كَيْفَ تجنب طفلك مشاهدة مشاهد العَنّْف الكرتونية بطرق علمية

منذ أن بدأت فكرة أفلام الرسوم المتحركة والمسلسلات الكرتونية بإبداع أفكار لهذه المسلسلات، معظمها يتعلق بالعَنّْف والقتال والحرب، لم تكن الأفكار التي حاول مؤلفوها الخروج عَنّْ نمط العَنّْف شائعة أيضًا. بين أنصار الأطفال. على العكس من ذلك، ستجد شخصيات مثل الأبطال الخارقين الذين يشغلون دائمًا عقول الأطفال، يحاولون تقليدهم ومشاهدتهم فِيْ صور مختلفة سواء على شاشة التلفزيون أو فِيْ المجلات والقصص، وأيضًا شراء ألعاب لشخصياتهم. ؛ لذلك يجب أن يكون جميع الآباء على دراية تامة بأهمية دورهم فِيْ تفسير المشاهد الكرتونية العَنّْيفة للأطفال حتى لا يتأثروا بها ويؤثروا على شخصياتهم بخصائصهم.

كَيْفَ يفهم الأطفال مشاهد الكرتون للعَنّْف

أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها العديد من الآباء هُو أنهم عَنّْدما يحاولون شرح مشاهد كرتونية عَنّْيفة لأطفالهم، فإنهم يقولون فقط إن هذه المشاهد هِيْ محض خيال وليست حَقيْقَة ولا يمكن استخدامها فِيْ الواقع. الأطفال دون سن السابعة غير قادرين على فهم الفرق بين الحَقيْقَة والخيال أو الفرق بين ما يحدث فِيْ الواقع وما يتم تقديمه فِيْ الأفلام، لذلك هناك مجموعة من الأفكار التي يمكن أن تساعدك على إيصال هذه الفكرة، ولكن فِيْ طريقة مبسطة للأطفال. على سبيل المثال، يمكنك التحدث مع الأطفال حول حَقيْقَة أن كل ما يشاهدونه على التلفاز أو الإنترنت يعيش داخل الشاشة فقط، لكننا نعيش خارجها، وبالتالي لا ينبغي أن نفعل ما يفعلونه. أو يمكنك، عَنّْدما يشاهد الطفل رسماً كاريكاتورياً يعرض مجموعة من الحيوانات التي تتحدث وتعيش مثل الناس، فإنك تقوم بتربية حيوان أليف فِيْ المنزل أو حتى تأخذ الطفل إلَّى حديقة الحيوان حتى يدرك جيدًا الفرق بين الحيوانات الحقيقية و شخصياتهم الكرتونية.

تجنب المبالغة فِيْ المناقشة

فِيْ كثير من الأحيان، عَنّْدما يكبر الأطفال قليلاً، فِيْ سن معينة يتسمون بالفضول، لأنهم يصبحون فضوليين للغاية لمعرفة كل شيء وطرح الأسئلة حول كل ما يحدث من حولهم، بطريقة يمكن للوالدين الدخول فِيْ نقاش طويل مع الأطفال، حيث يتم تقديم العديد من الأفكار والمشاكل التي لا يستطيع عقل الطفل استيعابها ؛ لذلك، يجب أن يكون الآباء على دراية جيدة بحدود قدرة الطفل على الفهم والفهم والتحدث فقط إلَّى هذا الحد. على سبيل المثال، إذا كنت تريد منع الأطفال من مشاهدة مشاهد الرسوم المتحركة العَنّْيفة، فِيْمكنك إيقاف تشغيل التلفزيون أو تغيير القناة وإخبار أطفالك ببساطة أنك لا تريدهم أن يشاهدوا هذه المشاهد. يتم التحكَمْ بسهُولة فِيْ الأطفال فِيْ هذا العمر، ولكن على العكس من ذلك، قد لا تعمل هذه الطريقة مع المراهقين، حيث يلجأون إلَّى طرق أخرى غير منتظمة لمتابعة ما يرغبون فِيْه.

قدم البدائل

إذا اتخذت الخطوات المذكورة أعلاه ومنع الأطفال من مشاهدة أعمال العَنّْف الكرتونية، فسوف يلجأون حتماً إلَّى التسول وربما البكاء أمامك لاستعادة القناة مرة أخرى. هنا يقع الوالدان بين خيارين، كلاهما غير صحيح. الأول أن الأب يمنع الأبناء بالقوة من المشاهدة ويجبرهم على الجلوس بهدوء، والثاني أن يستسلم الأب لنداءات الأبناء ويعيد القناة مرة أخرى. لكن الأصح ويجب على الآباء اتباع ذلك بإعطاء الأطفال بديلاً، سواء كان مسلسل كرتوني آخر يشاهدونه ولا يحتوي على مشاهد عَنّْف أو ألعاب معينة أو حتى أنشطة يقومون بها حتى لا يشعر الطفل بأنه يتعرض للعقاب. لأنه سيحرمه من مشاهدة مسلسله الكرتوني المفضل.

التعامل مع الأطفال بعد سن السابعة

بعد أن يتجاوز الأطفال سن السابعة، تبدأ تصوراتهم بالانفتاح قليلاً لفهم الفرق بين ما يُشاهد على التلفزيون وما يحدث فِيْ الواقع، ولكن فِيْ نفس الوقت، نفس الطريقة السابقة التي استخدمها الآباء لمنع الرسوم الكرتونية العَنّْيفة تطبيق المشاهد منهم لا يصلح لهم، لكن يمكنهم استخدام نهجهم لمرحلة البلوغ.الحدوث هُو مجرد خيال الكاتب. كل هذا يجب أن يكون فِيْ شكل محادثة هادئة بين الآباء وأبنائهم وليس فِيْ شكل أوامر ومحظورات تعطى لهم.

شجع الأطفال على كتابة القصص

حتى لو لم يكن لدى الطفل حس الكتابة والإبداع عَنّْدما يكبر، يمر جميع الأطفال بعمر معين حيث يريدون تكوين قصصهم الخاصة وربما مسلسلات كاملة مثل تلك الرسوم الكرتونية التي يشاهدونها على التلفزيون، إما من خلال الكتابة أو الرسم أو استخدام ألعابهم الصغيرة لتقليد شخصيات كرتونية معينة من نسج خيالهم. يمكن استخدام هذا عَنّْد تفسير العَنّْف الكرتوني للأطفال لأنه يشجعهم على القيام بكل هذه الأنشطة السابقة وبالتالي يوفر طريقة عملية للأطفال لتعلم الفرق بين التلفزيون والواقع.

ناقش الحلول البديلة للمشاكل

يرى العديد من الأطفال، إن لم يكن جميعهم، دائمًا أن العَنّْف أو شخصيات الأبطال الخارقين أفضل حل لأي مشاكل تبدو بسيطة يواجهُونها ؛ على سبيل المثال، إذا كان الطفل يتعرض للتنمر فِيْ المدرسة، فإن خياله قد يدفعه إلَّى الاعتقاد أنه إذا كان لديه بعض القوى الخارقة للطبيعة، فإنه سيتخلص من مشكلته، أو إذا تعرض لهجوم من قبل لص، على سبيل المثال، استخدام قوته الخارقة للقبض عليه. لذلك، يجب على الآباء التحدث إلَّى أطفالهم حول الحلول البديلة والواقعية المتوفرة لحل مشاكلهم، مثل سؤال الشرطة عَنّْد وجود مشكلة، والتحدث إلَّى مشرف المدرسة حول شجار، وما إلَّى ذلك. سيؤدي ذلك إلَّى تحريك عقل الطفل من تخيل للواقع. ويبدأ شيئًا فِيْ شيء ما ليعتاد على التفكير فِيْ حلول واقعية واستخدام قدراته الطبيعية لحل مشاكله.

تعريف الأطفال بأسرار صناعة الرسوم المتحركة

من أكثر الطرق فعالية لتفسير مشاهد الكارتون للعَنّْف وإقناع الطفل بأن هناك فرقًا بين ما يرونه على الشاشة وما هُو موجود على الأرض هُو أن يتعلم الطفل جيدًا أسرار الصناعة وكَيْفَ يقوم الأبطال بها والمشاهد التي يرونها على الشاشة، لا يوجد سوى رسومات لبعض الأشخاص العاديين، مثله تمامًا. يمكن القيام بذلك من خلال مشاهدة الأفلام الوثائقية حول طرق إنشاء وإنتاج الرسوم المتحركة والرسوم المتحركة، أو اصطحاب الطفل إلَّى مواقع التصوير ومراكز الكتابة، أو التحدث إلَّى مشاهِيْر الكتاب، وكل ذلك يساهم فِيْ تعريف الطفل بهذا العالم الخفِيْ الذي يرى بشكل واقعي على الشاشة.

مشاهدة برامج تلفزيونية أقل

وبالطبع على رأس قائمة الحلول لتجنب تأثر الطفل بما يشاهده من مشاهد كرتونية للعَنّْف هُو أن وقت فراغ الطفل لا ينبغي أن يركز فقط على مشاهدة التلفاز حتى لو كان ما يشاهده يحتوي على مشاهد عَنّْف أو ليس. . يجب على الآباء بدلاً من ذلك تشجيع أطفالهم على ممارسة هُوايات مختلفة يستخدمونها فِيْ أوقات فراغهم، بحيث تكون مشاهدة التلفزيون مجرد نشاط جانبي إضافِيْ قد يتعبون منه ولا يرغبون فِيْ القيام به.