فضل يوم عاشوراء وصيامه pdf

فضل عاشوراء وصيامها pdf لأن يوم عاشوراء هو من الأيام الفاضلة والمباركة الذي يصادف العاشر من شهر محرم في بداية السنة الهجرية ، وصام الرسول الكريم يوم عاشوراء. كنموذج للنبي موسى – صلى الله عليه وسلم – صام العاشر من محرم بفضل الله تعالى الذي أنقذه من فرعون وجنوده ، ولماذا يوم عاشوراء وصيامه له أهمية كبيرة لدى المسلمين ، سوف يشرح.

متى يكون عاشوراء 1444

يصادف عاشوراء رأس السنة الهجرية 1444 يوم الاثنين 10 / محرم الموافق 08/8/2022 م ، حيث يتوقع المسلمون هذا اليوم لاتباع سنة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في صيامه. عاشوراء الذي أكد في أحاديثه الصحيحة عن الرسول ، وكذلك المسلمين من الطائفة الشيعية يستبقون يوم عاشوراء لأنه اليوم الموافق لقتل الإمام الحسين – رضي الله عنه – في كربلاء ، و إنه يوم حداد وحزن عليهم.

فضل يوم عاشوراء وصيامه

يوم عاشوراء وصيامه فضيلة تتجلى في أنه اليوم الذي خلص فيه الله تعالى رسول الله موسى – صلى الله عليه وسلم – وشعبه المؤمنين من عدو الله فرعون وجنوده مع فيضان. يوم عاشوراء وصومه كالتالي:

  • جاء فضل يوم عاشوراء لأنه اليوم العاشر من شهر محرم ، وكان صيامه أفضل صيام بعد صيام شهر رمضان ، حيث ورد في الحديث الصحيح عن أبي هريرة – رحمه الله. رضي الله عنه – قال: سئل (أي النبي – صلى الله عليه وسلم -) أي الصلاة هي أفضل بعد الصلاة المكتوبة؟ أيهما أفضل أن تصوم بعد رمضان؟ قال: أفضل صلاة بعد الصلاة المكتوبة: صلاة منتصف الليل ، وخير صيام بعد شهر رمضان.
  • وأما فضل صيام يوم عاشوراء ، لأن الله سبحانه وتعالى جعل في صيامه كفارة عن ذنوب السنة الماضية دون الكبائر ، وكان الرسول الكريم يتحرّى اليوم. عاشوراء على فضله العظيم بعد صيام رمضان. صوم يوم عاشوراء أرجو أن يكفر الله عن العام الذي يسبقه “.

فضل يوم عاشوراء والصيام pdf

يبحث الكثير من المسلمين عن فضل يوم عاشوراء وصيامه على شكل ملفات pdf لسهولة التعامل مع المعلومات الواردة في هذا النوع من الملفات والاستفادة منها في خطب يوم عرفة والمحاضرات الدينية. لما فيه من فضائل عظيمة ومغفرة للذنوب والآثام قمنا بتضمين رابط لتحميل فضائل يوم عاشوراء وصيامه بصيغة PDF جاهزة للطباعة.

حكم صيام عاشوراء

صيام عاشوراء سنة مؤكدة في أمر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بعد أن فرض عليهم قبل صيام شهر رمضان. قال الرسول الكريم: صوم يوم عاشوراء أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله. وفي رواية أخرى: (يكفر صوم عرفة سنتين ، ويكفر صيام يوم عاشوراء سنة).

صوم يوم عاشوراء وحده

صوم يوم عاشوراء من تلقاء نفسه جائز كما أشار إليه علماء الفقه والدين ، إلا أن بعضهم كره الصيام من تلقاء نفسه ، بناء على ما قاله الرسول الكريم في آخر أيام حياته عندما سئل عن ذلك. صيام عاشوراء: “إذا بقيت مع من يصوم ، سيعانون”. آخر “قبله بيوم وبعده” بقصد الإساءة لليهود الذين يصومون يوم عاشوراء على غرار نبي الله موسى عليه السلام.

قواعد صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الذي يستحب فيه الصيام. رتب العلماء فضائل صيام عاشوراء وفق الأحاديث النبوية الصحيحة إلى ثلاث درجات:

  • المرتبة الأكثر اكتمالا في صيام عاشوراء: صيام يوم عاشوراء مع اليوم السابق له ، أي اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم.
  • المركز الثاني: صيام التاسع والعاشر من شهر محرم ومعظم الأحاديث النبوية تدل على ذلك.
  • المركز الثالث: صيام يوم عاشوراء وحده وهو أقل درجات الصيام.

ما سبب صيام عاشوراء؟

سبب صيام يوم عاشوراء لحديث النبي الصحيح عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال: جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة. ورأوا اليهود يصومون يوم عاشوراء فقالوا: ما هذا؟ بنى الله إسرائيل من عدوهم ، فصام عليه موسى ، فقال: إني لموسى أحق منك ، فصام وأمر بصومه ، أي أن السبب هو صيام العاشر من محرم. النبي موسى عليه السلام.

ها قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فضائل عاشوراء وصيامها pdf ثم انتقلنا للحديث عن حكم صيام عاشوراء ومراحل صيام عاشوراء بالإضافة إلى بيان سبب صيام عاشوراء.