ما فوائد نبات الطرخون

فوائد الطرخون

  • خفض نسبة السكر فِيْ الدم يساعد الأنسولين على إدخال الجلوكوز فِيْ الخلايا حتى تتمكن من استخدامه للحصول على الطاقة. غالبًا ما تؤدي عوامل مثل النظام الغذائي والالتهابات إلَّى مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلَّى ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم. لقد وجدت الدراسات أن الطرخون يحسن حساسية الأنسولين والطريقة التي يستخدم بها جسمك الجلوكوز.
  • تعزيز النوم العميق ربطت الدراسات عدم كفاية النوم بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات التوتر أو الإجهاد اليومي والجدول المزدحم إلَّى الأرق.
  • تحسين الشهِيْة يحدث فقدان الشهِيْة لأسباب مختلفة مثل العمر والاكتئاب والعلاج الكيميائي وما إلَّى ذلك، وإذا لم يتم علاج فقدان الشهِيْة فقد يؤدي ذلك إلَّى سوء التغذية وانخفاض الوزن وعدم القدرة على أداء المهام اليومية وقد تم العثور على الطرخون لأن المستخلص يلعب دورًا فِيْ تحفِيْز الشهِيْة عَنّْ طريق تقليل إفراز هرمون اللبتين، وهُو الهرمون المسؤول عَنّْ الشعور بالشبع والذي بدوره يساعد فِيْ الشعور بالجوع.
  • الحد من آلام هشاشة العظام تم استخدام نبات الطرخون فِيْ الطب الشعبي التقليدي لعلاج آلام العظام، واستندت إحدى الدراسات إلَّى فحص تأثير الطرخون على الألم والتصلب لدى 42 شخصًا يعانون من هشاشة العظام، ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الطرخون عانوا بشكل كبير. تحسن فِيْ الأعراض مقارنة بمن لا يعانون منه.
  • مضاد للجراثيم فِيْ إحدى الدراسات التي أجريت على تأثير زيت الطرخون على نوعين من البكتيريا المسببة للأمراض المنقولة بالغذاء، أظهرت النتائج أن زيت الطرخون له تأثير مضاد للجراثيم على سلالتين من البكتيريا، مما يعَنّْي أن الطرخون يمكن أن يمنع الأمراض المنقولة بالغذاء. يمكن استخدامه كَمْادة حافظة طبيعية للأغذية.
  • آثار جانبية الطرخون

    موانع لاستخدام الطرخون

    • الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم إذا كنت تعاني من اضطراب النزيف أو تتناول أدوية مميعة للدم، فقد يشكل الطرخون خطرًا للنزيف لأنه، كَمْا ذكرنا، يبطئ تخثر الدم.
    • النساء الحوامل والمرضعات يمكن أن يزيد الطرخون من تدفق الدم، مما قد يؤدي إلَّى حدوث نزيف أثناء الحمل، لذلك لا ينصح به للمرأة الحامل ولا توجد دراسات كافِيْة حول تناوله أثناء الرضاعة الطبيعية.
    • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية إذا كان لديك حساسية من البابونج أو الأقحوان، يمكن أن يسبب الطرخون ردود فعل تحسسية لأنهم ينتمون إلَّى نفس العائلة.
    • الأشخاص الذين يخضعون لعملية جراحية إذا كنت ستخضع لعملية جراحية، فتوقف عَنّْ تناول الطرخون قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة لتجنب خطر النزيف.

    فِيْ الختام، يمكنك الاستمتاع بفوائد الطرخون وتجنب أضراره المحتملة من خلال إدراجه فِيْ نظامك الغذائي بكَمْيات محدودة، حيث يمكن إضافته إلَّى البيض المقلي والصلصات مثل البيستو، فِيْ ماء مالح السمك، مع زيت الزيتون على التتبيلة، والتتبيلة. للدجاج المشوي وأكثر من المهم استخدامه باعتدال.

    تقدم الأعشاب الطبيعية العديد من الفوائد لصحتك وجمالك، ويمكن العثور على مزيد من المعلومات عَنّْها وفوائدها وكَيْفَِيْة استخدامها ومواضيع أخرى فِيْ قسم التغذية.