هل يمكن استنشاق بخار القرنفل لضيق التنفس

يعتبر القرنفل من أهم الأعشاب الهندية المعروفة بفوائدها الصحية التي لا تعد ولا تحصى بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات. أهم فوائد ومضار استنشاق أبخرة القرنفل والطريقة المثلى لاستخدامها فِيْ المنزل لتعزيز صحة الجهاز التنفسي وعلاج ضيق التنفس.

هل يمكن استنشاق أبخرة القرنفل لضيق التنفس

يحتل القرنفل المرتبة الأولى بين التوابل الهندية التي يشيع استخدامها فِيْ علاج بعض الخصائص المضادة للأكسدة ومضادات الميكروبات، وهذا هُو السبب فِيْ أن الدراسات تشير إلَّى فوائد استخدام القرنفل لعلاج السعال والعديد من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى. المكونات الطبيعية المفِيْدة مثل الفلافونويد، وأحماض الهِيْدروكسي بينزويك، وهِيْدروكسيفِيْنيل بروبيونات، والأوجينول، وحمض الغاليك، وحمض الكافِيْين، وحمض الفِيْروليك، وحمض الكايمبفِيْروليك، وحمض الساليسيليك، وخلات الأوجينول، هذه المكونات النموذجية مثالية للاستخدام لعلاج السعال لأنها تتمتع بخصائص علاجية فريدة من نوعها. يمكن أن يخفف التهاب الحلق ويساعد فِيْ التغلب على الألم الناجم عَنّْ السعال المستمر، بالإضافة إلَّى القدرة على توسيع المسالك الهُوائية، خاصة عَنّْد استخدامه كزيت واستنشاق أبخرته.

  • يساعد فِيْ تخفِيْف الحكة المزعجة فِيْ الحلق، والتي يمكن أن تكون مصدرًا رئيسيًا لتهِيْج الشخص المصاب بالسعال المستمر.
  • ينظف الجسم من السموم بفضل المكونات الطبيعية المضادة للفِيْروسات.
  • يزيد من المستوى العام للمناعة، مما يساعد على التغلب على نوبات السعال الشديدة.
  • يعالج السعال المتكرر بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.
  • تناول فص مع القليل من حبيبات الملح الصخري وامضغه للحصول على أقصى تأثير وعلاج حلقك من جميع الآلام، وهُو الأكثر فعالية لمن يعانون من السعال الجاف والمستمر.
  • احرق قطعة من القرنفل على اللهب وبمجرد أن تبرد بعد الاحتراق، امضغها لتخفِيْف السعال الشديد.
  • تناول عسلًا عضويًا ممزوجًا بزيت القرنفل، ويفضل أن يكون عضويًا أيضًا.
    • آمن أثناء الحمل من غير المعروف ما إذا كان استخدام القرنفل كدواء سيؤذي الجنين، لذلك إذا كنت حاملاً فلا تستنشق أبخرة القرنفل دون استشارة طبية.
    • مخاطر أثناء الرضاعة الطبيعية من غير المعروف أيضًا ما إذا كان القرنفل ينتقل إلَّى حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بطفل رضيع، ولكن إذا كنت ترضعين طفلك، فلا تستنشق أبخرة القرنفل للتأكد من سلامتك أنت وطفلك.
    • خطر على الأطفال لا تعط أي مكَمْل عشبي صحي للطفل دون استشارة طبية، إن تناول زيت القرنفل عَنّْ طريق الأنف يمكن أن يسبب نوبات أو آثار جانبية خطيرة أخرى عَنّْد الأطفال.

    فِيْ الختام، أعزائي، بعد معرفة فوائد ومضار استنشاق أبخرة القرنفل، لا تنسوا استشارة طبيبك قبل استخدامه لتجنب التعرض لآثاره الجانبية السيئة على سلامتك أنت وأفراد أسرتك.

    يتطلب الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية اتباع العادات اليومية الصحيحة وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وهُو ما يمكنك تحقيقه من خلال نصائحنا فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.