لماذا يقبض طفلي يده

هل تلاحظين فِيْ كثير من الأحيان أن طفلك يقوم بحركات غريبة وتتساءل لماذا يمسك طفلي بيده فِيْ الأشهر الأولى قد يقلقك هذا يا أمي العزيزة، لكن هل هُو حقًا مدعاة للقلق إذا كان طفلك يبلغ من العمر بضعة أشهر فقط، ستلاحظين أنه يمسك يديه كَمْا لو كان لا يزال مرتاحًا للبقاء فِيْ نفس الوضع فِيْ الرحم. الذراعين والساقين بالقرب من الجسم واليدين فِيْ قبضة ‘، لا يمكن لطفلك التحكَمْ فِيْ العديد من حركاته وسترى أنه إذا قمت بضرب راحة يده، فإنه يمسك بإصبعك على الفور كرد فعل تلقائي. يظهر بعد الولادة وسيظهر حتى يبلغ طفلك من عمر خمسة إلَّى ستة أشهر، حيث يتعلم تدريجياً التحكَمْ فِيْ يديه، وسنشرح لك فِيْما يلي الأسباب التي أدت إلَّى ذلك.

طفلي يمسك بيده .. لماذا

إنه لأمر مدهش كَيْفَ يمكن لشخص صغير جدًا أن يتمتع بقبضة قوية! غالبًا ما يقبض طفلك على اليد لأنه فِيْ مرحلة تطوير وإكَمْال وظائف أعضائه. أسباب قبضته هِيْ كَمْا يلي

  • عَنّْدما يولد الأطفال، لا يستطيعون الرؤية جيدًا، ويتجشأون بسهُولة، ولا يتحكَمْون فِيْ الرأس، ولا يتحكَمْون فِيْ ردود أفعالهم، لذلك يشد الكثير من الأطفال حديثي الولادة أيديهم أو يقومون بحركات متشنجة أو غريبة المظهر.
  • هذا السلوك شائع وطبيعي. عَنّْد التعامل مع الأطفال حديثي الولادة، ستلاحظ أنهم يقبضون أيديهم بسبب استجابة عصبية تسمى “Palmar Grasp” وتأتي هذه الاستجابة عَنّْدما يتم وضع شيء فِيْ راحة الطفل، مثل إصبع الأم. .
  • قبضة الطفل غريزية وتعكس وضع الجنين فِيْ رحم الأم.
  • يمكن أن تكون القبضة فِيْ بعض الأحيان علامة على جوع الطفل أو توتره.

متى يفتح الأطفال قبضتهم ويبدأون فِيْ استخدام أيديهم

عادة ما يختفِيْ هذا الإجراء بين ثلاثة أو أربعة أشهر، وبحلول أربعة أشهر قد تلاحظ تغيرات، سيبدأ طفلك فِيْ إرخاء يديه مع تطور نظامه العصبي، وستتحسن قدرته على فتح يديه، وسيحاول الوصول إلَّى الأشياء إذا علقت. شيء ما أمامه، يحاول الإمساك به ويطور سيطرته على قبضته ويبدأ فِيْ الوصول إلَّى الأشياء وحمل الألعاب.

متى يجب أن أقلق إذا كان طفلي يمسك بيده

فِيْ معظم الحالات، لا يكون صرير قبضة طفلك مدعاة للقلق، ولكن إذا استمر طفلك فِيْ شد قبضته لأكثر من ثلاثة أشهر وكانت قبضته متيبسة أيضًا، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة عصبية محتملة. مثل ارتفاع ضغط الدم أو زيادة تقلص العضلات، ولكن من المهم ملاحظة أن هذه الحالات ليست متكررة.

حركات غريبة عَنّْد الرضع

إذا كنت أماً لأول مرة، فقد تندهش من رؤية حركات طفلك الغريبة فِيْ الأشهر الأولى، من تشنجات الذقن، وارتعاش اليد والارتعاش إلَّى حركات الذراع والساق المتشنجة. للحركات الخاصة للطفل

  • محرك دقيق تميل أجزاء مختلفة من الجسم إلَّى الارتعاش فِيْ مراحل مختلفة من النمو، على سبيل المثال، عَنّْد الأطفال حديثي الولادة (أول 28 يومًا من الحياة)، فإن اهتزاز الرأس والأطراف يعدهم لرفع الرأس، بينما فِيْ الأطفال الأكبر سنًا، ارتعاش الأصابع يمكن أن يكون جزءًا من التطوير الحركي الدقيق.
  • الجهاز العصبي غير الناضج لا تزال المسارات التي تنقل الإشارات من الدماغ إلَّى أجزاء من الجسم غير مكتملة النمو عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، مما يتسبب فِيْ حركات متشنجة ومضطربة، ولكن مع نضوج الجهاز العصبي للطفل، تصبح هذه الحركات أكثر مرونة.
  • Startle Reflex (Moro) إذا أذهل الطفل بصوت عالٍ، فقد تلاحظ حركة لا إرادية يمد فِيْها الطفل ذراعيه وساقيه وأصابعه لبضع ثوانٍ ويقوس ظهره. يطلق عليه منعكس مورو، أو منعكس مفاجئ وهُو شائع حتى سن ثلاثة إلَّى ستة أشهر.
  • الكافِيْين فِيْ حليب الثدي إذا كنت ترضعين وتشربين الكثير من المشروبات المحتوية على الكافِيْين مثل القهُوة، فقد يتسبب ذلك فِيْ اهتزاز طفلك.
  • النوم أو اليقظة من المرجح أن تحدث حركات الاهتزاز عَنّْدما يكون الطفل نائمًا أو مستيقظًا. هذه على الأرجح حالة حميدة تُعرف باسم الرمع العضلي الليلي وتحدث عادةً فِيْ وقت النوم. المنبهات الخارجية مثل الضوضاء أو الحركة أو الرمع العضلي الليلي عادة ما تزول فِيْ غضون عام ولا داعي للقلق.
  • تغيير الحفاضات إذا كانت هناك حركات متقطعة مع كل تغيير للحفاضات، فقد تكون هذه طريقة طفلك لإعلامك بأنه لا يحب تغيير الحفاضات.
  • الجوع يمكن أن تكون حركة أطراف الطفل علامة على الجوع أو التوتر.

أمي العزيزة، أجبنا بإيجاز على سؤالك الشائع، لماذا يمسك طفلي يده نود أن نؤكد لك أنه لا داعي للقلق، ففِيْ معظم الحالات، تعتبر مسك الأيدي جزءًا نموذجيًا تمامًا من سلوك طفلك وتطوره، وهُو أمر طبيعي، وتذكر أن الحركات التي تبدو غريبة شائعة بين الأطفال عَنّْدما يكتشفون أجسامهم وأجهزتهم ولكن بالطبع، إذا كنت تشك فِيْ حدوث نوبات أو إذا كنت قلقًا بشأن حركات أو استمرار قبضة اليد لأكثر من ثلاثة أشهر، فلا تتردد فِيْ الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك وتسجيل الحركات على الفِيْديو لعرضها على الطبيب.

أطفالنا هم أغلى ما نملك، نحن نهتم بصحتهم، نعاني عَنّْدما يكونون معاقين ونعتني بهم، مع “Supermom” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال ورعايتهم صحتك فِيْ قسم رعاية الأطفال.