كَيْفَ تتغلب الأم على نزعة العَنّْف لدى الأطفال بطرق بسيطة

فِيْ السنوات الأخيرة، ازدادت نزعة العَنّْف لدى الأطفال فِيْ جميع المراحل، لذلك ستجد أن الطفل يضرب بعَنّْف شقيقه أو صديقه ويصور غضبًا شديدًا على وجهه وسبب انزعاجه غير عقلاني أو قد يكون على طريقتهم. من اللعب ونكتشف كَيْفَ يصرخ الطفل ويركل أحد الوالدين ويمزق كتبه أو يكسر ما يجد أمامه لمجرد أنه غاضب، كَيْفَ يمكن للطفل أن يكون عَنّْيفًا جدًا سؤال يجب أن نطرحه على أنفسنا لإيجاد علاج.

من أسباب العَنّْف عَنّْد الأطفال

عَنّْف الوالدين

كلا الوالدين هما قدوة ونماذج يحتذى بها للطفل، الذي يسير على خطاه ويتبع مثالهم، مقتنعًا بأن ما يفعله كل منهما دائمًا هُو الصحيح. لذلك، عَنّْدما يرى الطفل والدهم أو والدتهم يتعاملون مع بعضهم بعَنّْف، يراهم الطفل يتشاجرون، ويهِيْنون ويساءلون، ويتصاعد الموقف أحيانًا إلَّى اعتداءات وضرب وإيذاء جسدي، أو عَنّْف الوالدين ضد الموظفِيْن أو أولئك الذين يواجهُونهم عمومًا، وعَنّْفهم يصل إلَّى الطفل نفسه ويعاقبه بالضرب والسب.

تعليم سيئ

عدم معرفة الوالدين بأساسيات الأبوة والأمومة يجعل أطفالهم عرضة للإصابة بمرض عقلي ناتج عَنّْ التربية غير السليمة، كَمْا أنه عرضة للعَنّْف، مثل ضعف الإشراف على الطفل ونقص رعاية المتابعة، وبالتالي قلة معرفة الطفل وخطورته. فهم شخصيته. رفض الطفل وإساءة معاملته والاستخفاف به أمام الآخرين، مما يؤدي به إلَّى لجوء الطفل إلَّى العَنّْف للدفاع عَنّْ موقفه، وتشجيع الطفل على استخدام العَنّْف ضد أقرانه بحجة الحزم وعدم التراجع عَنّْ اتخاذ حقه.

عدم الاستقرار

وضع أسري غير مستقر كالمشاكل المتكررة بين الوالدين وكذلك الانفصال والعواقب الوخيمة التي تلحق بالطفل تتمثل فِيْ مشاكل نفسية أهمها العَنّْف. فِيْ منزله، يصعب عليه أن يجد من يعتني به ويعتني به ويفهمه.

مشاهدة التلفزيون والرسوم المتحركة

أظهرت العديد من الدراسات أن من أهم أسباب العَنّْف عَنّْد الأطفال مشاهدة مشاهد عَنّْيفة فِيْ التلفاز وشخصيات كرتونية عَنّْيفة، ويحاول الطفل تقليد ما يراه مع أقرانه.

كَيْفَِيْة التعامل مع إساءة معاملة الأطفال

  • يجب على الآباء مراقبة طريقة تصرفهم والتحدث مع بعضهم البعض أمام الطفل، حتى لا يقلدهم الطفل فِيْ أي فعل سلبي قد يفعلونه أمام الطفل، وعليهم محاولة تعليم الطفل التسامح والتسامح. والتصرف. عقلاني وهادئ عَنّْد الغضب.
  • عامل الطفل كإنسان لديه مشاعر لا يجب إهانته وسبه والاستخفاف به أمام الآخرين، ومحاولة اكتساب ثقته وتشجيعه الدائم.
  • شجع الطفل على ممارسة الرياضة لإطلاق طاقته الزائدة بدلاً من إفراغها فِيْ أفعال سلبية والتخلص من العَنّْف، لأن الرياضة طريقة ناجحة للغاية للتغلب على العَنّْف لدى الأطفال.
  • منع الطفل من مشاهدة المشاهد العَنّْيفة على التلفاز وإجباره على ممارسة الألعاب التي تضيف له أشياء إيجابية مثل ألعاب الفك والطي والنرد، وقضاء الوقت مع أقرانه واللعب والاستمتاع.
  • لا تفرط فِيْ إفساد الطفل وتلبية حاجاته مباشرة، لأن هذا يجبره على اللجوء إلَّى العَنّْف إذا لم يطلب ذلك.

أبناؤنا نعمة من الله تعالى، لذلك يجب علينا حمايتهم وتربيتهم بطريقة صحية تساعدهم على تحقيق مستقبل مشرق لا تشوبه الهُواجس أو الاضطرابات النفسية الناتجة عَنّْ العَنّْف والمشاكل النفسية الأخرى.