كَمْ مرة يتبرز الرضيع فِيْ الشهر الثالث

إذا أصبحت أماً، فهناك العديد من الأشياء الجديدة والخاصة التي يجب الاعتناء بها، مثل عدد مرات خروج طفلك من البراز واتساق لون برازه، قد يبدو الأمر مثيرًا للاشمئزاز، لكن براز الطفل يعد علامة مهمة على صحته والطعام الكافِيْ ويمكن أن يكون تحذيرًا للعديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تكون بسيطة أو خطيرة. يختلف الأطفال عَنّْ بعضهم البعض فِيْ عادات الأمعاء، من حيث تواتر وخصائص البراز، تمامًا كَمْا تختلف هذه العادات مع تقدم العمر فِيْ نفس الرضيع. إذا كنت أم لطفل يبلغ من العمر ثلاثة أشهر وتتساءل كَمْ مرة يتبرز الطفل فِيْ الشهر الثالث يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذه المقالة.

كَمْ مرة يتغوط الطفل فِيْ الشهر الثالث

يختلف الأطفال فِيْ المعدل الطبيعي لحركات الأمعاء، اعتمادًا على ما إذا كانوا يرضعون رضاعة طبيعية، سواء أكانت طبيعية أم صناعية، وكَيْفَ يتطور جهازهم الهضمي، ولكن بحلول الشهر الثالث، يمر معظمهم بحركة أمعاء مرة أو مرتين يوميًا، وطفلك قد يمر يوم أو أكثر بدون حركة الأمعاء، وهذا لا يشير إلَّى وجود مشكلة، إذا كان قوام البراز طبيعيًا ولا توجد علامات على الإمساك، مثل الألم أثناء التبرز، والانتفاخ وانتفاخ البطن، أو البراز الصلب.

أيضًا، ليست مشكلة إذا كان طفلك يتغوط كثيرًا، إذا كانت هذه عادته، خاصة إذا كان يرضع. بعض الأطفال يتغوطون بعد كل رضعة تقريبًا، لذلك ستجد كرسيًا عَنّْد كل تغيير للحفاضات، ولكن إذا كان عدد حركات الأمعاء جديد عليه، أو مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل ارتفاع درجة الحرارة، وتغير واضح فِيْ بنية البراز أو لونه أو رائحته، وقد يكون ناتجًا عَنّْ أسباب مرضية، وسنذكر بعضًا منها فِيْ ما يلي خطوط.

أسباب زيادة وتيرة التغوط عَنّْد الأطفال

إذا كان من طبيعة طفلك أن يتغوط كثيرًا، فلا توجد مشكلة – كَمْا ذكرنا سابقًا – ولكن إذا كان هذا جديدًا بالنسبة له، فقد يكون ذلك لأحد الأسباب التالية

  • العدوى تعرض الطفل لعدوى قد تسبب الإسهال الذي قد يكون جرثوميًا أو فِيْروسيًا أو فطريًا أو طفِيْليًا وقد ينتقل إلَّى الطفل من لعبة ملوثة أو من خلال تلوث زجاجة الأطفال أو انتقال العدوى. له من دنس يدك.
  • الحساسية تجاه بعض الأطعمة إذا بدأت بإدخال الأطعمة الصلبة لطفلك، فقد لا تتمكن معدته من تحمل بعض الأطعمة أو قد يكون لديه حساسية تجاهها، والبقوليات والبيض والأسماك هِيْ الأطعمة التي يمكن أن تسبب الحساسية لدى طفلك عَنّْد تناولها. طفح جلدي أو طفح من الحفاضات.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية، يمكن أن تسبب إسهالاً لطفلك، وإذا حدث ذلك، أخبر طبيبك على الفور، فقد يحتاج طفلك إلَّى تغيير الدواء.
  • السفر يمكن أن يؤدي الانتقال من بلد إلَّى آخر إلَّى الإسهال لدى البالغين، وكذلك عَنّْد الأطفال الصغار والرضع.
  • التسنين لا يسبب التسنين الإسهال فِيْ حد ذاته، ولكنه يجعل طفلك يضع أشياء فِيْ أفواههم – مثل الألعاب الملوثة – والتي يمكن أن تعرضهم للعدوى، كَمْا أن التسنين يضعف مناعتهم.
  • أسباب خطيرة إذا كان إسهال طفلك مصحوبًا بدم أو براز أسود، فقد تكون هذه علامة على وجود مشكلة فِيْ الكبد أو نزيف فِيْ الجهاز الهضمي، الأمر الذي يتطلب عَنّْاية طبية فورية.

فِيْ الختام عزيزي، بعد أن أجبنا على السؤال “كَمْ مرة يتبرز الطفل فِيْ الشهر الثالث”، وأنت تعرف أسباب زيادة عدد حركات الأمعاء، انتبه عَنّْدما يعاني طفلك من الإسهال لعلامات من الجفاف والتأكد من إعطائه محلول الجفاف وكذلك إمداده بالفواكه والعصائر الطبيعية ومنها المناسبة لسنه.

أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم ونعتني بهم. مع “Supermama”، نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ تغذية الرضع ووزارة الصحة.