه العادة ترضي الطفل المتقلب المزاج وتعويده على أنواع معينة من الطعام كل يوم.

تخلص من كل الأشياء التي تشتت انتباه الطفل المتقلب المزاج فِيْ أوقات الوجبات

يجب أن يعلم طفلك أنه عَنّْدما يحين وقت تناول الطعام، فهذا يعَنّْي أنه يجب عليه الذهاب إلَّى المائدة لتناول الطعام. هذا يعَنّْي عدم وجود تلفزيون أو ألعاب أو أي شيء آخر يمكن أن يكون مصدر إلهاء على مائدة العشاء. يفضل معظم الأطفال ممارسة الألعاب على تناول الطعام، مما يعَنّْي أنه لن يتم الاهتمام بطبيعة الطعام وكَمْيته وكفايته وطريقة هضمه، بل بالمجيء والبقاء يشاهدون أو يلعبون لعبة أو تلفزيون، يجب على الآباء أن يكونوا حازمين بشأن منع أي إلهاء ويظل الأطفال منتبهِيْن لتناول الطعام فقط.

لا تحاول أبدًا رشوة طفلك بالحلويات لتناول طعام آخر

من أكثر الأخطاء التي يرتكبها الوالدان شيوعًا هُو رشوة الطفل المتقلب المزاج ليأكل نوعًا معينًا من الطعام من خلال تقديم الحلوى له بعد الوجبات أو أثناء النهار. هذه الرشوة تعَنّْي الكثير وتدل على عدم المصداقية. على استخدامه وكَمْيته، لذلك يجب على الآباء توخي الحذر عَنّْد استخدام مثل هذه الطريقة لإجبار أطفالهم على تناول الأطعمة الصحية.

تأكد من أن أطفالك يأكلون قضمة واحدة على الأقل من كل عَنّْصر على الطاولة

عليك أن تراقب أطفالك على الطاولة والأشياء التي يصرون على تناولها، ولكن عليك أيضًا توجيههم لتناول أنواع معينة من الطعام وتناول قضمة واحدة على الأقل من كل نوع، وهذا الأمر يمكن أن يساعد الطفل على الاختيار بين العَنّْاصر فِيْ وقت لاحق ويمكن أن تجعله من وقت لآخر يقبل الموضوع جيد، تتغير أذواق الأطفال مع نموهم، لذلك يمكن أن تكون هذه وسيلة لتحفِيْزهم.

استخدم التوابل والفلفل لصنع نكهات طعام سيحبها الأطفال

حاول أن تكون أكثر إبداعًا فِيْ الطبخ المنزلي لأن العديد من النكهات التي يحبها الأطفال فِيْ الوجبات الجاهزة تعتمد على نوع التوابل التي تستخدمها هذه المطاعم فِيْ طعامهم وتجعلها مقبولة للأطفال. ويلجأ إلَّى كتب الطبخ أو مقاطع الفِيْديو المتوفرة على موقع يوتيوب لهذا الغرض.

قدمي أنواعًا مختلفة من الطعام الذي اعتاد طفلك عليه

أخيرًا، احتفظي بأنواع الأطعمة التي يفضلها طفلك ويشعر بالراحة معها وحاولي الاستمرار فِيْ تقديمها، واستمري فِيْ تدوير الأنواع الأخرى، لذلك بمرور الوقت سيتعلم أنواعًا جديدة لمساعدته فِيْ نظامه الغذائي الصحي.