أسباب انسداد مجرى البول عَنّْد الجنين

تتمنى كل أم أن يولد طفلها بصحة جيدة، دون أن يعاني من مشاكل صحية مختلفة مثل العيوب الخلقية، والتي تشمل انسداد مجرى البول لدى الجنين، ولديه أنبوب مسدود يصرف البول من المثانة إلَّى الكيس الأمنيوسي. معًا فِيْ المقالة سنتعرف على أسباب الانسداد وكَيْفَِيْة تشخيصه وعلاجه.

أسباب انسداد مجرى البول فِيْ الجنين

يمكن أن يكون سبب انسداد الحالب لدى الجنين

  • تضيق فِيْ المسالك البولية يبطئ أو يوقف تدفق البول.
  • سبب العيب الخلقي غير معروف، لكن الجينات قد تلعب دورًا. فِيْ بعض الحالات، يحدث انسداد مجرى البول بسبب مشكلة فِيْ كروموسومات الجنين أو اضطراب وراثي. إذا كان الأمر كذلك، فقد تحدث مشاكل صحية أخرى أو تشوهات فِيْ الأعضاء. الحاضر الحاضر.
  • فِيْ حالات أخرى، قد تكون أجزاء من الإحليل ضيقة جدًا أو مسدودة تمامًا (رتق الإحليل).
  • إذا كان كلا الحالبين مسدودًا أو كان هناك انسداد فِيْ مجرى البول، فإن الجنين غير قادر على تمرير البول ولا يمكنه إنتاج السائل الأمنيوسي، والذي يمكن أن يتلف الرئتين، والآن يتعلم معَنّْا كَيْفَِيْة تشخيص انسداد مجرى البول لدى الجنين.

    كَيْفَ يتم تشخيص انسداد مجرى البول للجنين

    عادة ما يتم تشخيص انسداد مجرى البول فِيْ الجنين

  • الموجات فوق الصوتية (الموجات فوق الصوتية) فِيْ منتصف الثلث الثاني من الحمل، الموجات فوق الصوتية هِيْ فحص يسمح لك بتقييم النمو الكلي للجنين وتطوره، وشدة الانسداد وحالة الكلى.
  • اختبار آخر لمراقبة وظائف الكلى يتضمن استخراج عينة من بول الجنين وتحليل مستويات البروتين والكهارل. يتم إجراؤه بنفس طريقة بزل السلى. يتم إدخال إبرة رفِيْعة فِيْ المثانة الجنينية تحت توجيه الموجات فوق الصوتية. يتم جمع عينة البول مرتين لإجراء التقييم الأكثر دقة لوظيفة الكلى، حيث تظل العينة الأولى فِيْ المثانة لفترة طويلة وقد لا توفر المعلومات الأكثر دقة.
  • والآن سنخبرك عَنّْ علاج انسداد مجرى البول لدى الجنين.

    علاج انسداد مجرى البول للجنين

    معظم مشاكل التبول لدى الجنين طفِيْفة. طالما أن هناك ما يكفِيْ من السائل الأمنيوسي، فإن الجراحة ليست ضرورية. فِيْ هذه الحالات، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية التسلسلية لمراقبة نمو الجنين ومستويات السائل الأمنيوسي وتسهِيْل التخطيط للولادة والرعاية بعد الولادة. يمكن أن يساعد العلاج الجراحي للجنين. لتقليل مقدار تلف الرئة والكلى الذي يمكن أن يحدث أثناء الحمل، فإن الهدف من علاج الجنين هُو ضمان التصريف المستمر للبول من الجسم إلَّى السائل الأمنيوسي. تشمل أنواع العلاج ما يلي

  • بزل الحويصلة يتم إدخال إبرة فِيْ المثانة الجنينية لإزالة البول. إذا كان البول يتراكَمْ غالبًا فِيْ المثانة، فقد تكون هناك حاجة لمزيد من الإجراءات. قد يحتاج واحد من كل عشرة أجنة إلَّى بزل حويصلي واحد فقط لحل انسداد مجرى البول.
  • تحويل حويصلي يتم إدخال أنبوب بلاستيكي صغير (يسمى تحويلة) فِيْ المثانة للسماح للبول بالتدفق خارج المثانة، ويظل الاتصال فِيْ المثانة حتى الولادة.
  • منظار المثانة الجنيني يمكن إدخال كاميرا جراحية صغيرة تسمى منظار المثانة فِيْ مجرى البول والمثانة للجنين لإزالة أي عائق أمام تدفق البول.
  • ليست كل محاولات علاج الجنين ناجحة، وأحيانًا يمنع وضع الجنين الفحص بالموجات فوق الصوتية ويجعل من المستحيل إجراء العملية، حتى لو نجح علاج الجنين فِيْ تقليل كَمْية البول المتراكَمْ، فلا يزال من الممكن حدوث مضاعفات، يمكن أن يتراكَمْ البول مرة أخرى بمرور الوقت.

    إذا كان الجنين يعاني من انسداد فِيْ مجرى البول، فِيْجب أن تتم الولادة فِيْ مستشفى مجهز لعلاج هذه العيوب الخلقية النادرة، بما فِيْ ذلك وحدة العَنّْاية المركزة لحديثي الولادة (NICU) والدعم التنفسي لحديثي الولادة الذين يعانون من مشاكل فِيْ الرئة، وفريق متعدد التخصصات من ذوي الخبرة فِيْ العمل معًا .تحسين حالة الطفل.