هل تورم القدمين من علامات قرب الولادة

أثناء الحمل، تمر بالعديد من التغييرات الجسدية، بعضها يمر من تلقاء نفسه مع تقدم الحمل وبعضها يصبح أكثر ضراوة، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة. الولادة. فِيْ هذه المقالة، سوف نتحدث عَنّْ أسباب تورم الساقين من أجل المرأة الحامل وطرق التعامل معها، وسنجيب على سؤالك “هل انتفاخ الساقين علامة على اقتراب مَوعِد الولادة”

هل تورم القدمين علامة على الولادة الوشيكة

تورم الساقين أمر طبيعي تمامًا أثناء الحمل ويمكن أن يحدث فِيْ أي شهر من الحمل، ولكنه غالبًا ما يبدأ فِيْ الثلث الثاني من الحمل، بدءًا من الشهر الخامس، وكلما زاد وزنك، زاد حجم جنينك وتطوره. من الحمل يزداد التورم ويكون الأسوأ فِيْ الأيام. الجزء الأخير من الحمل يقترب من الولادة، لكن لا يمكن اعتبار هذا الدليل الوحيد، لأن هناك أعراض أخرى تدل على الولادة الوشيكة، مثل نزول الجنين. فِيْ منطقة الحوض، الشعور بضعف العضلات والمفاصل، الإسهال، آلام المخاض، ماء الجنين، توسع عَنّْق الرحم.اعلم أيضًا أن التورم المفاجئ فِيْ الساقين مصحوب بانتفاخ فِيْ الوجه واليدين، صداع شديد، قيء، وبطن. يمكن أن يكون الألم تحت الأضلاع علامة على حالة خطيرة تسمى تسمم الحمل، لذلك إذا حدث هذا التورم فجأة، فاستشيري طبيبك على الفور.

أسباب تورم الساق عَنّْد المرأة الحامل

يمكن أن تنتفخ الساقين أثناء الحمل لعدة أسباب، وإليك بعضًا منها

  • ارتفاع هرمون البروجسترون يمكن أن يكون التورم الطفِيْف فِيْ الساقين واليدين والوجه فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ناتجًا عَنّْ زيادة كبيرة فِيْ هرمون البروجسترون ويمكن أيضًا أن يجعلك تشعرين بالانتفاخ والغازات باستمرار.
  • زيادة إنتاج الدم والسوائل فِيْ الجسم أثناء الحمل، ينتج جسمك 50٪ أكثر من الدم لتغذية الجنين النامي. يمكن أن تتراكَمْ هذه الكَمْيات الكبيرة من الدم والسوائل فِيْ النصف السفلي من الجسم، خاصة إذا وقفت لفترات طويلة من الزمن. .
  • تضخم الرحم فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، يتضخم الرحم ويصبح ثقيلًا جدًا ويضغط على الجزء السفلي من الجسم، مما قد يؤدي إلَّى إبطاء الدورة الدموية من القدمين والساقين إلَّى القلب وتراكَمْ السوائل. فِيْ الجزء السفلي من جسمك.

علاج تورم الساق للحامل

إذا كنت تعانين من تورم الساقين أثناء الحمل، فهناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك، وإليك بعضًا منها

  • تقليل الصوديوم فِيْ الطعام يعد تقليل الصوديوم أحد المفاتيح الرئيسية لتقليل وتجنب الانتفاخ أثناء الحمل، حيث تؤدي المستويات العالية من الصوديوم فِيْ الدم إلَّى احتباس السوائل فِيْ الجسم ونقص كَمْيات كبيرة منه فِيْ البول، لذا تجنبي ذلك. الكثير من الوجبات الجاهزة والجاهزة لاحتوائها على الكثير منها وتقليل الملح المضاف للطعام المحضر بالمنزل واستبداله بالتوابل مثل الكَمْون وكذلك تجنب المياه الغازية.
  • تناولي المزيد من البوتاسيوم يوازن البوتاسيوم السوائل فِيْ جسمك، وقد تحتويه المكَمْلات الغذائية الموصوفة أثناء الحمل، كَمْا أنه موجود فِيْ العديد من الأطعمة الطبيعية مثل الموز والسبانخ والبطاطس.
  • قللي من تناول الكافِيْين على الرغم من أن الكَمْيات المعتدلة من الكافِيْين قد لا تسبب مشاكل أثناء الحمل، إلا أنه مدر للبول ويشعر جسمك أنه لا يحصل على ما يكفِيْ من السوائل، لذلك ينتج المزيد ويزيد التورم.
  • اشرب المزيد من الماء قد يبدو الأمر غريبًا ولكن هذه هِيْ طريقة جسمك فِيْ التأقلم، فكلما زادت كَمْية الماء التي يحصل عليها جسمك، زاد إفراز البول، ولكن عدم الشرب بشكل كافٍ سيؤدي إلَّى منع جسمك من السوائل.
  • ارفع ساقيك إذا تورمت ساقيك وقدميك، ارفعهما أثناء الجلوس، ضعهما على وسادة عالية أثناء النوم، وتجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن.
  • ارتداء ملابس وأحذية مريحة لا ترتدي ملابس ضيقة وترتدي أحذية مريحة بالحجم المناسب.
  • المشي يحسن المشي الدورة الدموية فِيْ الجسم ويقلل من التورم. يمكنك البدء بالمشي لمدة خمس دقائق يوميًا، ثم زيادة الوقت تدريجيًا.
  • فِيْ الختام، بعد أن تعرفِيْ إجابة سؤالك “هل انتفاخ الساق علامة على اقتراب مَوعِد الولادة”، وتعرفِيْ أسباب تورم الساقين أثناء الحمل وبعض طرق تخفِيْفه، أنصحك عزيزتي أن تنامي على طفلك. الجانب الأيسر لتحسين الدورة الدموية لك ولجنينك، كَمْا أنصحك بالحصول على تدليك لطيف للقدم من زوجتك كلما سمح الوقت بذلك.