5 أكلات ترفع الأنيميا للحامل

الأطعمة التي تزيد من فقر الدم عَنّْد النساء الحوامل

  • عصير البرتقال تحتوي معظم ثمار الحمضيات على نسبة عالية من فِيْتامين سي، وهُو عَنّْصر مهم جدًا لامتصاص الحديد فِيْ الجسم، لذلك حتى إذا كنت تتناول أطعمة غنية بالحديد وتعاني من نقص فِيْتامين سي، فقد تصاب بفقر الدم. تناول كوبًا من عصير البرتقال أو الليمون كل يوم، وسيساعد طعمها الحامض أيضًا فِيْ تقليل الشعور بالغثيان.
  • الزبادي بالفواكه قد تجدين صعوبة فِيْ تناول الحليب أثناء الحمل بسبب رائحته، لذا تناولي كوبًا من الزبادي يوميًا لأنه مصدر غني بالحديد والكالسيوم.
  • عصير الشمندر والرمان يعتبر الشمندر من الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من الحديد ومصدر جيد لحمض الفوليك اللازم أثناء الحمل. امزجه مع التفاح وبعض أوراق السبانخ للحصول على وجبة كاملة وعلاج فعال لفقر الدم وتناوله يومياً. كَمْا أن الرمان من الثمار التي تشتهر بمحتواها من المعادن، وخاصة الحديد والبوتاسيوم والنحاس، مما يحميك من فقر الدم ويبقيك نشيطًا طوال اليوم. اشرب عصير الرمان المصفى أو أضف بذور الرمان إلَّى اللبن لزيادة قيمته الغذائية ومحتواه من الحديد.
  • عجة السبانخ الخضروات الورقية الداكنة – مثل البروكلي والسبانخ – تحتوي على نسبة عالية من الحديد والبيض – وخاصة صفار البيض – تحتوي على نسبة جيدة، لذلك تناول طبق من السبانخ كوجبة مغذية غنية بالحديد، ويمكنك إضافتها البروكلي لزيادة القيمة الغذائية للطبق.
  • التمر يسبب فقر الدم التعب والإرهاق وكذلك التعب أثناء الحمل، لذا فإن التمر غذاء مثالي لتعزيز إحساسك بالطاقة وعلاج فقر الدم بسبب محتواها من الحديد. تناولي ثلاث تمرات صغيرة فِيْ اليوم ولا تبالغي فِيْ تناولها لأنها قد تزيد من تقلصاتك. يمكنك نقع ثلاث تمرات بين عشية وضحاها فِيْ كوب من الحليب وتناولها فِيْ الصباح.
  • تحليل فقر الدم عَنّْد النساء الحوامل

    • اختبار مستوى الهِيْموجلوبين لقياس نسبة الهِيْموجلوبين فِيْ الدم، وهُو البروتين المسؤول عَنّْ نقل الأكسجين من الرئتين إلَّى أنسجة الجسم، والحديد جزء أساسي منه.
    • تعداد الدم الكامل عادة ما يطلبه الطبيب، لأنه بالإضافة إلَّى مستوى الهِيْموجلوبين، فإنه يقدم أيضًا قيمًا مهمة أخرى، مثل نسبة خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وسيحتاج أخصائي المختبر إلَّى عينة دم من الوريد فِيْ ذراع لكلا الامتحانين.

    علاج فقر الدم للحامل

    • المكَمْلات الغذائية بشكل عام، حتى إذا كنت لا تعاني من فقر الدم، سيصف لك طبيبك مكَمْلات غذائية تحتوي على الحديد من الشهر الرابع، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة – إذا انخفض مستوى الهِيْموجلوبين بشكل ملحوظ.
    • نظام غذائي غني بالحديد سيضعك طبيبك أيضًا على نظام غذائي غني بالحديد ويوصيك بتضمين بعض الأطعمة فِيْ نظامك الغذائي اليومي، مثل البروكلي والسبانخ واللحوم الحمراء والشمندر والبازلاء والعدس والفول والشوفان والتونة، وكلها غنية بالحديد ومصدر للحديد.

    فِيْ الختام عزيزي، بعد التعرف على العديد من الأطعمة التي تزيد من فقر الدم لدى النساء الحوامل، ننصحك بزيارة طبيبك والحصول على تعداد دم كامل فِيْ الأشهر الأولى من الحمل وأيضًا فِيْ الثلث الأخير من الحمل. افحص مستوى الهِيْموجلوبين لديك وإذا كنت تعاني من فقر الدم فتجنب الشاي والقهُوة إن أمكن لأنهما يؤثران على امتصاص الحديد من الطعام.