هل استخدام أدوية الحساسية للأطفال آمن

غالبًا ما يصاب الأطفال بنزلات البرد، ولكن عَنّْدما لا تختفِيْ القطرات والعطس لأسابيع، فقد يكون السبب هُو الحساسية، على سبيل المثال، قد يشير العطس لفترات طويلة مع انسداد الأنف أو سيلان الأنف إلَّى التهاب الأنف التحسسي، على الرغم من أن الآباء عادة ما يجربون أدوية البرد والحساسية. لا تحتاج لوصفة طبية ولكن هناك مخاوف وأسئلة معينة حول هذا الأمر، لذلك أردنا فِيْ هذه المقالة أن نوفر لك طرقًا طبيعية لعلاج الحساسية، وأيضًا الإجابة على سؤالك حول سلامة تناول أدوية الحساسية عَنّْد الأطفال ومتى يجب رؤيتها طبيب.

هل دواء الحساسية آمن للأطفال

معظم أدوية الحساسية التي تُصرف دون وصفة طبية (OTC) آمنة للأطفال من سن عامين وما فوق، مثل

  • محلول الأنف الملحي هُو العلاج الأكثر أمانًا وفعالية لحساسية الأنف.
  • مضادات الهِيْستامين التي يتم تناولها عَنّْ طريق الفم مثل لوراتادين وسيتيريزين وفِيْكسوفِيْنادين، المتوفرة بدون وصفة طبية فِيْ تركيبات آمنة للأطفال، تساعد فِيْ العطس والحكة وتهِيْج العين وسيلان الأنف.
  • يعد الديفِيْنهِيْدرامين أحد مضادات الهِيْستامين التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تعتبر آمنة حتى للأطفال.
  • يُسمح باستخدام بخاخات الستيرويد الأنفِيْ للأطفال بعمر سنتين فما فوق.

استشر طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو طبيب الأطفال إذا كان عمر طفلك أقل من عامين، وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وست سنوات، فقد يستغرق الأمر من أسبوع إلَّى أسبوعين حتى يتعافى طفلك تمامًا باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، ولكننا الآن سوف تتعلم عَنّْ الطرق الطبيعية، وكَيْفَ يمكنك تقديمها لطفلك لعلاج الحساسية.

طرق طبيعية لعلاج الحساسية

يمكن لبعض هذه الطرق أن تساعد طفلك على التخلص من أعراض الحساسية المزعجة

  • يمكنك صب محلول ملحي معقم فِيْ أنف طفلك للمساعدة فِيْ تهدئة تهِيْج الأنف. يمكن أن يساعد أيضًا فِيْ تخفِيْف المخاط. اطلب من الصيدلي مساعدتك فِيْ العثور على رذاذ للأطفال. يمكن للأطفال الأكبر سنًا تنظيف أنوفهم بمحلول ملحي معقم باستخدام وعاء نيتي (وعاء السيراميك يشبه إبريق الشاي الضحل بفوهة طويلة ومدببة، وهِيْ مخصصة لشطف تجاويف الأنف).
  • يمكن أن يساعد إغلاق النوافذ خلال موسم ذروة حبوب اللقاح فِيْ تقليل التعرض لأعراض الحساسية. أيضًا، ساعد طفلك على الاستحمام وتغيير ملابسه عَنّْد دخوله المنزل. وينطبق الشيء نفسه على فصلي الخريف والشتاء إذا كان العفن الخارجي أو حبوب لقاح العشب هُو سبب الحساسية. .
  • يمكن أن تساعد أغطية الوسائد والمراتب الخاصة فِيْ إبعاد عث الغبار عَنّْ طفلك. إذا أمكن، احتفظ بالسجاد والبسط والستائر بعيدًا عَنّْ غرفة طفلك لأنها تجمع الكثير من الغبار. لا تنظف أثناء وجود طفلك فِيْ الغرفة. تخرج الحيوانات الأليفة من غرف النوم وتنظف بالمكنسة الكهربائية بشكل متكرر.
  • يمكنك مساعدة طفلك على تخفِيْف أعراض حساسية الجلد عَنّْ طريق ارتداء ملابس قطنية لتجنب الحكة. يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الفاتر أيضًا.
  • للراحة، يمكنك وضع كَمْادات الثلج أو قطعة قماش مبللة على الجلد المصاب بالحكة، حيث تساعد المنتجات الطبيعية التي تحتوي على عوامل التبريد مثل الكالامين والمنثول على تهدئة الجلد وتوفِيْر الراحة.
  • كَمْا نعلم، يمكن لبعض العلاجات الطبيعية أن تساعد أيضًا فِيْ تخفِيْف أعراض الحساسية الخفِيْفة، ولكن لا ينبغي أبدًا استخدام العلاجات الطبيعية لعلاج رد الفعل التحسسي الشديد. استشر طبيب طفلك دائمًا قبل تجربة أدوية الحساسية للأطفال أو أي طريقة علاج جديدة.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم التغذية وصحة الرضع.