كَيْفَ يتطور إدراك الطفل فِيْ الشهر الثالث

منذ اللحظة الأولى للولادة، يبدأ الطفل فِيْ استخدام حواسه المختلفة لاستكشاف العالم من حوله وقد يبدو لك أنه فِيْ عمر ثلاثة أشهر يكون طفلك صغيراً لدرجة أنه لا يعرف الأشياء من حوله، ولكنه قد تفاجئك بمعرفة أن الوعي بحجم طفلك يزداد إلَّى حد كبير فِيْ الشهر الثالث، لذا فإن الثرثرة والأصوات الأخرى التي يصدرها هِيْ طريقته فِيْ التواصل معك ومع العالم من حوله، وفِيْ الشهر الثالث أنت ستلاحظ تغيرات كثيرة فِيْ طفلك، وقد ينخفض ​​بكائه بشكل ملحوظ وسينظم نومه إلَّى حد ما، مما يمنحك بعض الراحة. فِيْ هذا المقال سوف نوضح لك كَيْفَ يتطور وعي الطفل ووعيه فِيْ الشهر الثالث، ونصائح لتنمية مهاراته فِيْ هذا العمر.

كَيْفَ تتطور القدرة المعرفِيْة للطفل فِيْ الشهر الثالث

يمر طفلك بالعديد من التغييرات فِيْ هذا العمر، وتظهر مهارات جديدة، ليس فقط المهارات الحركية التي تطورت بشكل كبير هذا الشهر، مثل رفع الرأس والرقبة واليدين وحمل لعبة، ولكن أيضًا مهاراته العقلية ومشاعره. ، وسيكون قادرًا على أن يكون على دراية بالعديد من الأشياء من حوله، بل سيحاول التواصل معها، وفِيْ السطور التالية سنشرح لك كَيْفَ يتطور إدراك الطفل فِيْ الشهر الثالث

  • الحواس سيتحسن سمع وبصر طفلك البالغ من العمر ثلاثة أشهر بشكل ملحوظ وسيدير ​​طفلك رأسه ويبتسم عَنّْدما يسمع صوتك أو صوت والده، وسيحب الاستماع إلَّى الموسيقى والأغاني وقد تلاحظ أنه يفضل للنظر إلَّى الألعاب ذات الألوان الزاهِيْة لأن التناقضات الحادة يسهل رؤيتها بالنسبة له. الوجوه رائعة للغاية بالنسبة للأطفال الذين يبلغون من العمر ثلاثة أشهر، وبمجرد أن تنظر إليه سوف يحدق فِيْك أيضًا وقد يتواصل بالعين مع عينيك حتى تتمكن من ملاحظة تركيزه الشديد وأنت تمر به أمام المرآة وهُو يبدأ فِيْ إدراك بمرور الوقت، ما يراه هُو انعكاسه.
  • التواصل فِيْ عمر الثلاثة أشهر تبدأ شخصية طفلك فِيْ الظهُور، وسيحاول التواصل والتواصل، وستجده يبتسم لك عَنّْدما تقوم بتعبيرات مضحكة ومضحكة، أو عَنّْدما تخفِيْ وجهك ثم فجأة تكشف عَنّْ ذلك. أيضًا، فِيْ هذا العمر، لم يعد البكاء هُو الوسيلة الأساسية للتواصل لدى طفلك. فِيْ الواقع، يجب ألا يبكي الأطفال فِيْ هذه المرحلة لأكثر من ساعة كل يوم، حيث سيبدأ طفلك فِيْ التواصل بطرق أخرى، مثل الثرثرة وإصدار بعض الأصوات غير المفهُومة.
  • الابتسامة الاجتماعية سيطور طفلك الآن ما يُعرف باسم “الابتسامة الاجتماعية”، أي ابتسامته استجابة لابتسامتك، وهِيْ علامة على أن إدراكه يتطور بشكل كبير وأنه يعرف الآن أنه يستطيع التواصل معك.
  • تتبع الأجسام المتحركة قد تلاحظ أن طفلك بدأ الآن فِيْ متابعتك بعينيه، مما يعَنّْي أن بصره على ما يرام وأنه بدأ يدرك أنك “أم” ويمكنه البدء فِيْ تتبع الألعاب المتحركة. حسنًا، مثل السيارات والأشياء، وهذا سيساعده كثيرًا لاحقًا فِيْ محاولته التحكَمْ فِيْ عضلات رقبته وتحريكها.
  • التفاعل الاجتماعي لن يتفاعل طفلك معك ومع والده فحسب، بل سيظهر جانبه الاجتماعي ويدرك أنه يستطيع قضاء وقت ممتع مع أشخاص آخرين، ليقضي المزيد من الوقت فِيْ اللعب مع أشقائه وأقاربه.
  • التعرف على الوجه لن يعرف طفلك وجهك فقط، بل سيكون قادرًا على تمييز الوجوه الأخرى أيضًا، وهُو جزء من تطور رؤيته وكذلك نمو دماغه، لأنه يعلم أن وجهك “أم” وهذا الوجه مع شارب هُو “دادا” “.
  • نصائح لتنمية قدرة الطفل المعرفِيْة فِيْ الشهر الثالث

    تفاعلك مع طفلك من الأشياء المهمة التي تساعده على تنمية مهاراته، وتشير الدراسات العلمية إلَّى أن الأطفال ذوي القدرات الاستثنائية وأمهاتهم يتفاعلون معهم فِيْ سن مبكرة وحتى أثناء الحمل، وفِيْ السطور التالية نقدم لكَمْ عدة نصائح حول كَيْفَِيْة تطوير إدراك الطفل فِيْ الشهر الثالث

    • تحدث إلَّى طفلك قد تعتقد أن طفلك لا يفهم كلامك، لكن عزيزي، عقلك الصغير يشبه الكَمْبيوتر الصغير الذي يخزن البيانات ويعالجها مع زيادة وعيه. كلمات مع وجهك، لأنه – كَمْا ذكرنا – يمكنه الآن التمييز بين الوجوه وسيكون قادرًا على فهم تعابيرك والتواصل معها.
    • اختر الألعاب المناسبة قد يفقد طفلك الاهتمام بالألعاب المحشوة التقليدية مثل الألعاب التي تصدر أصواتًا أو ذات ألوان زاهِيْة، لذا تأكد من اختيار الألعاب التي تساعده على التفاعل وبالطبع يجب أن يلعبها تحت إشرافك لأن محاولة وضع اللعب فِيْ فمه للتعرف عليها ويمكنك تجربة شيء ممتع معه وهِيْ وضع مرآة أمامه وملاحظة اندهاشه والتحديق فِيْ نفسه فِيْ المرآة. تحاول معرفة من ينظر إليه من الجانب الآخر.
    • اجلس معه أمام النافذة لا يستطيع طفلك رؤية سقف الغرفة إلا إذا كان ينام طوال الوقت، والآن لا يستطيع التحكَمْ فِيْ رقبته لرفعه تمامًا، لذا احمليه أمام النافذة ودعيه انظر إلَّى أشياء أخرى ويمكنك اصطحابه فِيْ نزهة فِيْ السيارة، مشيرًا وقول الأشياء بصوت مضحك، مثل عربة أو طائر أو بالون، حتى يبدأ فِيْ توسيع إدراكه ويدرك أن هناك أشياء أخرى. من أولئك الموجودين فِيْ غرفته.
    • اقرأ له نعم، اقرأ له عزيزي، لن تتخيل كَيْفَ يمكن لقراءة قِصَّة أن تغير شخصية طفلك فِيْ المستقبل لأنها تحسن من مهاراته فِيْ الكلام، وتساعد على تهدئة بكائه، وتحسن التواصل العاطفِيْ بينكَمْا، لذا اختر كتابًا بألوان مرحة أو كتب ثلاثية الأبعاد وقراءة تعبيرات له كل يوم باستخدام نبرة صوتك وتعبيرات وجهك لتشجيع التفاعل.
    • تطوير ردود أفعاله من أهم الطرق للمساعدة فِيْ تطوير المهارات المعرفِيْة لطفلك فِيْ الشهر الثالث هُو تطوير مهارات رد الفعل لديه، فالألعاب التي تصدر أصواتًا يمكن أن تساعدك فِيْ ذلك، لأن الطفل يرى أن الضغط على زر يجعل اللعبة تصنع صوت. صوت أو ضوء ويعرف أن كل فعل له استجابة. افعل هذا ويمكنك أيضًا استخدام الأقمشة ذات القوام المختلف، وحاول أن تغضب عَنّْدما تلمس قماشًا خشنًا وتبتسم عَنّْدما تلمس قماشًا ناعمًا، لذا ساعد طفلك على إدراك الأشياء البسيطة.

    فِيْ الختام، أعزائي، محاولاتك مع طفلك ستنعكس على شخصيته فِيْ المستقبل، نعلم أن مسؤوليات الأمومة يمكن أن تطغى عليك، لكن حاولي قضاء بعض الوقت مع طفلك الصغير، خاصة قرب نهاية الشهر الثاني لأنه فِيْ الشهر الثالث يزيد وعي الطفل بما يحتاجه منك لبذل بعض الجهد لمساعدته على تنمية مهاراته واستكشاف العالم.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.