ما طبيعة طول الطفل بعمر السنة

قد تجعلك غريزة الأمومة لديك قلقًا دائمًا بشأن نمو طفلك وتتساءل عما إذا كان ينمو بمعدل طبيعي لماذا يبدو قليلا مثل أخيه لماذا لا يكتسب الوزن لذلك من المهم ألا تخشى مراقبة وزن طفلك وطوله بانتظام خلال السنة الأولى ومقارنتها بمنحنى الوزن والطول الطبيعي للطفل، بينما القيم هِيْ بالطبع متوسطات، فلا تقلق إذا إذا كان طفلك أقل أو أكثر بقليل من هذه القيم، فمن الأفضل عمومًا اصطحاب الطفل إلَّى الطبيب لإجراء فحص طبي كل ستة أشهر، لأن هذا يساعد كثيرًا فِيْ ضمان صحة الطفل ونموه. تعرف معَنّْا فِيْ هذا المقال عَنّْ تطور طول الطفل فِيْ سن عام واحد وكَيْفَ يزداد خلال السنة الأولى.

ما هِيْ طبيعة طول الطفل فِيْ سن الواحدة

لا ينمو كل الأطفال بنفس المعدل، فإذا كان طفلك أصغر من وزن أو ارتفاع أخيه فِيْ سنه، فهذا لا يعَنّْي أن طفلك الصغير يعاني من مشكلة، ولكن عادة الأوزان والارتفاعات متوسطة وقد يسقط الطفل ضمن هذه القيم أو تكون متأخرة قليلاً، إذا زاد نموها بمعدل متساوٍ، فلا داعي لأن تقلق الأم بشأن ارتفاع طفلها، خوفًا من أن قصره الشديد قد يشير إلَّى حالات مثل التقزم، أو الطول المفرط فِيْ حالة مثل العملقة، ولكن فِيْ نفس الوقت يساعد فحص طبيب الطفل على التنبؤ بشكل صحيح بمسار نموه.

يُقاس طول الطفل من أعلى الرأس إلَّى أسفل الكعب عَنّْدما يكون الطفل مستلقيًا. يبلغ متوسط ​​الطول عَنّْد الولادة عَنّْد الولادة حوالي 50 سم. لكن المعدل بالنسبة لمعظم الأطفال حديثي الولادة يتراوح بين 18 و 20 بوصة، وبشكل عام، خلال الأشهر الستة الأولى، يزداد طول الطفل بمعدل 1.5 بوصة تقريبًا شهريًا، ثم يتباطأ المعدل قليلاً من ستة أشهر من العمر. بحلول عامه الأول، بزيادة قدرها 1.25 سم فِيْ الشهر. يبلغ طول الطفل فِيْ منتصف العام الأول حوالي 67.6 سم للرجال، و 65.7 سم للإناث، وفِيْ نهاية العام الأول يبلغ طول الصبيان 75.7 سم وللإناث 74 سم.

هل يمكن زيادة طول الطفل فِيْ سن الواحدة

لا تترك الأمور لمشاعرك عزيزتي، حتى لو كنت تعتقد أن طفلك صغير، فإن الفحص النهائي هُو الطبيب، لذلك إذا أخبرك أن طوله طبيعي، فلا داعي للقلق. لكن إذا أردت إطالة الأمر فإن الأمر تحكَمْه عدة عوامل أهمها

  • الوراثة تلعب الجينات التي يحصل عليها الطفل منك ومن والده الدور الأكبر فِيْ تحديد طول الطفل.
  • الجنس الذكور عادة أطول من الإناث.
  • التغذية التغذية الجيدة للأم أثناء الحمل وللجنين بعد الولادة يمكن أن تضمن حصول جسم الطفل على الفِيْتامينات والمعادن والبروتينات المناسبة لعظام صحية ونمو أمثل.
  • نمط النوم تظهر الدراسات العلمية أن الأطفال ينموون أطول بعد القيلولة والنوم الطويل.
  • النشاط البدني تساعد حركة الجسم والنشاط البدني فِيْ بناء عضلات وعظام قوية.
  • الصحة العامة يمكن أن تؤثر الأمراض المزمنة فِيْ الطفولة على نمو الطفل وتطوره.

لضمان نمو الطفل بشكل صحي، اعتني بتغذيته السليمة وأدرج الأطعمة الغنية بالكالسيوم فِيْ نظامه الغذائي مثل الزبادي والجبن والبيض وما إلَّى ذلك، ويمكنك اتباع النصائح التالية

  • تمارين الإطالة يمكن أن يكون لتمارين الإطالة – حتى لو كانت بسيطة – تأثير كبير على طول طفلك، خاصة عَنّْد ممارستها فِيْ سن مبكرة، لأنها تساعد على إطالة العمود الفقري وهناك العديد من تمارين الإطالة، أبسطها هُو جعل الطفل يقف على أصابع قدميه بينما يتكئ على الحائط، ويقبض عضلات الساقين ويرفعها للأعلى فِيْ نفس الوقت.
  • السباحة تعتبر السباحة من التمارين الهامة التي تساعد طفلك على البقاء نشيطًا وتمرين عضلات الجسم بالكامل، وتتضمن السباحة تمارين الإطالة للأمام مما يساعد على تقوية العمود الفقري وتقوية الجسم وزيادة الطول.
  • النوم الكافِيْ يؤثر الحرمان من النوم على نمو طفلك على المدى الطويل، لذلك يجب التأكد من أنه ينام ثماني ساعات على الأقل فِيْ الليل، لأن هرمون النمو لا يتم إطلاقه إلا عَنّْدما يكون الطفل نائمًا، وهذا يلعب دورًا مباشرًا فِيْ زيادة طول طفلك. .
  • التعرض لأشعة الشمس أشعة الشمس هِيْ المصدر الرئيسي لفِيْتامين (د) الذي يساعد فِيْ نمو العضلات والعظام وبالتالي زيادة طول طفلك ويساعد فِيْتامين (د) الجسم على امتصاص الكالسيوم من نظام الطفل الغذائي كَمْا يقوي عظام الطفل. لذا شجع طفلك على اللعب بالخارج، فقط تأكد من أنه لا يخرج فِيْ الطقس الحار للغاية، ويمكنك تضمين الأطعمة الغنية بفِيْتامين د فِيْ نظامه الغذائي، مثل الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية والفطر وصفار البيض.
  • مخطط ارتفاع الطفل الطبيعي للذكور

    يختلف الذكور اختلافًا طفِيْفًا عَنّْ الإناث فِيْ الطول، وعادة ما يكون الذكور أطول، وفِيْ الجدول التالي نعرض لك متوسط ​​طول الأطفال الأصحاء منذ الولادة وحتى السنة الأولى.

    قد يختلف طول طفلك قليلاً عَنّْ هذه المعدلات – كَمْا ذكرنا – وهذا لا يعَنّْي أنه يعاني من مشكلة، ولكن هذه القيم هِيْ متوسطات قد تختلف قليلاً من طفل إلَّى آخر. قد ينمو طفلك أيضًا أعلى قليلاً من هذه المتوسطات أثناء طفرات النمو التي تحدث فِيْ العمر

    • من 10 إلَّى 14 يومًا بعد الولادة.
    • من خمسة إلَّى ستة أسابيع.
    • ثلاثة أشهر.
    • أربعة أشهر.

    فِيْ الختام، يمكن أن يساعدك الوزن وقياس طول طفلك فِيْ عمر سنة واحدة وفِيْ الأشهر الأولى من حياته، وكذلك الوزن، كثيرًا لمعرفة ما إذا كان طفلك ينمو بشكل طبيعي أم لا واكتشاف أي مشكلة فِيْ وقت مبكر، ولكن حاول ألا تستحوذ على الهُوس، استمتع بالأمومة طالما أن طفلك ينمو بشكل طبيعي وفقًا لكلمات الطبيب، فلا داعي للمقارنة مع أقرانه وإخوته، لأن كل طفل ينمو ويقيم نفسه.

    خلال العامين الأولين من حياتهم، يحتاج الأطفال إلَّى رعاية تغذيتهم وتعلم كَيْفَِيْة حل المشكلات الصحية التي يواجهُونها.يمكنك معرفة كَيْفَِيْة القيام بذلك فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.