هل الإسهال من علامات الولادة

اقتراب مَوعِد الاستحقاق هُو أحد الأمور المثيرة والمقلقة فِيْ نفس الوقت لأي امرأة حامل فِيْ الشهر الأخير من حملها. عَنّْد بلوغك سن الرشد، إذا كنت تتساءلين عما إذا كان الإسهال علامة على المخاض وتتساءلين عَنّْ علامات الولادة الطبيعية عَنّْد البكر، فإليك إجابة مفصلة فِيْ هذه المقالة.

هل الإسهال علامة على المخاض

الإسهال هُو أحد أعراض مَوعِد ولادتك، وغالبًا ما يصيبك بيوم أو يومين قبل الولادة، بسبب إفراز كَمْية كبيرة من البروستاجلاندين، وهُو أحد الهرمونات المهمة لتقلص العضلات، بما فِيْ ذلك. تحضير عضلة الرحم للولادة وطرد الجنين، ويحدث أيضًا أنه يتخلص من كل شيء من جسمك، فِيْ الأمعاء الغليظة والجهاز الهضمي.

تذكري عزيزي أن الإسهال الذي أصابك فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل يمكن أن يكون سببه أيضًا عدوى فِيْ الجهاز الهضمي أو أنك تناولت طعامًا تكون معدتك حساسة له، لذلك إذا كان الإسهال مصحوبًا بارتفاع فِيْ درجة حرارتك أو كنت تتقيأ أو تعانين من الغثيان، استشيري طبيبك فِيْ أسرع وقت ممكن، فقد تحتاجين إلَّى علاج دوائي لتجنب الجفاف الناتج عَنّْ الإسهال، حيث لا ينصح بهذا بشدة أثناء الحمل، خاصة وقت الولادة.

ما هِيْ علامات الولادة الطبيعية للبكر

قد تظهر بعض علامات وأعراض المخاض قبل الولادة بأسابيع أو أيام، وقد يظهر بعضها قبل الولادة مباشرة. فِيْما يلي أكثر هذه الأعراض شيوعًا

  • نزول الجنين إلَّى الحوض يمكن أن ينزل الجنين إلَّى الحوض قبل عدة أسابيع من الولادة، وأحيانًا يحدث هذا قبل ساعات قليلة من الولادة. تمت إزالة الجنين من الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، مما يؤدي إلَّى انخفاض أعراض الحموضة، فضلاً عَنّْ صعوبة التنفس.
  • الشعور بالطاقة المفاجئة إذا شعرت فجأة بالحاجة إلَّى تنظيف المنزل وإعداده لاستقبال الطفل الصغير التالي، فقد يكون هذا تحذيرًا من اقتراب وقت المخاض وجسمك جاهز لهذه المهمة الكبيرة.
  • سدادة مخاطية متداخلة إذا وجدت إفرازات مهبلية دموية فِيْ ملابسك الداخلية، فقد يكون ذلك بسبب نزول سدادة دموية فِيْ عَنّْق الرحم أثناء سقوطها أثناء توسعها استعدادًا للولادة.
  • توسع عَنّْق الرحم قد يلاحظ طبيبك اتساع عَنّْق الرحم خلال الزيارات المنتظمة فِيْ الشهر الماضي. هذا يختلف من امرأة إلَّى أخرى. يتوسع بعضها تدريجيًا على مدار أيام أو أسابيع، وبعضها قد لا يتوسع إلا بعد الولادة.
  • آلام المخاض إذا بدأت تشعر بألم فِيْ أسفل البطن والظهر يمتد إلَّى الساقين ولا يزول هذا الألم بتغيير الوضع من الوقوف إلَّى الجلوس أو النوم، على عكس ما يحدث فِيْ المخاض الكاذب، ويزداد الألم مع الوقت والوقت بين كل انقباضة ومناهج أخرى، يمكن أن تكون ولادة مؤلمة، مما يعَنّْي أنه قد تكون على بعد ساعات من دخول المرحلة النشطة من المخاض حيث يغادر جنينك الرحم، لذلك حافظي على هدوئك وننصحك بالبقاء فِيْ المنزل حتى يصبح الألم شديدًا جدًا، أو حتى يصبح الوقت بين الحقن خمس دقائق أو أقل أو حتى ينزل ماء الجنين.
  • نزول السائل الأمنيوسي من الطبيعي أن ينزل السائل الأمنيوسي أثناء أو قبل المخاض مباشرة، لذا فإن نزول سائل صافٍ عديم الرائحة من المهبل أثناء أو قبل المخاض هُو أحد علامات المخاض الذي يتطلب زيارة غرفة الولادة . فِيْ الحال.
  • فِيْ الختام، بعد أن عرفت إجابة سؤالك “هل الإسهال علامة على المخاض” وعرفتك ببعض أعراض الولادة الطبيعية، أنصحك يا عزيزتي بالذهاب إلَّى المستشفى وإخبارنا. طبيبك على الفور إذا نزل السائل الأمنيوسي، أو إذا عانيت من نزيف مهبلي حاد تجاوز مجرد قطرات من الدم، أو شعرت بألم تقلصات لا تطاق، أو توقف طفلك عَنّْ الحركة فجأة.

    الولادة وعواقبها هِيْ إحدى المراحل التي تحتاج فِيْها المرأة إلَّى أكبر قدر من الدعم، خاصة إذا كانت أماً لأول مرة، فأنت تعرفِيْن كل النصائح التي تحتاجينها من “Supermom” لتجاوز هذه المرحلة من المخاض بأمان.