ما أسباب تكسر الدم عَنّْد الأطفال الرضع

انحلال الدم عَنّْد الرضع، أو ما يسمى بـ “انحلال الدم الوليدي”، هُو اضطراب فِيْ الدم يؤثر على الجنين أو الوليد ويمكن أن يسبب الوفاة. عادة، تبقى خلايا الدم الحمراء فِيْ الجسم لمدة 120 يومًا، ولكن مع هذا الاضطراب، تتفكك الخلايا بسرعة، ولا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً، ويعتبر مرض انحلال الوليد أحد الحالات التي يمكن منعها من خلال زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات لكشف احتمالية إصابة الطفل به، ومع ذلك، حيث إنها حالة خطيرة تهدد حياة الأطفال، يجب الانتباه جيدًا إلَّى أعراضها، والتي سنخبرك بها فِيْ هذا المقال مع أهمها أسباب وطرق العلاج.

أسباب تجلط الدم عَنّْد الرضع

أثناء الحمل، يمكن أن تنتقل خلايا الدم الحمراء من الجنين إلَّى دم الأم عبر المشيمة، ويحدث انحلال الدم الوليدي عَنّْدما يرى الجهاز المناعي للأم كريات الدم الحمراء للطفل على أنها غريبة، لذلك تصنع أجسامًا مضادة ضدها تهاجم خلايا الدم الحمراء فِيْ. دم الطفل، مما يؤدي إلَّى انهِيْارها قريبًا، ويحدث ما سبق عَنّْدما يكون لدى الأم وطفلها أنواع مختلفة من الدم وتعتمد هذه الأنواع على البروتينات (المستضدات) الموجودة على سطح خلايا الدم وهناك أكثر من شكل فِيْ التي قد لا تتطابق فصيلة دم الجنين مع دم الأم. “A” و “B” و “AB” و “O” هِيْ مستضدات أو الأنواع الأربعة الرئيسية لفصائل الدم، وهذا هُو الشكل الأكثر شيوعًا لعدم التوافق بين دم الأم والجنين، وفِيْ هذه الحالة تكون الأعراض غير حادة.

فِيْ بعض الأحيان يكون التناقض فِيْ مستضد الريس (عامل الريس)، وهُو بروتين يمكن أن يوجد أيضًا على سطح خلايا الدم الحمراء، وهنا يكون الشخص إيجابيًا، وقد لا يكون هناك عامل ريس على الخلايا، وهنا يكون الشخص سالبًا . إذا كانت الأم سلبية العامل الريسوسي والجنين فِيْ الرحم لديه خلايا إيجابية العامل الريصي، فإن الأجسام المضادة ضد مستضد RhD يمكن أن تمر عبر المشيمة وتتسبب فِيْ انهِيْار خلايا الدم الحمراء وفقر دم شديد فِيْ الجنين وتسبب الأعراض التالية فِيْ الرضع.

أعراض انحلال الدم عَنّْد الرضع

تبدأ أعراض انحلال الدم لدى الجنين أثناء الحمل وعادة لا تلاحظ الأم أي أعراض، ولكن قد يرى الطبيب الأعراض التالية أثناء فحوصات ما قبل الولادة

  • السائل الأمنيوسي أصفر. يمكن أن ينتج هذا اللون عَنّْ مادة البيليروبين، وهِيْ مادة تتشكل عَنّْدما تتحلل خلايا الدم.
  • تضخم كبد الجنين أو الطحال أو القلب، والذي يظهر فِيْ الموجات فوق الصوتية، وقد يكون هناك أيضًا سوائل زائدة فِيْ المعدة أو الرئتين أو فروة الرأس، وهِيْ علامات على استسقاء الجنين وتسبب هذه الحالة تورمًا شديدًا (وذمة).

بعد الولادة، قد تشمل أعراض طفلك ما يلي

  • شحوب الجلد الناتج عَنّْ قلة خلايا الدم الحمراء (فقر الدم).
  • اليرقان أو اليرقان قد تلاحظين تغير لون بقية الحبل السري والجلد وبياض العين إلَّى اللون الأصفر لطفلك، ولكن قد لا يظهر باللون الأصفر فور الولادة، ولكن يمكن أن تظهر الحالة بسرعة وفجأة، وغالبًا ما تبدأ فِيْ غضون 24 إلَّى 36 ساعة وتكون أكثر حدة من المعتاد.
  • تضخم الكبد والطحال لدى المولود الجديد.
  • يعاني المولود من استسقاء (انتفاخ شديد فِيْ الجسم كله) وقد يواجه صعوبة فِيْ التنفس.

سوف تتعلم عَنّْ هشاشة الدم عَنّْد الرضع فِيْ السطور التالية.

علاج السكتة الدماغية النزفِيْة عَنّْد الرضع

يمكن علاج مرض انحلال الوليد أثناء الحمل عَنّْ طريق مراقبة تدفق دم الجنين وفحصه باستخدام الموجات فوق الصوتية (السونار)، أو عَنّْ طريق نقل الدم إلَّى الرحم بإبرة يتم إدخالها فِيْ تجويف البطن، ولكن إذا كان الجنين يعاني من بعض المضاعفات، قد يلجأ الطبيب إلَّى الولادة المبكرة لمنع تفاقمها بعد الولادة، وقد يشمل العلاج ما يلي

  • نقل الدم إذا كان طفلك يعاني من فقر الدم الحاد.
  • السوائل الوريدية إذا كان طفلك يعاني من انخفاض فِيْ ضغط الدم.
  • العلاج بالضوء إجراء يتضمن وضع طفلك تحت ضوء خاص. ما يساعده على التخلص من البيليروبين الزائد (اليرقان).
  • المساعدة فِيْ التنفس قد يحتاج طفلك إلَّى الأكسجين، لذلك قد يتم وضعه على جهاز التنفس الصناعي لمنع حدوث مضاعفات من نقص الأكسجين.
  • نقل الدم التبادلي إجراء يتضمن استبدال دم طفلك الذي يحتوي على نسبة عالية من البيليروبين بدم جديد يحتوي على مستوى طبيعي من البيليروبين، مما يساعد على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء لدى طفلك. ينخفض ​​مستوى البيليروبين، فِيْ هذا الإجراء، ينقل الطبيب كَمْية صغيرة من الدم إلَّى طفلك عبر الوريد أو الشريان. قد يحتاج طفلك إلَّى تكرار هذا الإجراء مرة أخرى إذا ظلت مستويات البيليروبين لديه مرتفعة.
  • الغلوبولين المناعي الوريدي (IVIG) محلول مصنوع من بلازما الدم يحتوي على أجسام مضادة لمساعدة جهاز المناعة لدى طفلك، يقلل IVIG من انهِيْار خلايا الدم الحمراء لطفلك ويمكنه أيضًا خفض مستويات البيليروبين لديه.
  • فِيْ الختام، الوزن والفحص والمتابعة مع الطبيب أثناء الحمل يمكن أن يساعدك كثيرًا فِيْ الوقاية من كسور الدم عَنّْد الأطفال والحالات الأخرى، لأن الطبيب يوصي بفحص عامل Rh وفصيلة الدم، وما إذا كان عامل Rh الخاص بك سلبية، سيوصي الطبيب بحقن “الغلوبولين المناعي” Rhₒ فِيْ أوقات معينة من الحمل لمنع إصابة طفل لاحق بهذه الحالة.

    خلال العامين الأولين من حياتهم، يحتاج الأطفال إلَّى رعاية تغذيتهم وتعلم كَيْفَِيْة حل المشكلات الصحية التي يواجهُونها.يمكنك معرفة كَيْفَِيْة القيام بذلك فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.