كَيْفَ تهئ نفسك للتعايش فِيْ منزل متعدد الأجيال (منزل عائلة)

إن العيش فِيْ منزل متعدد الأجيال هُو نعمة ونقمة على حد سواء، فهُو يوفر من ناحية رَابِطْة عائلية كبيرة ومن ناحية أخرى يمكن أن تنشأ العديد من المشاكل بسبب الاحتكاك المستمر بين الأجيال المختلفة. التي لا تتطابق فِيْ طريقة التفكير أو التمثيل. يُعرف العيش فِيْ منزل متعدد الأجيال بأنه العيش فِيْ منزل يحتوي على 3 أو 4 أجيال من الأجداد إلَّى الأبناء والأحفاد. كَيْفَ يمكنك العيش فِيْ منزل متعدد الأجيال

اكتشف أسباب العيش فِيْ منزل متعدد الأجيال

لكل خيار فِيْ حياتك سبب محدد جعلك تلجأ إليه، وعَنّْدما قررت أصلاً العيش فِيْ منزل متعدد الأجيال، كان لديك بالتأكيد أسبابك ودوافعك الخاصة، والتي قد تكون رغبتك فِيْ العيش بالقرب من والديك. وإخوانك وخلق أسرة كبيرة متصلة أو تدفعك إلَّى هذه الأزمة المادية التي تمر بها والتي تمنعك من شراء منزلك الخاص ومعرفة أسباب اختيارك مهم جدًا لتكون قادرًا على مواجهة المشكلات التي تواجهها فجوة الأجيال من حيث طريقة التفكير، ستخلق بالتأكيد بعض المشاكل والاحتكاكات التي ستتغلب عليها إذا كنت تدرك أن حياتك فِيْ هذا المنزل ضرورة لا غنى عَنّْها.

ناقش طرق وظروف الحياة مع عائلتك

مع العيش فِيْ منزل متعدد الأجيال، ستجد أن فكرة الخصوصية المرتبطة بالشؤون المنزلية مثل الأكل والشرب والنزهات وترفِيْه الضيوف والتجمعات العائلية ليلاً ونهاراً قد ولت. سيعرف كل من فِيْ المنزل ما تفعله وما يحدث داخل منزلك، الأمر الذي قد يكون غير مريح بعض الشيء فِيْ البداية ؛ لذلك ننصحك بمقابلة جميع أفراد الأسرة فور بدء إقامتك فِيْ هذا المنزل للاتفاق على بعض القواعد والأعراف التي ستنظم الحياة فِيْ هذا المنزل. سواء كانت إقامتك فِيْ هذا المنزل دائمة أو مؤقتة، فكلما وفرت هذه الظروف، كان من الأفضل تجنب المشاكل غير الضرورية.

تحديد وتوزيع المسؤوليات

تنقسم المسؤوليات فِيْ منزل متعدد الأجيال إلَّى رعاية الأطفال الصغار، وحمل التسوق، والتنظيف، والطبخ، وما إلَّى ذلك. هناك مجموعة من المسؤوليات فِيْ المنزل والتي تمثل دورًا مهمًا بالنسبة له فِيْ المنزل. الأدوار الأخرى لأفراد آخرين، يتم الوفاء بجميع المسؤوليات المطلوبة وفِيْ نفس الوقت يتم توزيع هذه المسؤوليات بين الأفراد وفقًا للمواعيد النهائية الخاصة بكل منهم بحيث لا يضطر أحد للتضحية بعمله أو دراسته من أجل بعض الواجبات المنزلية.

مناقشة الحدود بين الأفراد

هذا يعَنّْي أنك قررت العيش فِيْ منزل متعدد الأجيال، والذي سيتخلى، ولو جزئيًا فقط، عَنّْ مفهُوم الخصوصية الذي كنت تتمتع به طوال حياتك السابقة. تكشف أجيال منك عَنّْ غير قصد جزءًا من هذه الحياة الخفِيْة لمن حولك. أو ابحث عَنّْ شخص يعيش معك فِيْ نفس المنزل للتدخل فِيْ خلافات أسرتك، والتي لم تتدخل فِيْها مع أي شخص من قبل ؛ لذلك، لتجنب المشاكل لاحقًا مع الأشخاص فِيْ نفس المنزل، يجب أن تناقش معهم الحدود والمساحات الشخصية لكل فرد، وما يجب أن يعرفه الآخرون وما الذي يجب أن يظل سراً.

تربية الطفل

إن معظم ما يمكن أن يسبب مشاكل أو خلافات بين الأجيال المتعددة التي تعيش فِيْ منزل واحد هُو موضوع تربية الأبناء، فمع كل جيل جديد تختلف الرؤى والآراء وأساليب التربية والتنشئة، وللأسف كثيرون لا يدركون ذلك. على سبيل المثال، ستجد أن أبًا وأمًا قد اختاروا طرقًا معينة لتربية أطفالهم تختلف عَنّْ الطريقة التي قام بها والديهم بتربيتهم عَنّْدما كانوا صغارًا. تعيش فِيْ منزل متعدد الأجيال، يمكنك أن تجد الجد والجدة يحاولان تربية الأحفاد على طريقتهم الخاصة ؛ لذلك، حاول دائمًا وضع حدود عَنّْدما يتعلق الأمر بتربية الأطفال بحيث يكون القرار فِيْ النهاية فِيْ يد الأب والأم وليس الأجداد.

ادفع الفواتير

فِيْ بعض الأحيان، يعَنّْي العيش فِيْ منزل متعدد الأجيال بالنسبة لمجموعة من الإخوة وجود عائلات متعددة فِيْ المنزل تحت رعاية الأجداد. يتم استخدامه بحيث لا يتحمل عبء دفعها فرد واحد فقط من الأسرة. الحسابات وأنت تخجل من مطالبة الجميع بالمشاركة فِيْها. فِيْ أوقات أخرى، العيش فِيْ منزل متعدد الأجيال يعَنّْي وجود الجد والجدة والأب والأم والأحفاد، مما يجعل من الضروري للأجيال الوسطى تولي هذه المسؤولية وحدها.

تجمع عائلي على وجبة

من أفضل مزايا العيش فِيْ منزل متعدد الأجيال هُو وجود العديد من الأفراد، الذين يمثل اجتماعهم على طاولة الطعام فرصة مثالية لقضاء وقت ممتع وتقوية العلاقات الأسرية والروابط، ولكن بالطبع مع عبء العمل الثقيل والدراسة ومطالبهم لعائلة كبيرة تضم العديد من العائلات الصغيرة، يصبح من الصعب أن تلتقي على مائدة الطعام كل يوم ؛ لذلك، حاول تخصيص يوم من أيام الأسبوع مع عائلتك – ويفضل أن يكون يوم عطلة حتى يحصل الجميع على إجازة – لجمع الأسرة معًا.

تجمع عائلي استثنائي

إنه تقليد يجب اتباعه دائمًا سواء اخترت العيش فِيْ منزل متعدد الأجيال أم لا ؛ حيث تعقد عائلة صغيرة أو عائلة كبيرة اجتماعات فِيْما بينها يتواجد فِيْها جميع الأفراد لمناقشة أي حدث غير عادي يحدث لهم، سواء كان ذلك حدثًا سعيدًا أم لا، بحيث يتشاور جميع الأفراد مع بعضهم البعض حول هذا التطور. ومحاولة إيجاد حلول مناسبة للمشاكل التي يواجهُونها، وبالطبع كلما زاد عدد الأفراد وجمعهم، زادت صعوبة لقائهم، ولكن حاول قدر الإمكان تحديد مَوعِد محدد لكل فترة يتم خلالها الأسرة أو العائلات يجتمعون لاتخاذ قرارات مهمة فِيْما يتعلق بحياتهم.

أخيرًا، قد يكون العيش فِيْ منزل متعدد الأجيال صعبًا للغاية فِيْ البداية، خاصة إذا كنت معتادًا على العكس، ولكن فِيْ نفس الوقت له مزايا ستكتشفها عَنّْ نفسك فِيْ هذا المنزل بمرور الوقت وربما أهم ميزة هُو وجود العديد من أفراد الأسرة المحبوبين من حولك فِيْ نفس المنزل، وذلك بفضل ما يجعلك تشعر بالدفء العائلي الذي لا غنى عَنّْه. لذا، أدرك أنك ستعاني قليلاً لتعتاد على مثل هذا الموقف، ولكن فِيْ نفس الوقت، ستجد متعة غير مسبوقة فِيْ كل مرة تجتمع فِيْها الأسرة لمناقشة شيء ما أو قضاء بعض الوقت الممتع معًا.