كَيْفَ تعمل على تنمية شخصية الطفل فِيْ مراحل عمره الأولى

لا مجال للجدال فِيْ أن بناء شخصية الطفل وتنميتها يتطلب وقتًا وجهدًا لا يوصفان. يجب الاهتمام ببناء شخصية الطفل الصحية، مثل رعاية احتياجاته من المأكل والملبس والمواد، كَمْا يجب على كل أب وأم تخصيص وقت للتعرف على أطفالهم بشكل أفضل ومحاولة فهم طبيعتهم واحتياجاتهم حتى يتمكنوا من توجيههم فِيْ الاتجاه الصحيح وتحسينهم ومساعدتهم على حل مشاكلهم وتعزيز استقلاليتهم حتى يتمكنوا من مواجهة ما قد يواجهُونه فِيْ حياتهم فِيْ المستقبل واتخاذ القرارات المناسبة التي تعكس وجود شخصية مستقلة وواعية.

ما الذي يؤثر على شخصية طفلك

هناك عدة عوامل تؤثر على نمو شخصية الطفل فِيْ المراحل المبكرة من الحياة، ومنها ما يلي

العلاقات

علاقتك بطفلك لها تأثير كبير عليه أكثر من أي شخص آخر، لذا حاول أن تعتني بطفلك بأفضل شكل وحاول دائمًا مساعدته فِيْ تطوير العلاقات مع إخوته وأقاربه وأصدقائه وغيرهم من حوله.

طريقة التعلم

تتدخل دائمًا فِيْ تعليم طفلك للتأكد من أن الطريقة التي يتلقى بها التعليم مناسبة لبناء شخصيته وتفكيره، ويجب مراقبة تقدمه الأكاديمي بأسئلة مستمرة من المعلمين لمعرفة نقاط قوته وكَيْفَ يمكنه التغلب على نقاط ضعفه . .

بيئة

توفِيْر بيئة غنية لطفلك بهذا لا أقصد الرفاه المادي، بل أقصد به تشجيع الطفل ومساعدته على اكتشاف مواهبه وشغفه ومعرفة اهتماماته.

الصدمة النفسية فِيْ الطفولة المبكرة

هذه الصدمات لها تأثير كبير على شخصية الطفل إذا كانت تنشئة الطفل تقوم على القسوة أو الإساءة أو الإهمال أو المشاكل الأسرية، مما يولد لدى الطفل بعض الخصائص التي يكتسبها نتيجة للعقاب أو الخوف ولديه أثر. تأثير كبير على شخصيته.

ما هِيْ الطرق المناسبة لتنمية شخصية الطفل

هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها أثناء تربية طفلك للمساعدة فِيْ بناء شخصيته، والعديد من الأشياء التي يمكن تجنبها أثناء تربيته، ومنها ما يلي

القراءة اليومية لطفلك

إن تخصيص ما لا يقل عَنّْ نصف ساعة أو ساعة يوميًا للقراءة لطفلك لن يغرس حب القراءة والكلمة المكتوبة فحسب، بل سيخلق أيضًا فرصة أفضل لطفلك لتحقيق النجاح الأكاديمي والسلوكي. أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين تربوا على القراءة أظهروا سلوكًا سلبيًا أقل من أقرانهم فِيْ الدراسة.

بمجرد أن يتعلم طفلك القراءة والكتابة، دعه يتولى المسؤولية ولا يصحح أخطائه كل ثانيتين، فقد يثبط عزيمته ويقوض ثقته بنفسه ويضعف شخصيته.

شجع طفلك على تنمية مهاراته

يجب أن تجد على الأقل نشاطًا أو اثنين من الأنشطة المفضلة لطفلك، مثل كرة القدم أو الرسم، وحاول دمجها فِيْ روتينه الأسبوعي إذا أظهر طفلك موهبة وحبًا للنشاط الذي يمارسه. الشخصية الاجتماعية للطفل.

امنح طفلك الوقت الكافِيْ للعب

لا يعَنّْي وقت اللعب وضعه أمام التلفاز أو تركه أمام كومة من الألعاب والقيام بكل ما بوسعك لإلهاءه، ولكن قضاء الوقت معه لتعليمه كَيْفَِيْة استخدام ألعابه وتحفِيْزه على التفكير. ويستخدم عقله لمعرفة احتمالات اللعبة التي يستخدمها وكَيْفَِيْة اللعب بها. عدد الألعاب التي يمتلكها طفلك ليس مهمًا، ولكن جودة هذه الألعاب التي تساعد فِيْ تنمية شخصية الطفل وبناء شخصيته هِيْ مهم.

تعلم أن تستمع لطفلك

إذا لم تستمع لطفلك وتمضي وقتك فِيْ إصدار الأوامر فلن يجد ما يحتاجه من رعاية واهتمام منك. إن تشجيع الطفل على الكلام يساعده على التعبير عَنّْ نفسه واكتساب الثقة وسيساعده فِيْ المستقبل فِيْ التواصل معه. الآخرين مما يؤثر إيجابيا على شخصيته.

عامل طفلك باحترام

تذكر أن طفلك إنسان يعيش ويتنفس وله احتياجات مثلنا جميعًا. إذا كان طفلك صعب الإرضاء بشأن الطعام، فلا تسيء إليه وتشتكي منه باستمرار على مائدة العشاء، إذا كان حديثه بطيئًا أو يتلعثم، لا تقدمه تحرج نفسك وتتحدث عَنّْه أمام الآخرين، إذا وعدته بشيء محدد، لا. مهما حدث، امنح طفلك الاحترام الذي يحتاجه لينمو بقوة.

شجع طفلك على أن يكون مستقلاً

تحتاج إلَّى تشجيع طفلك على اكتشاف اهتماماته ومواهبه وعدم إجباره على ممارسة هُواية أو نشاط معين، ولكن اترك له حرية الاختيار ودعه يعتمد على اختيار الملابس بمفرده بقليل من المساعدة منك. دعه يكتشف نفسه ويتعرف عليها إذا شجعته على الاستقلال فِيْ مرحلة الطفولة المبكرة وبناء شخصيته المستقلة سيساعده على اتخاذ القرارات الصحيحة فِيْ المستقبل.

دع طفلك يتحمل المسؤولية عَنّْ أفعاله

هذا جزء مهم من تأديب وتنمية شخصية الطفل، فعَنّْدما يرتكب خطأ، عليه أن يشرح سبب ارتكابه للخطأ بدلاً من معاقبته فورًا أو إلقاء اللوم على شخص آخر، ومن المهم أن يتعلم الطفل أن الجميع يخطئ، أن خطأ طفلك لا يقل أهمية عَنّْ رد فعله على هذا الخطأ.

كن قدوة جيدة لطفلك

كن مثالاً يحتذى به فِيْ حياة طفلك من الآن فصاعدًا، لأن الطفل يدرك سلوكك وحالتك المزاجية فِيْ سن أصغر مما تعتقد، على سبيل المثال، لا تصرخ على طفلك ثم اطلب منه ألا يفعل ذلك. عدم استنشاق الدخان فِيْ الوجه والتحدث عَنّْ الآثار الضارة للتدخين.

أولادنا نعمة من الله تعالى يجب علينا المحافظة عليها والاستثمار فِيْها لأنهم رأس مالنا الوحيد.