لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء

لماذا صفع الشيعة فِيْ عاشوراء سؤال قد يطرح نفسه وقت وصول اليوم العاشر من شهر محرم وهُو اليوم الذي يُدعى فِيْه الرسول – صلى الله عليه وسلم – بالصيام، ويتساءل كثير من الناس عَنّْ سبب حدوث ذلك. . يضرب الشيعة يوم عاشوراء. فِيْ يوم عاشوراء، يصفعون وجوههم ويقطعون جيوبهم ويضربون رؤوسهم بالسيوف والفؤوس وغيرها من الآلات الحادة ويريدون معرفة سبب صفع الشيعة فِيْ يوم عاشوراء، وهُو يوم حزن وألم على الطائفة الشيعية فِيْ دول مختلفة. يمكن للأخ الزائر التعرف على قِصَّة الحسين بن علي مع الشيعة وسبب ضرب الشيعة على صدورهم وصفع بعضهم البعض يوم عاشوراء.

ما هُو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هُو اليوم العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية، وهُو أيضًا اليوم العاشر من كل سنة هجرية، باعتبار أن محرم هُو الشهر الأول من السنة الهجرية. الصلاة والسلام- من فرعون وجنوده، والشيعة يرون أنه يوم قتل الحسين بن علي حفِيْد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان هذا فِيْ المشهُور. معركة كربلاء سنة 61 هـ. لذلك فهُو يوم حداد بالنسبة لهم، وجدير بالذكر أن سبب تسمية عاشوراء بهذا الاسم هُو أن كلمة عاشوراء فِيْ اللغة العربية تعَنّْي اليوم العاشر وعاشوراء هُو اليوم العاشر من الشهر. من محرم والسنة العاشرة من سنة الهجرة كلها والله أعلم.

انظر أيضاً هل يدخل الشيعة الجنة

لماذا يحتفل الشيعة بيوم عاشوراء

الصفع فِيْ يوم عاشوراء من الطقوس التي يؤديها الشيعة فِيْ يوم عاشوراء، فِيْصفعون ويضربون بعضهم على الوجه والرأس. لفشلهم فِيْ نصرة الحسين فِيْ المعركة التي وقعت عام 61 هـ.

أحداث الشيعة فِيْ شهر محرم

فِيْ العشر الأوائل من شهر محرم أقام أبناء الطائفة الشيعية جنازات ونداءات وإحياء ذكرى حادثة كربلاء واستشهاد الإمام الحسين بن علي رضي الله عَنّْه وأصحابه. فِيْ الحسينيات أو البيوت يذهبون فِيْ موكب إحياء لذكرى هذا الحدث والتعبير عَنّْ حزنهم بالضرب على صدورهم والبكاء والنحيب وذروة هذه الاحتفالات هِيْ اليوم العاشر من محرم الذي يسمى عاشوراء.

انظر أيضًا متى تكون عاشوراء فِيْ المملكة العربية السعودية 1444-2022

ضرب الشيعة يوم عاشوراء

ومن أبرز الطقوس التي يمارسها الشيعة فِيْ عاشوراء الصفع والضرب على الوجه والرأس وما إلَّى ذلك. وفِيْ قِصَّة مقتل الحسين بحسب الشيعة فإنهم مسؤولون عَنّْ قتله فِيْضربوا أنفسهم عقاباً على ما حدث. فعلوا وروايات أخرى يقول إنهم يشعرون أنها سبب من أسباب مقتل الإمام الحسين وأنهم تخلوا عَنّْه فِيْ معركة كربلاء أو حادثة التفوة عام 61 هـ قتلوه وتركوه وشأنهم. يعذبون أنفسهم كل عام.

شاهدي أيضاً ما هِيْ عاشوراء ولماذا سميت بهذا الاسم

عادات الشيعة فِيْ عاشوراء

تنحصر العادات الشيعية فِيْ يوم عاشوراء فِيْ التعبير عَنّْ الحزن على مقتل حفِيْد الإمام الحسين رضي الله عَنّْه، ويؤدي الشيعة فِيْ أيام عاشوراء ما يسمونه من طقوس الحسيني. يمارسون طقوسهم هذه الأيام وهِيْ كالتالي الصفع وارتداء السواد وعرض مشاهد من حادثة تاف تتبير. تستخدم السيوف والعصي أو غيرها من الأدوات الحادة فِيْ تتبير. أدوات لإحداث جروح فِيْ أجسامهم وتدفق الدم من الرأس أو بالضرب بالسلاسل وما إلَّى ذلك وغالبا ما يتم تطبير بشكل جماعي. كَمْا يخرج الشيعة من الرجال والنساء والشبان والفتيات فِيْ عاشوراء فِيْ شكل مواكب ومسيرات كبيرة تجوب الشوارع والطرق والأماكن العامة، مما يؤدي إلَّى اختلاط كبير بين الشيعة فِيْ يوم عاشوراء. تاريخ 20 صفر وهِيْ زيارة الأربعين.

انظر أيضًا كَمْ عدد الشيعة فِيْ البحرين 2022

ما قِصَّة الشيعة مع الحسين

تعود قِصَّة الشيعة مع الحسين إلَّى الأحداث المؤسفة التي حدثت فِيْ كربلاء فِيْ يوم عاشوراء العاشر من محرم عام 61 هـ، وهُو اليوم الذي قُتل فِيْه الحسين رضي الله عَنّْه. عدد من أهله وآل الرسول على أيدي الجيوش الأموية بقيادة عبيد الله بن زياد أكثر من عشرين ألف عراقي بايعه الحسين – رضي الله عَنّْه – ووعده ليكون جنوده، ولكن ولما وصل وجد أنهم انقلبوا عليه بسبب الأموال التي تلقوها من عبيد الله بن زياد فقاتلوا معه إلَّى جانب الجيش الأموي وعزوا به منذ ذلك الحين. إحياءً لذكرى استشهاده لإظهار حزنهم وندمهم على خيانته له، والله أعلم.

شاهدي أيضاً لماذا يحب الشيعة الحسين

سبب عدم صيام عاشوراء عَنّْد الشيعة

الشيعة لا يصومون يوم عاشوراء وهُو ممنوع ولا يجوز صيامه فِيْ هذا اليوم بالذات لأن فقهاء الشيعة رأوا أن سبب الفطر يوم عاشوراء تقليد للأمويين الذين صاموا يوم عاشوراء فِيْ إعلان فرح بانتصارهم على الإمام الحسين فِيْ معركة كربلاء ووضع أحاديث نبوية كاذبة عَنّْ الرسول على مر العصور. الصوم يوم عاشوراء سنة كاملة (لا قدر الله) حيث قال فقهاء الشيعة بوضوح أنه يجوز الصيام من الماء إذا أراد الشيعة ذلك. تقليد عطش الإمام الحسين يوم عاشوراء، لما مات من العطش والألم، وبالتالي لا يجوز للشيعة أن يصوموا من الأكل والشرب، بل الصيام لا يحل إلا عَنّْ الماء.

هنا نأتي بك إلَّى نهاية المقال الذي علمنا فِيْه عَنّْ سبب صفع الشيعة فِيْ يوم عاشوراء.