ما مدى إمكانية علاج تكيس المبايض والحمل بتوأم

متلازمة تكيس المبايض أو متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هِيْ اضطراب هرموني شائع عَنّْد النساء. يعاني المرضى المصابون به من تأخر الحمل وانخفاض الخصوبة وأحيانًا العقم، ولكن يمكن للكثير منهن الحمل مع العلاج المناسب والسيطرة على الأعراض، وخاصة الدورة الشهرية غير المنتظمة. تشكل الأكياس والخراجات على المبايض، والسمنة وحب الشباب، وزيادة نمو شعر الوجه والجسم، وارتفاع مخاطر مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2، ولكن إلَّى أي مدى يمكن علاج الكيس طفل هل يمكن علاجه بالأعشاب يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذه المقالة.

ما هُو خيار علاج تكيس المبايض والحمل فِيْ توأم

ينصح أطباء التوليد وأمراض النساء النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بتغيير روتينهن اليومي واتباع نظام غذائي صحي إلَّى جانب الأدوية، والتي يزيد بعضها من فرص إنجاب طفل أو توأم، وقد أظهرت الدراسات الطبية أن فقدان 5-10٪ من الوزن والوصول إلَّى مؤشر كتلة الجسم بشكل مثالي يحسن مستوى الأنسولين وهرمون الذكورة فِيْ الدم ويساعد على تنظيم الدورة الشهرية. قد يصف بعض الأطباء حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون لمدة ستة أشهر جنبًا إلَّى جنب مع النظام الغذائي لخفض مستويات هرمون الذكورة وتنظيم الدورة الشهرية.

للإجابة على السؤال مباشرة، يمكن زيادة فرص إنجاب طفل أو توأم مصابين بمتلازمة تكيس المبايض بالأدوية أو التلقيح الاصطناعي. فِيْما يلي بعض الأدوية التي تساعد فِيْ علاج التكيسات وتحفِيْز التبويض أو التبويض

  • الميتفورمين ينظم هذا العلاج هرمون الأنسولين فِيْ الدم، وتشير الأبحاث الطبية إلَّى أن هذا الدواء وأدوية السكري الأخرى يمكن أن تزيد من الخصوبة، لكن إدارة الغذاء والدواء (FDA) لم توافق عليه رسميًا لعلاج الخراجات.
  • عقار كلوميفِيْن سيترات (كلوميد) يحفز هذا الدواء عملية التبويض وقد استخدم لسنوات عديدة فِيْ علاج العقم وتكيسات المبيض الكيسي بالتزامن مع الميتفورمين لزيادة فرصة الحمل.
  • ليتروزول (فِيْمارا) يحفز هذا الدواء أيضًا عملية التبويض، مما يزيد من عدد البويضات ويزيد من فرص إنجاب التوائم.
  • الحقن بالهرمونات إذا لم تساعد الحبوب السابقة فِيْ الحمل، يمكن استخدام الحقن الهرمونية لتحفِيْز عملية التبويض وزيادة عدد البويضات لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.
  • الإخصاب فِيْ المختبر (IVF) يستخدم التلقيح الاصطناعي كخطوة أخيرة لمساعدة النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض على الحمل وفِيْ بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلَّى الحمل بتوأم أو متعدد.
  • فِيْتامين د وجدت بعض الدراسات الطبية التي أجريت فِيْ كلية الطب بجامعة بنسلفانيا فِيْ عام 2017 أن وجود فِيْتامين (د) بمستويات طبيعية فِيْ الدم يساعد النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض على الحمل وإنجاب أطفال أصحاء.

هل يمكن علاج كيسات المبيض بالأعشاب

قد تنصحك بعض النساء الأكبر سنًا باستخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج تكيس المبايض وتساعدك على الحمل، لكن يجب استشارة طبيبك قبل استخدامها لأن آثارها غير معروفة ولم يثبت علميًا أن استخدامها لعلاج مشاكل التبويض والكيسات، لكن بعضها منها يمكن أن تقلل من مقاومة الأنسولين وتنظم مستوى الهرمونات المختلفة فِيْ الجسم، ومن أهمها

  • القرفة الاستهلاك اليومي للقرفة ينظم مستويات الأنسولين فِيْ الدم وكذلك فترات الحيض عَنّْد النساء المصابات بتكيس المبايض.
  • الكركَمْ يقلل الكركَمْ من مقاومة الأنسولين ويعالج الالتهابات المصاحبة لتكيس المبايض لاحتوائه على مادة الكركَمْين.
  • زيت زهرة الربيع المسائية ينظم زيت زهرة الربيع المسائية فترات الحيض، ويخفف الآلام المصاحبة لها، ويقلل من مستويات الكوليسترول الضارة المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض فِيْ الدم.
  • البربرين أحد الأعشاب المستخدمة فِيْ الطب الصيني، يعالج مقاومة الأنسولين، ويزيد التمثيل الغذائي ويوازن استجابات الغدد الصماء فِيْ الجسم، وبالتالي يعالج متلازمة تكيس المبايض.
  • جذور الماكا عشب تقليدي يستخدم لزيادة الخصوبة والرغبة الجنسية، وتوازن الهرمونات فِيْ الجسم، وتقليل الكورتيزول، وعلاج الاكتئاب، وهُو أحد أعراض متلازمة تكيس المبايض.
  • الجنسنغ الهندي المعروف أيضًا باسم عشبة أشواغاندا، فهُو يوازن هرمون الكورتيزول فِيْ الجسم ويعالج بعض أعراض متلازمة تكيس المبايض، مثل التوتر والاكتئاب.
  • Holy Basil يعالج العديد من أعراض متلازمة المبيض مثل مقاومة الأنسولين والسمنة والاكتئاب من خلال المساعدة فِيْ خفض نسبة السكر فِيْ الدم ومنع زيادة الوزن وخفض مستويات الكورتيزول.
  • جذر عرق السوس يحتوي جذر عرق السوس على الجلسرين، وهُو مضاد للالتهابات، ويعالج الالتهابات المصاحبة لتكيس المبايض، ويوازن الهرمونات فِيْ الجسم، ويخفض نسبة السكر فِيْ الدم.
  • ماري أو نخلة ماري تُعرف هذه العشبة أيضًا باسم توت العليق، وتساعد هذه العشبة فِيْ تخفِيْف أعراض الدورة الشهرية وعلاج العقم وزيادة هرمون البروجسترون.

فِيْ الختام عزيزتي، بعد معرفة مدى تكيس المبايض وخيارات علاج الحمل المزدوج، ننصحك باستشارة طبيب النساء والتوليد قبل استخدام الأدوية والأعشاب المذكورة أعلاه، وفِيْ حالة رغبتك فِيْ الإنجاب وتعاني من هذه الحالة.