ما فوائد المحلب للرضع

المحلب هُو من التوابل التي يشيع استخدامها فِيْ المطبخ الهندي وعرفت أيضا فِيْ بلادنا العربية وعرفت علميا باسم Prunus Mahalabe وفِيْ القدمين فِيْ غرف الملوك لإضفاء الحيوية وتحسين الصحة وتناولها عَنّْ طريق الفم فهِيْ تقدم الكثير الفوائد الصحية والغذائية لكل من البالغين والأطفال. اقرأ عَنّْ فوائد الرضاعة الطبيعية للأطفال وكَيْفَِيْة تقديمها.

فوائد الرضاعة الطبيعية للاطفال

تتمثل أهم فوائد المحلب فِيْ احتوائه على مجموعة من المركبات التي تؤثر على العديد من الوظائف الحيوية فِيْ الجسم

  • الكومارين يُعتقد أنه المصدر الرئيسي لمذاق المحلب، فهُو يقي بشكل أساسي من الأمراض المزمنة والخطيرة مثل الأورام والربو وهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم.
  • حمض الأوليك يحتوي المحلب على نسبة عالية من حمض الأوليك، وهُو أحد أفراد عائلة أحماض أوميغا الدهنية.
  • حمض اللينوليك وهُو حمض دهني أساسي فِيْ مكافحة العديد من الأمراض.

من أهم الفوائد الصحية لتناول المحلب

  • تحسين صحة الجهاز التنفسي يرتبط استخدام المحلب بعلاج العديد من مشاكل الجهاز التنفسي الشائعة، حيث يمكن استخدامه لعلاج السعال والتهاب الشعب الهُوائية.
  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي يساعد استهلاك الحليب على تنظيم امتصاص العَنّْاصر الغذائية بسهُولة، وبالتالي تحسين صحة الجهاز الهضمي والأمعاء.
  • تحفِيْز الدماغ إحدى الفوائد المعروفة لاستهلاك الحليب هِيْ قدرته على تحفِيْز الدماغ ويمكنه تعزيز نقل الإشارات بشكل صحي وكذلك المساعدة فِيْ نمو الدماغ الصحي عَنّْد الرضع.
  • الوقاية من الأرق يمكن استخدام المحلب للوقاية من اضطرابات النوم والأرق حيث أنه يهدئ الأعصاب ويحسن نوعية النوم.
  • كَيْفَِيْة اعطاء الحليب للاطفال

    المحلب متوفر بسهُولة فِيْ منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط ​​، لذا يمكن استخدامه بسهُولة فِيْ العديد من الوصفات أو تضمينه فِيْ النظام الغذائي للطفل.

    عادة ما يستخدم الطهاة المحلب لتعزيز مذاق الكعك والمعجنات، ويمكن خلط المحلب بالعسل وبذور السمسم والمكسرات لإعداد وجبة خفِيْفة صحية للأطفال الصغار والرضع الذين تزيد أعمارهم عَنّْ سنة، ويمكن أيضًا خلط المحلب بمنتجات الألبان. يمكن إضافته لتحضير بودنغ الحليب وكعكات الفاكهة للحصول على مذاق مميز وهُو المفضل للأطفال رغم أن المحلب يستخدم تقليديا فِيْ الحلويات إلا أنه عَنّْصر رائع فِيْ الأطباق المالحة ويستخدم مع الخضار والأرز التركي وفِيْ الحساء الكريمي.

    أضرار المحلب

    على الرغم من الفوائد الصحية للمحلب ومكوناته الفعالة فِيْ مكافحة العديد من الأمراض الشائعة، إلا أنه لا توجد أدلة علمية كافِيْة لإثبات استخدامه الآمن، وبالتالي لا ينبغي تضمينه فِيْ النظام الغذائي الأساسي للأطفال، وخاصة أولئك الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض الأطعمة، مثل الحبوب أو غيرها من التوابل.

    بعد التعرف على فوائد الحليب للأطفال، يجب أن نذكر أنه لا ينصح بإدخال الطعام الصلب للأطفال قبل ستة أشهر، مع اختبار الحساسية بعد إدخال أي مكون جديد للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاهه و لتجنب المخاطر الصحية التي قد تؤثر على صحة طفلك.

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بصحة الرضع وتغذيتهم، قم بزيارة قسم تغذية الرضع وصحتهم.