كَمْ يعيش الجنين بعد نزول الماء

ماء الجنين هُو السائل الأمنيوسي الذي يحيط بها داخل الرحم. يتكون هذا السائل من هرمونات ومغذيات وأجسام مضادة ويلعب دورًا فِيْ تغذية الجنين وإبقائه دافئًا والمساهمة فِيْ تكوين الرئتين والجهاز الهضمي وحماية الجنين. من الصدمات والعدوى. من الطبيعي أن ينزل السائل الأمنيوسي مباشرة قبل أو أثناء المخاض. إذا تسرب ماء جنينك مبكرًا، فقد تكون قلقة جدًا وتتساءل كَمْ من الوقت سيعيش الجنين بعد الماء، فإليك الإجابة فِيْ هذا المقال.

كَمْ من الوقت يعيش الجنين بعد انحسار الماء

يعتمد طول الفترة الزمنية التي يمكن للجنين أن يعيش فِيْها بعد نزول الماء على عدة عوامل، أهمها طول فترة نزول الماء وكَمْية الماء التي نزلت. هنا التفاصيل

  • السائل الذي يحيط بالجنين ليس ضروريًا للحياة بعد 23 أسبوعًا، لأنه فِيْ هذا الوقت يعتمد على الحبل السري والمشيمة للحصول على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها، ولكن بالطبع يمكن أن يكون لنزول الماء آثار جانبية مثل تعريض الجنين للعدوى أو صعوبة فِيْ استكَمْال رئتيه.
  • إذا هدأ السائل الأمنيوسي ولا يزال جنينك ينمو ويكتمل، أي قبل 37 أسبوعًا، قد ينتظر الطبيب بضعة أسابيع للحث على المخاض، وفِيْ هذه الحالة سيتبع الطبيب إجراءات معينة مثل المراقبة الدقيقة. عليك وإعطائك بعض المضادات الحيوية لحمايتك أنت وجنينك من التعرض للعدوى التي يحتمل أن تكون خطرة.
  • إذا تسرب الماء بعد 37 أسبوعًا، فقد ينتظر الطبيب 48 ساعة قبل بدء تحريض المخاض عَنّْ طريق التلقيح الاصطناعي أو اللجوء إلَّى الولادة القيصرية، وبعض بروتوكولات العلاج تنتظر 24 ساعة فقط.

كَيْفَ أعرف أن الجنين يتسرب منه الماء

قد تشوش بعض النساء عَنّْد العثور على ملابس داخلية مبللة ولا تستطيع تحديد ما تسرب منها، سواء كان ماء الجنين أو تسرب البول، كَمْا يحدث غالبًا فِيْ الأشهر الأخيرة بسبب ضغط الجنين على المثانة.

  • بلل بالملابس الداخلية والمهبل.
  • ترى سائلًا صافًا أو أصفر شاحبًا يخرج منك.
  • تم وصف السائل بأنه عديم الرائحة، على عكس البول ذي الرائحة القوية.
  • يمكن أن يتسرب السائل منك على دفعات، إما بكَمْيات صغيرة أو كبيرة، أو يمكن أن يخرج بكَمْيات كبيرة دفعة واحدة.

ماذا أفعل إذا تساقط الماء لطفلي

إذا كنت تتسرب من الماء الذي تعتقد أنه السائل الأمنيوسي لديك، سواء بكَمْيات صغيرة أو كبيرة، دفعة واحدة أو على دفعات، فِيْ أي وقت أثناء الحمل، سواء كانت الولادة قريبة أو بعيدة، فاتصل بطبيبك على الفور وأبلغه واذهب إليه المستشفى فِيْ أسرع وقت ممكن، باتباع تعليمات طبيبك، وعَنّْدما تذهب إلَّى المستشفى، من المحتمل أن يقوم الأطباء بما يلي

  • افحص السائل الذي يخرج منك للتأكد من أنه السائل الذي يحيط بالجنين.
  • سيقومون بفحصك سريريًا للتأكد من أنك بصحة جيدة وليس لديك أي عدوى أو مشاكل أخرى.
  • فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من كَمْية السائل الأمنيوسي حول جنينك والتأكد من أنه سليم ولا يعاني من مشاكل.
  • فحص المهبل لمعرفة ما إذا كان مصابًا بأنواع معينة من البكتيريا التي يمكن أن تنتقل إلَّى جنينك وتسبب العدوى.
  • يعتمد القرار بعد ذلك على العوامل التي ذكرناها سابقًا فِيْ بداية المقال. قد يكون من الأفضل لجنينك الانتظار مع المضادات الحيوية ومراقبتك عَنّْ كثب، وقد يكون من الأفضل له تحريض المخاض أو إجراء ولادة قيصرية.
  • أخيرًا، بعد أن أجابنا على سؤالك “كَمْ من الوقت يعيش الجنين بعد نزول الماء”، وتعرفت على علامات نزول الماء، فماذا يجب أن تفعل عَنّْدما ينكسر، أعلم يا عزيزي أن التدخين واحد من العوامل التي تتسبب فِيْ نزول ماء الجنين قريبًا، لذا توقفِيْ عَنّْ هذه العادة الضارة أثناء الحمل واعلمي أيضًا أن الإجهاض مشكلة طارئة يجب ألا تصبر عليها أبدًا.

    الولادة وعواقبها هِيْ إحدى المراحل التي تحتاج فِيْها المرأة إلَّى أكبر قدر من الدعم، خاصة إذا كانت أماً لأول مرة، فأنت تعرفِيْن كل النصائح التي تحتاجينها من “Supermom” لتجاوز هذه المرحلة من المخاض بأمان.