ما أسباب رمد العين عَنّْد حديثي الولادة

يظهر التهاب الملتحمة، أو ما يسمى بالتهاب الملتحمة الوليدي، عَنّْد الأطفال حديثي الولادة خلال الشهر الأول من حياتهم. يشكل الأطفال حديثو الولادة المصابون بالتهاب الملتحمة إفرازات للعين بعد أسبوع إلَّى أسبوعين من الولادة، وتتورم جفونهم وتتأذى، ونتيجة لذلك يحدث التهاب الملتحمة. العدوى البكتيرية أو الفِيْروسية أو نتيجة العمليات الكيميائية وتتراوح نسبة حدوثها عَنّْد الأطفال حديثي الولادة من 2٪ إلَّى 12٪. يظهر التهاب الملتحمة على شكل احمرار فِيْ عين الوليد ويمكن أن يكون خطيرًا جدًا عَنّْدما يحدث نتيجة للعدوى. اقرأ عَنّْ أسباب وعلاج التهاب الملتحمة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.

أسباب التهاب الملتحمة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

عادة ما يحدث الرمد الجرثومي عَنّْد الأطفال حديثي الولادة وينتج عَنّْه احمرار فِيْ العين وتورم فِيْ الجفون وتصريف مفرط من العين. غالبًا ما يكون من الصعب تحديد السبب الجذري للأعراض لأنها متشابهة فِيْ كثير من الحالات، ولكن الأسباب الأكثر شيوعًا تشمل

  • التهاب الملتحمة الوليدي الشامل (الكلاميديا) المتدثرة الحثرية هِيْ عدوى شائعة تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي تسببها بكتيريا تسبب التهاب الملتحمة والتهابات الأعضاء التناسلية (الكلاميديا) أثناء الولادة. تشمل أعراض الرمد الشامل احمرار العين وتورم الجفون. تظهر الأعراض عادة بعد 5 إلَّى 12 يومًا من الولادة. يصاب حوالي نصف الأطفال حديثي الولادة المصابين بالعيون المغرق بالعدوى فِيْ أجزاء أخرى من الجسم.
  • التهاب الملتحمة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة المصابين بالمكورات البنية النيسرية البنية هِيْ عدوى تسببها أيضًا الأمراض المنقولة جنسياً، وينجم التهاب الملتحمة عَنّْ المكورات البنية، بالإضافة إلَّى العدوى المنقولة جنسياً المسماة بالسيلان، ويمكن للنساء اللواتي لم يعالجن بمرض السيلان أن ينقلن البكتيريا إلَّى أطفالهن حديثي الولادة أثناء الولادة تشمل الأعراض عادة احمرار العين وصديد كثيف فِيْ العين وانتفاخ الجفون، ويبدأ هذا النوع من التهاب الملتحمة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة عادة بعد يومين إلَّى أربعة أيام من الولادة.
  • التهاب الملتحمة الكيميائي لحديثي الولادة عَنّْد إعطاء الأطفال حديثي الولادة قطرات للعين لمنع العدوى البكتيرية، يمكن أن تتهِيْج عين الوليد. يمكن تشخيص هذا على أنه التهاب الملتحمة الكيميائي وأعراضه عادة ما تشمل احمرار خفِيْف فِيْ العين وبعض التورم فِيْ الجفون. تستمر الأعراض من 24 إلَّى 36 ساعة فقط.
  • التهاب الملتحمة الجرثومي والفِيْروسي لحديثي الولادة الفِيْروسات والبكتيريا غير المتدثرة الحثرية والنيسرية البنية يمكن أن تسبب التهاب الملتحمة، وتنقل الأم هذه الفِيْروسات إلَّى طفلها أثناء الولادة، وعادة ما تشمل الأعراض احمرار العين وتورم الجفون.
  • الوقاية من التهاب الملتحمة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

    لمنع التهاب الملتحمة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، يجب وضع قطرات أو مراهم من المضادات الحيوية مثل الإريثروميسين على عيون المولود الجديد، ولكن بعد استشارة الطبيب وأثناء الحمل وقبل الولادة، يجب على النساء المصابات بالهربس التناسلي استشارة الطبيب حول طرق تقليل فرص الانتشار المرض ننصح الأم بغسل يديها قبل وبعد لمس العين المصابة بمولودها.

    علاج التهاب الملتحمة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

    يعالج الأطباء التهاب الملتحمة الوليدي الناجم عَنّْ عدوى بكتيرية بالمضادات الحيوية، اعتمادًا على شدة العدوى والبكتيريا المسببة لها. تستخدم بعض المضادات الحيوية كقطرات أو مراهم للعين. يتم إعطاء المضادات الحيوية الأخرى عَنّْ طريق الفم أو عَنّْ طريق الوريد ويمكن علاجها بمزيج من المضادات الحيوية. يتبلور علاج التهاب الملتحمة العيني عَنّْد الأطفال حديثي الولادة على النحو التالي

  • لالتهاب الملتحمة الوليدي الشامل (الكلاميديا ​​أو الكلاميديا) يستخدم الأطباء عادة المضادات الحيوية عَنّْ طريق الفم لعلاج التهاب الملتحمة الشامل للولدان.
  • التهاب الملتحمة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة المصابين بالمكورات البنية يُعطي الأطباء عادةً المضادات الحيوية عَنّْ طريق الوريد لعلاج التهاب الملتحمة بالمكورات البنية. إذا تُرك دون علاج، فقد يصاب المولود بقرحة القرنية والعمى.
  • التهاب الملتحمة الكيميائي عَنّْد الأطفال حديثي الولادة نظرًا لأن هذا النوع من التهاب الملتحمة ناتج عَنّْ تهِيْج كيميائي، فعادةً لا يكون العلاج ضروريًا وسيتحسن الوليد فِيْ غضون 24-36 ساعة.
  • التهاب الملتحمة الجرثومي والفِيْروسي عَنّْد الأطفال حديثي الولادة عادة ما يعطي الأطباء قطرات أو مراهم من المضادات الحيوية لعلاج التهاب الملتحمة الناجم عَنّْ بكتيريا أخرى غير المتدثرة الحثرية والنيسرية البنية، والتهاب الملتحمة الجرثومي والفِيْروسي.
  • فِيْ الختام، أمي العزيزة، عَنّْدما تعرفِيْن أسباب التهاب الملتحمة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، اعلمي أن الوقاية من مشاكل هذه الحالة تبدأ قبل الولادة، والمراقبة المستمرة من قبل الطبيب وعلاج الالتهابات البكتيرية والفِيْروسية أثناء الحمل، تقلل من احتمالية أن يصاب الطفل بالتهاب الملتحمة ومتى يصاب به يجب اتباع طرق العلاج السابقة.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا، نحن نهتم بصحتهم ونعاني مما يحدث لهم، مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ الطفل قسم الرعاية.