ما هُو التسمم الوشيقي عَنّْد الرضع

التسمم الوشيقي هُو حالة نادرة ولكنها خطيرة بسبب السموم من بكتيريا تسمى Clostridium botulinum وهناك ثلاثة أشكال شائعة من التسمم الغذائي وهِيْ التسمم الغذائي وتسمم الجروح والتسمم الغذائي للرضع وهذه الأنواع الثلاثة يمكن أن تكون قاتلة وتعتبر طبية. حالات الطوارئ خاصة عَنّْد الأطفال الصغار، ويحدث التسمم الغذائي عَنّْد الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين شهرين وثمانية أشهر، ويبدأ هذا النوع من التسمم الغذائي بعد نمو الجراثيم البكتيرية (الأبواغ) فِيْ أمعاء الطفل. الحالة وأسبابها وأهم أعراضها تابع قراءة المقال.

ما هُو تسمم الرضع

التسمم السُّجقي عَنّْد الرضع هُو تسمم غذائي معوي نادر يحدث بعد أن يأكل الطفل أبواغ (جراثيم) بكتيريا Clostridium botulinum أو الأنواع ذات الصلة الموجودة فِيْ العسل أو التربة. ضعف العضلات عَنّْد الرضع، والذي يمكن أن يؤدي إلَّى صعوبة فِيْ الرضاعة والتنفس والإمساك الشديد، ويمكن أن يؤدي إلَّى الشلل ونقص التوتر، وإذا حدث التدخل الطبي فِيْ وقت مبكر، يمكن علاجه بنجاح دون أي آثار طويلة المدى على الطفل. أقل من ستة أشهر، أصغر مريض يبلغ من العمر أسبوعين وأكبر مريض يبلغ من العمر 12 شهرًا، على عكس التسمم الغذائي الذي يحدث عَنّْد تناول الطعام الذي يحتوي على توكسين البوتولينوم، لا ينتج التسمم الغذائي عَنّْد الرضع عَنّْ تناول سم موجود مسبقًا، ولكن يفرز السم داخل أمعاء الطفل، ونلخص أدناه معًا أهم أسباب التسمم الغذائي عَنّْد الرضع.

أسباب التسمم الغذائي عَنّْد الرضع

كَمْا ذكرنا سابقًا، يحدث التسمم الغذائي عَنّْد الرضيع عَنّْدما يبتلع الرضيع أبواغ بكتيريا المطثية، وعلى الرغم من وجود هذه الجراثيم فِيْ التربة وأحيانًا فِيْ الخضروات غير المغسولة، فإن الطريقة الأكثر شيوعًا التي يبتلعها الرضيع للبكتيريا تكون من خلال تناول العسل، والرضع تحت سن سنة واحدة. سنة من العمر معرضون لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي لأن أجهزتهم الهضمية لم يتم تطويرها بما يكفِيْ للتعامل مع البكتيريا فِيْ الأطفال الأكبر سنًا والبالغين، يقوم الجهاز الهضمي عادةً بإزالة البكتيريا قبل أن تتاح لهم فرصة لإفراز ما يكفِيْ من السموم لإحداث المرض. ومع ذلك، فإن معظم حالات التسمم الغذائي عَنّْد الرضع مجهُولة السبب، على الرغم من أن البعض يعتقد أن سببها هُو تناول العسل الذي تضعه الأم على مصاصة لتشجيع الطفل على المص والنوم، والذي قد يحتوي على جراثيم كلوستريديوم، لا ينبغي إطعام العسل للرضع . قبل عيد ميلادهم الأول.

أعراض التسمم الغذائي عَنّْد الرضع

يعتبر الإمساك من الأعراض الأولى لتسمم الرضع، ولكنه ليس من أعراضه، حيث أن العديد من العوامل الأخرى يمكن أن تسبب الإمساك عَنّْد الرضع، ولا يحتاج الرضيع المصاب بالإمساك السُّجقي إلَّى تدخل طبي طارئ، مهما تطورت الحالة. طفلك قد يكون لها بعض الأعراض الأخرى، بما فِيْ ذلك

  • عدم القدرة على الرضاعة أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • ضعف العضلات
  • مشاكل فِيْ التنفس.
  • قلة تعابير الوجه.
  • انخفاض الحركة
  • صعوبة فِيْ البلع.
  • سيلان اللعاب المفرط.
  • ردود أفعال بطيئة أو معدومة.
  • عيون شاردة
  • ضعف عام.
  • صرخة ضعيفة

إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، يجب أن ترى الطبيب على الفور لفحص طفلك فِيْ أسرع وقت ممكن، ويمكن أن تستغرق الأعراض بضعة أيام إلَّى شهر حتى تظهر، اعتمادًا على مدى سرعة نمو البكتيريا وإطلاق السموم. بطن.

أخيرًا، فِيْ حين أن التسمم الغذائي عَنّْد الرضع هُو حالة خطيرة، إلا أنه نادر الحدوث ويحدث إذا أكل الطفل خضروات ملوثة بالتربة أو عَنّْ طريق تناول العسل، لذلك اغسل الخضار جيدًا بالماء والخل ولا تقدم العسل. طفل أقل من عام.

خلال العامين الأولين من حياتهم، يحتاج الأطفال إلَّى رعاية تغذيتهم وتعلم كَيْفَِيْة حل المشكلات الصحية التي يواجهُونها.يمكنك معرفة كَيْفَِيْة القيام بذلك فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.