أسباب تضخم الكلى عَنّْد الجنين

تخشى الكثير من الأمهات، وخاصة الأمهات الجدد، من سماع أن كيلوغرامين فِيْ المستقبل معرضة لخطر الولادة بفشل كلوي بسبب تضخم الكلى أو إحداهما، وتعد مشكلة الاستسقاء فِيْ الكلى من أهم المشاكل التي يمكن أن تحدث فِيْ مراحل مختلفة من نمو الجنين ابتداءً من الثلث الثاني من الحمل. فِيْ هذا المقال سوف أعرض عليكَمْ أهم أسباب تضخم الكلى لدى الجنين وكَيْفَِيْة تشخيصها وعلاجها قبل الولادة وبعدها.

أسباب تضخم الكلى عَنّْد الجنين

  • تعد الكلى المتضخمة من أكثر التشوهات الجنينية شيوعًا، وعادة ما ينتج عَنّْ انسداد المسالك البولية، حيث يتدفق البول من الكلى إلَّى المثانة من خلال أنابيب رفِيْعة تسمى الحالب، وإذا انعكس تدفق البول، تنتفخ الكلى، وفِيْ هذه الحالة تتضخم الكلى. يجب أن ترى الأم طبيب المسالك البولية بين سن 20 و 30. أسبوع من الحمل وما يليه سوف أعرض عليكَمْ بالتفصيل أهم أسباب تضخم الكلى فِيْ الجنين
  • انسداد الحالب فِيْ بعض الحالات، يتم حظر الحالب وهُو الموقع المسؤول عَنّْ تصريف البول من الكلى إلَّى المثانة.
  • تشوه الكلى فِيْ مراحل مختلفة من نمو الجنين، يمكن أن تتعطل الكلى بشكل طبيعي، مما يمنعها من إنتاج البول.
  • كَيْفَ يتم تشخيص تضخم الكلى عَنّْد الجنين

    عادةً ما يقوم طبيب أمراض النساء والتوليد الذي يشرف على مراقبة حالة الأم طوال فترة الحمل، بتشخيص تضخم الكلى فِيْ الجنين عَنّْ طريق فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل، والتصوير ثلاثي الأبعاد ورباعي الأبعاد، وإذا تم الكشف عَنّْ مشكلة فِيْ الكلى، فِيْجوز للطبيب اطلب من الأم أن تذهب إلَّى الطبيب المتخصص فِيْ جراحة المسالك البولية والأشعة السينية للمثانة أو التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي.

    هناك ثلاث مراحل لتضخم الجنين

  • تعتبر هذه المرحلة الأكثر خطورة والأكثر عرضة لتلف وظائف الكلى وخطر الإصابة بتلف الكلى بعد الولادة.
  • بشكل عام، لا تقلق، غالبًا ما يختفِيْ التهاب الكلية المتضخم باهظ الثمن من تلقاء نفسه بعد ولادة الطفل. فِيْ حالات نادرة، ستكون هناك حاجة لعملية جراحية لإعادة تدفق البول إلَّى مساره الطبيعي. عادة لا يعاني الأطفال الذين يولدون مصابين بالتهاب الكلية المتضخم من أي آثار دائمة من هذه الحالة. هناك قلق من أن نوع الولادة قد يتأثر بإصابة الجنين بتضخم الكلى. عادة ما يولد الأطفال المصابون بتضخم الكلى عَنّْ طريق الولادة الطبيعية المهبلية ما لم تكن هناك مشاكل أخرى تتطلب عملية قيصرية.

    علاج تضخم الكلى فِيْ الجنين

    تعتمد خطة العلاج اللازمة لعلاج تضخم الكلى لدى الجنين على حجم موه الكلية، وغالبًا ما يقضي الأطباء والجراحون وقتًا فِيْ تقديم المشورة للوالدين بشأن ما يمكن توقعه عَنّْد ولادة طفلهم. فقط بعد ولادة الطفل وفِيْ معظم الحالات عَنّْدما لا تؤثر الزيادة فِيْ حجم الكلى على صحة الجنين وعمل أجهزة الجسم الأخرى، ويمكن لحالة الجنين أن تتحسن نفسها بعد وصوله إلَّى الثلث الأخير من الحمل، ولكن إذا كانت حالة الجنين فِيْ المرحلة الثالثة وهِيْ الأكثر خطورة، فغالبًا ما يصف الطبيب الأم سلسلة من المضادات الحيوية لتقليل احتمالية الإصابة بعدوى مزمنة فِيْ الكلى، وبعد الولادة يقوم طبيب المسالك البولية بالتشاور مع طبيب الأطفال، سيتم تحديد طريقة العلاج المناسبة والوقت المناسب للجراحة لتصحيح مسار وظائف الكلى.

    فِيْ الختام .. وبعد معرفة أسباب تضخم الكلى فِيْ الجنين، لا تقلقي عزيزتي، لأن هذه المشكلة بالرغم من صعوبتها بسيطة ولا تؤثر على صحة الطفل فِيْما بعد، ولأن الوقاية دائما خير من العلاج، فلا تترددي فِيْ استشارة طبيبك حول أفضل طريقة لعلاج تضخم الكلى لديك.